الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 27 سنة، أنا الآن في أسوأ حالتي النفسية، محطمة فاقدة للثقة في النفس محبطة مكتئبة فاقدة للأمل أشعر بكل ما هو ضعيف باختصار تدمرت حياتي خلاص أريد منكم المساعدة، عندي مشاكل لا تحصى، أهلي كسروني أبي يضربني يصفني بأبشع الصفات، أمي تعيرني دائما وخاصة لما يأتينا أحد للبيت إلى أنت ما أستفيد منك إلا عندما يأتي أخوتي الصغار من الجامعة يعني بسببهم فقط أتمكن من الاتصال، ما أذهب لأحد أبي يمنعني وأمي دائما تحرص على أنها تركز على سلبياتي وأخطائي أنا أعمل حاليا وعندما حصل فلوس يعطيني أبي مبلغا معينا والباقي يأخذه وأعطاه لي تكمل عليه أمي ما تعطيني حريتي الشخصية يتصرفون معي كأني بدون عقل كرهت حياتي لو ما كان قتل النفس محرما لوضعت حدا لحياتي، دمروني أفكر كيف أنا أستاذة وأدرس ويعاملوني هذه المعاملة كرهت حياتي، حتى أقاربي كرهوني لأن أمي تحكي لهم أشياء سيئة عني ما فهمت لماذا ما أحس أنها أمي وما ساعدوني، عندما واجهتها وما قبلت معاملتها الذي صار تقول عاقة والآن خلاص أعطيت لعقلي استقالة، لأن بالعقل أي كائن بشري عنده عقل ما يقبل يتعامل بهذه المعاملة..
أرجوكم أريد استشارة نفسية ودينية للموضوع، كيف أبرهم وهما يعاملوني هذه المعاملة؟.
عمر المشكلة: المشكلة منذ زواج أمي بابي، أصلهم يكرهون بعض.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أمي وأبي يكرهون بعض ويبثون كراهيتهم في أبنائهم صار الأخ يكره أخاه والأب يكره ابنه والابن يكره أباه.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
استقلالي عنهم مدة زمنية معينة، حيث تمكنت من بناء شخصيتي وذلك في فترة دراستي حيث اكتشفت أني بشر وأني مكرمة وأن هناك سببا لوجودي كإنسان وأن لي الحق أن أتكلم أن أبدي رأيي لي الحق في أن أكون اجتماعية، طبعا كل هذا نتيجة لأني حاصلة على ماجستير يا جماعة أنا على قدر من الوعي الذي لم يتقبلوه واعتبروه إلغاء لوجودهم، أنا عن نفسي لوكنت مكانهم وابني حصل على درجة علمية مثلي لشعرت بالفخر تجاه ابني هو لا حتى المناقشة ما حضروها ولما أذهب للبيت يعيروني بأني جاهلة وأني ما أعرف شيئا وأني فاشلة وكرهوني أني درست كرهوني أني عرفت قيمتي الإنسانية يا ليتني ما عرفت معنى أن تكون إنسانا يا ليتني ما عرفت طعم الحياة يوما حتى أو أرى اللحد.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
عندما أحسست أن حالتي النفسية تدهورت قلت أشغل نفسي بشيء آخر حتى ما أدمر نهائيا وأنا أعرف في قرارة نفسي أني نفسيا بقدر كبير من الضرر، دخلت عالم التدوين عبر الإنترنت وصرت أدون وأكتب وصار عندي قراء كان هذا شيء محدود حيث المشكل كان أقوى وفقدت قدرتي على الكتابة والآن أنا لا أكتب، لا أستطيع تركيب جملتين على بعض ونشرها للقراء إلا ما كان تعبيرا عن دمار نفسي وهذا لا أريد ان أظهره للناس ثم فكرت في أني ربما إذا ما تزوجت قد أتخلص من المشكل، وكنت من قبل لما يتقدم لي خاطب أتذكر حياتي في أسرتي أكره تكوين أسرة من الأساس ورفضت العديد ممن تقدموا لخطبتي خوفا من المستقبل، بعد وصول الأمر لأقصى حده قلت أجازف بالزواج وذهبت أقمت علاقة غرامية بسبب مشاكلي الأسرية ظنا مني أني إذا تعرفت على الشخص ممكن أتجنب المجهول الذي قد أواجهه، لكن لم تدم العلاقة الغرامية أربع أشهر وانفصلنا بسبب أني لم أستطع حتى الفوز بعلاقة غرامية (ليست ما يقام عليه الحد) تخلصني مما أنا فيه بسبب تأثير المشاكل على طريقة تواصلي مع الآخرين، لأني لا أملك الثقة في النفس وملغاة حتى ليعتقد الآخر أني لا أملك أي ذرة من الأهمية في حياته.
ثم جاء الدمار الأخير وصارت حياتي تتدهور أكثر كلما تقدمت في السن والآن أنا في أسفل نقطة من الحياة فقدت كل شيء.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أختي الفاضلة صفا من الجزائر..
أعتذر لك على تأخري في الرد على رسالتك لأسباب خارج إرادتي.
الأخت الفاضلة..
تمعنت كلمات رسالتك بعناية شديدة ولفت نظرة دقة وصفك للمشاعر وللظروف البيئية النفسية التي تعيشين فيها وعلمت أنك حاصلة على درجة علميه كبيرة الماجستير ولديك موهبة الكتابة والتدوين وكلها مهارات تدل على قدر من الصمود النفسي أمام ما ذكرت من معاملة قاسية داخل منزلك وأصعب ما في الأمر أن تأتي هذه المعاملة من الأب والأم أقرب ما للإنسان على وجه الأرض ولكن علينا أن نعلم جيدا مشيئة المولى عز وجل وحكمته كما علينا أن نعلم أن لا نقصر في معاملتنا إلى والوالدين كما وصانا المولى عز وجل والنبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام..
وأعلم يا أختي الفاضلة أنك رغم صمودك النفسي إلا أن الإنسان في مثل ظروفك يحتاج إلى الدعم النفسي حتى يستمر في طريق الكفاح ويشحذ طاقته من جديد لاستكمال مسيرته في أمن وأمان لذا إرشادي لك هو اتباع بعض الخطوات التالية:
- لابد في البداية للذهاب إلى الاختصاصي النفسي لأنك تحتاجين إلى من يساندك نفسيا في تلك المرحلة لاستعادة شحن طاقتك من جديد.
-الاستثمار البشرى لقدارتك ومواهبك شيء هام جدا لتنمية ثقتك بذاتك طوال الوقت فعليك باستكمال طريق النجاح العلمي والأكاديمي دون توقف أو النظر إلى الخلف بل النظر إلى الأمام دائما.
-استثمار وقتك في الهوايات والأنشطة المحببة لك لشحن طاقتك بإيجابية وتفاؤل طوال الوقت..
-الكتابة شيء مهم ومفيد للعقل وخلايا المخ عليك بالكتابة والسرد أيضا هي متنفس إيجابي للتنفيس عن مشاعرك المكبوتة.
-التحلي بقوة الإرادة والإصرار على النجاح في علاقاتك داخل أسرتك والإصرار على ذلك من خلال اختيار الأوقات المناسبة للتعبير عن مشاعرك بصدق وبأسلوب لائق مع والدتك ثم مع والدك وعدم اليأس بل تكرار المحاولة واعلمي أن نيتك خير وأن الله معك في الخير وصدق النية.
-ليس اخفاقنا في علاقة حب أن نعمم التجربة أو نتخذ موقفا من الارتباط وتكرار التجربة لأن أصبح لدينا تجربة تمكننا من عدم تكرار الأخطاء في ما هو قادم فعليك بالبحث عن زوج المستقبل وكلك يقين وإيمان بمشيئة الله سبحانه وتعالى وتفاءلي بالخير تجديه.
-عليك بتغيير طريقة تفكيرك السلبية من أفكار انتحارية ويأس من الحياة فعليك دائما بالتحلي بالأفكار المحفزة التي تدفعك للأمام والتفاؤل والإيجابية والابتعاد عن التشاؤم والنظرة السلبية للمستقبل.
-أحيانا نلجأ لمن له تأثير على أهلي من أقارب أعمام أخوال أو أحد الجيران المقربين أو أصدقاء الأسرة فعليك بالتفكير واتباع جميع السبل للوصول إلى فتح جسر من التواصل الإيجابي مع الأسرة دون انسحاب ويأس.
-العلاقات الاجتماعية الإيجابية شيء مهم لخلق نسيج اجتماعي قوي مع الآخرين يدعمنا وندعمهم نفسيا واجتماعيا ووجدانيا ابحثي عن الأصدقاء الإيجابيين والمتفائلين.
-الجانب الروحي هام جدا من صلاة واستغفار ودعاء وتأمل حتى نشعر بالأمن والأمان والسلام الداخلي واظبي بانتظام على الصلة الروحية بينك وبين الخالق سبحانه وتعالى.
الاخت الفاضلة اعلمي جيدا أن دوام الحال من المحال وأن هناك يوما مدخرا لك سوف تتزوجين ويصبح لك منزلا وعائلة جديدة وسوف تنظرين إلى والديك بنظرة مختلفة عن الآن وهم أيضا سوف ينظرون لك بنظرة أخرى ولكن علينا بالعمل المتواصل لإصلاح العلاقة بينكم والسعي الدؤوب للتواصل الجيد فيما بينكم وكل ثقة بقدرة الخالق سبحانه وتعالى.
ننتظر منك التواصل للإجابة عن أسئلتك واستفساراتك للإجابة عليها بكل صدق وموضوعية.