الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
منذ تخرجي من الثانوية العامة تشاجرت مع أحد أقاربي وتلقيت ضربة في رأسي بحجر الأسمنت من الجهة الخلفية للرأس بعد هذه الحادثة بشهر بدأ سلوكي يتغير حيث إنني بدأت التفاؤل والتشاؤم من الأحداث التي حدثت لي في الماضي سأشرح لكم كيف..
أنا متخرج من الثانوية العامة بنسبة عالية والحمد لله لكن في الصف الثاني ثانوي كان مستواي متدنيا بمعنى إذا قابلت شخصا من الصف الثاني ثانوي التشاؤم لأني أعتقد أني سأفشل مرة أخرى وأحس في داخلي أنه يجب أن أقابل شخصا من الصف الثالث ثانوي حتى أعتقد أني سأنجح أو أني ألحظ يكون معي أو إذا رأيت صورة شخص أو حتى إذا تذكرت أحس أني لابد أن أغير الشيء هذا وأنا تعبت والله حتى أخلاقي مع الناس صارت (زفت) وصاروا يقولون إني متكبر وأنا والله ما أريد الأمر هذا لكن غصب عني والله إني ما كنت أترك المسجد والآن ما عدت أريد الصلاة وأحس بعدوانية تجاه الكل وصرت أتشاءم من الناس يعني لو أرى أي شيء أقول هذا نحس علي وأنا ما أنجح في حياتي أو اني أرى شخصا سيئا أو غير ذكي ما أسلم عليه ولا أكلمه وإذا سلم علي أحس نفسي أني سأفشل وأني لابد أسلم على شخص ذكي كي أنجح والآن ما تهمني الدرجات لكن أهم شيء أني أنجح وفيه أفكار كثيرة تأتيني والعياذ بالله ما أريد أقولها الله يخليكم إذا كان عندكم أي حل لهذه المشكلة ساعدوني الله يحميكم ويحمي جميع المسلمين..
أنا ما أدري هل السبب هو الحجر ومن خلال الضربة أدى إلى تفاعلات كيميائية في عقلي أم هو خوف من الفشل هذه هي حالتي بالضبط.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أخي الفاضل مشاري ومرحباً بك.
ما تعاني منه أخي الكريم هو مجموعة من الأفكار الوسواسية التي تلح عليك وبالتالي تسبب لك القلق والضيق فتستجيب لها في محاولة منك للتخفيف من حدة القلق.. وبالفعل يهدأ قليلاً بعد استجابتك للأفكار.. ثم ما يلبث أن يزداد ويبدأ بالإلحاح مرة أخرى بشكل متزايد..
وبالرغم من معرفتك بسخافة هذه الأفكار إلا أنها تجبرك على الاستجابة لها نتيجة شدة إلحاحها.
وما أنصحك به هو مراجعة الطبيب النفسي ليصف لك الدواء المناسب لتستعيد عافيتك وترتاح من ضغط هذه الأفكار.. مع تطبيقك لما سينصحك به من تقنيات العلاج المعرفي السلوكي للقضاء على تلك الأفكار.. والتي منها:
أن تعرف أن مصدر هذه الأفكار لست أنت إنما من اضطراب الوسواس القهري.. فلا تحاسب نفسك وتتوتر منها حتى لو كانت أفكار في ذات الله أو في الدين فأنت لست محاسب عليها.. بل إن إنكارك لها ومحاولتك صرفها عنك هو دليل إيمانك كما أفتى بها بعض العلماء .
حاول التعرض للفكرة الوسواسية مع عدم الاستجابة لها فإن تشاءمت من أحدهم فلا تبحث عن غيره لتتفاءل به بل امضي ولا تستجب للفكرة وتشاغل عنها بأي عمل.. وبذلك ستنتهي الفكرة وتزول بعد تكرار عدم استجابتك لها.
وحاول ممارسة الاسترخاء بشكل يومي للتخفيف من القلق.. وارصد أفكارك في جدول يومي لتدرك مدى تكرارها وطرق تغلبك عيها ونجاحك وبالتالي ترى مدى تقدمك.
أخي الكريم.. علاج الوسواس يحتاج للصبر والمتابعة مع مختص لتتمكن من التغلب عليه والعيش بطريقة طبيعية فلا تتردد في زيارة العيادة النفسية لتلقي المساعدة بشكل مباشر بعد تقييم حالتك.
دعواتي لك بالشفاء العاجل.