الاستشارات النفسية

السلام عليكم،
أنا أشعر وكأنني أريد مساعدة، فالبعض يقول إن هذه المشاكل بسبب المراهقة، ولكني أصر على أنها مشاكل نفسية. أعاني من رهاب اجتماعي وعندما أختلط بالناس أشعر بالخوف والتوتر لا أعرف كيف أتصرف؟، ومع ذلك أنا أكره الناس ولا أحب الاختلاط بهم مهما كانت الأسباب، بخاصة الأولاد، لا أحبهم ولا أحب الاختلاط بهم وعندما يلمسني أحدهم لا أحب ذلك وأشعر بالخوف بسرعة وحتى لو كان أخي أو أبي.
في طفولتي تعرضت للقسوة والإهمال من قبل والداي، وكنت ولازلت أعاني من الوحدة، أحب الانعزال عن الناس والانطواء لأن ذلك يشعرني بالراحة وخصوصا إذا جلست في الظلام، فأنا أحبه وأكره نور الشمس.
عندما أخبر والداي بأنني أحتاج لكذا وكذا يخبروني بأني لا حاجة لذلك ويمنعوني عنه، وعندما أخبرهم بانني سوف أصبح كذا وكذا عندما أكبر يستهزئون بي ويقولون إني ضعيفة ولا أستطيع فعل شيء جيد.
أكره نفسي كثيرا ولا أطيقها، ودائما تراودني أفكار مثل لن أحب أحدا، لن يقبل ولم يتقبلني أحد، أنت سيئة وتافهة.. إلخ. لا أستطيع التعبير عن رأيي بحرية أكبت بداخلي منذ الطفولة وإذا ما بكيت أمام والداي يقولان بأني دلوعة ويجرحوني بكلامهم. مع ذلك إذا ظهرت أمامهم أضحك وأبتسم لا إراديا لا أعلم لماذا؟.
أشعر بأنني لا أستطيع تحقيق أهدافي، وكأن هناك حاجزا يمنعني. أصبحت عدوانية أكثر من قبل بشكل ملحوظ وأصبحت أستثار جنسيا بدون سبب مع العلم أنني تعرضت للتحرش في صغر وبموافقتي ولكن لم أكن أعلم حتى كبرت ولم أخبر أحدا أبدا ، ومازال التحرش مستمرا ولكني أحاول ردعه، أصبحت الأحلام ضيقا على صدري وتلاحقني الكوابيس مثل لا أستطيع المشي وأتأخر كثيرا عن الوقت المحدد ولا أعرف ماذا أجيب بالاختبار وأحيانا عن الجن وهكذا، أصبحت أهلوس كأن أرى أشخاصا يمشون وأسمع أصواتا مثل دقدقة وأشياء غريبة، أصبحت أشعر بالخوف من غير سبب ولا أرتاح أبدا، وحتى أصبحت أكره النوم حتى لا أنزعج صباحا ً، أصبحت خاملة وكسولة، وكل ذلك جعلني أكره نفسي أكثر وأكثر. أشعر بأن أصدقائي لا يتقبلوني وجميع الناس تبتعد عني، وأحب أن ألفت انتباه الناس وأريهم أنني ناجحة وأحظى باهتمامهم . أصبحت أتحدث مع نفسي وأحلم باليقظة كثيرا، أصبحت أحب أشياء غريبة مثلا أحب أن أرى في جسدي الكدمات والجروح ولذلك أحيانا اتطرق لإلحاق الأذية بجسدي وأتمنى مثل أن يحبني جني!!! . أشعر بأن معدلي الدراسي أصبح منخفضا، أصبحت شاردة الذهن، لا أعرف ماذا أقول وأنسى كثيرا الكلام عندما أتحدث. وحتى عند قراءة القرآن أشرد كثيرا وفي طفولتي عانيت من كوابيس متكررة، وحتى أتذكر أنني عانيت من شلل النوم حتى تحرك رأسي في اتجاه اليمين واليسار بدون القدرة على التحرك أو النطق أو التحكم بتلك الحركات حتى رأيت الضوء خلال ذلك. لم أكن أخبر أحدا وحتى كبرت توقف كل شيء والآن أشعر بأن الكوابيس قد عادت وكذلك شلل النوم حيث إنني رأيت أشباحا وسمعت أحدا يكلمني ولم أستطع التعوذ من الشيطان ولا حتى التحرك. ولكن هذا لم يلفت انتباهي كثيرا، أصبحت عندما أريد البكاء لا أستطيع، أحب المشاهد العنيفة ولكني مع ذلك لا أحب أذية الآخرين وأحب أن أساعدهم كثيرا . أهرب دائما من الواقع والمشاكل العائلية بأن أجلس وحدي أو أقرأ كتابا أو أنني أنام أو أي شيء. أحيانا إذا رأيت أحدا يضع دعوة إلى الأذكار أو من هذه الأشياء أشعر بأنني أريد ضربه ولا أحب ذلك وأشعر الضيق لذلك لا أقرأ ذلك، مع أني أذهب للمسجد يوميا وأحفظ القرآن هناك. أشعر بأنني كلما أفعل شيئا يفشل لذلك أنا أكره نفسي. وأنا حقا خائفة لأني أصحبت مثل ما ذكرت أنني لا أستطيع قول كلام وحتى لو أني أتذكره فقط أبقى مفتوحة الفم ولا أعرف ماذا أقول وهذا آثار خوفي كثيرا، وشهيتي زادت للطعام وشهوتي للجنس لا أستطيع التحكم بها أبدا أحاول بأني أتعوذ من الشيطان وأذهب لفعل شيء ينسيني أمر ذلك، والكثير والمهم هو أنني أريد أن أعرف هل أنا أتوهم لأنني مراهقة أو أنني مريضة نفسيا فعلا؟
وأعتذر إذا كانت الرسالة غير مفهومة وغير مرتبة، وأرجو الرد بأسرع وقت، في أمان الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة Jenny ومرحباً بك.
أختي الحبيبة.. ما تحدثت عنه من أعراض هي بالفعل أعراض لمشكلات نفسية تستدعي التدخل والعلاج.. وليست بسبب المراهقة.
وهناك العديد من الأسئلة التي كنت أتمنى أن أجد إجابتها في طيات رسالتك ومن أهمها..
هل فعلاً تشاهدين أشخاصاً وتسمعين أصواتاً أم أنها مجرد تهيؤات نتيجة جلوسك في الظلمة؟
وإن كنت تسمعين تلك الأصوات فمتى يحدث ذلك في أي وقت من اليوم ومنذ متى؟
قد تكون تلك الأسئلة لها أهمية لتحديد المشكلة بشكل أدق.. لكن هذا لا يعني أنه لا توجد ملامح للقلق تدفعك بعيدة عن الناس وتجنبك الاختلاط بهم.. مع وجود بعض السمات العدوانية والاكتئاب نتيجة الكبت والتعامل الأسري غير الناضج.
وما أنصحك به عزيزتي.. أن تزوري العيادة النفسية وبشكل عاجل ليستمع الطبيب إلى مشكلتك بشكل مباشر ويستطيع الاستفسار عن بعض الأمور الغير واضحة ليكتب لك العلاج المناسب.. وعندها بإذن الله ستتغير حياتك بشكل كبير.. وستشعرين أن بمقدورك تقبل نفسك والآخرين والاتصال بالواقع بشكل أفضل..
وما دمت تبحثين عن المساعدة فهذه علامة جيدة على إحساسك بالمشكلة ورغبتك في التخلص منها وتغيير حياتك للأفضل.
دعواتي لك بالشفاء العاجل .