الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أكملت الدراسة الثانوية..
مشكلتي بدأت منذ كنت في المدرسة كنت لا أستخدم (أكرمكم الله) مزيل العرق لأن أهلي لم يقولوا لي أعاير كثيرا من قبل زميلات لي ومدرسات أحيانا لكنني استخدمته فيما بعد, مرت سنوات من الدراسة وفي إحدى سنوات الدراسة كانت تخرج مني رائحة كريهة جدا رغم اهتمامي بنظافتي كانت الطالبات والمدرسات يعايروني كثيرا حتى أصبح لدي اكتئاب نفسي شديد تكلمت مع أبي وأمي أني أريد الخروج من المدرسة كانوا يقولون لي أنت تتعذرين وهكذا هم لا يصدقوني أبدا لكنني حاولت لنفسي الخروج والانتساب إلى أن نجحت وانتسبت في المنزل, أنا عندي حب للتعلم وطموحة، يعني بمعنى أن عقلي ليس فارغا لا أعلم ماذا أفعل وهذا من تشجيع أبي لنا باستغلال الوقت بالمفيد, خرجت من المدرسة لكني كنت كثيرة الخوف جدا لا أعلم من ماذا؟ لكن يمكن من أني شككت بأن بي سحرا, وأنا محافظة على الذكر والصلاة والتعلق بالله, كنت عندما أنام يهتز جسمي فجأة وأستيقظ وأحيانا يدي تهتز لكني كنت أطردها لأني أعلم أنها نفسية لأني شككت بأن هذا مس أو سحر حقيقة تغلبت عليها وأصبحت لا أخاف ولا يهتز جسمي إلا نادرا بدأت أتعلم الأمور التي أخطط بها لكن حصلت معي مشاكل مع شخص أنا أكرهه جدا هكذا بدون سبب وأنا كنت دائما من زمان أسأل الله أن يبعد عني هذه الوساوس وكنت دائما أبكي بشدة وكلي تفاؤل بالله بأنه سيستجيب لي, المهم تطورت المشاكل بيننا بدأت أتراجع عن تنفيذ الخطط, وبصراحة كرهت الله كثيرا جدا جدا، أتذكر عندما كنت أدعوه باستمرار أن يثبتني على طاعته وبكائي بين يديه فأقول هذا جزاء من يلجأ إليه أين دعائي؟ أقول هو يريد لي الكفر والعصيان بصراحة أصبحت أكفر بالقضاء والقدر, أنا خلال هذه الفترة حفظت البقرة وآل عمران لكن ليس من أجل الأجر لكن من أجل الراحة النفسية, وأيضا أنا مخطوبة من أيام الدراسة إلى الآن لم أتزوج أقول في نفسي الله يريد لي الشر وإلا كان زوجني من زمان لم يحصل ما حصل, أنا أكره من كل قلبي.
أعتذر عن الإطالة لكن لأني تعبت جدا, أحب الطاعة لكن الله لا يريدها لي كلما أعود له أشعر بأنه يطردني.
جزيتم خيرا..
عمر المشكلة: سنتان
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
التحدث مع مدرسة لي لكن عاملتني بأسوأ من هذا..

الإجابة
الأخت الكريمة مريم من البحرين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أشكرك أختاه الكريمة على تواصلك وأسأل الله أن تكون هذه الكلمات سبباً في بداية مشوار ما تبحثين عنه من شفاء وراحة نفسية ..
اعلمي أختاه أولا أن الإنسان يسير بقدر الله في هذه الحياة شاء أم أبى، والله هو الذي يقدر الخير للإنسان ولكن الشر لا ينسب إلى الرحمن الرحيم تأدبا معه سبحانه (والشر ليس إليك) فنعمه سبحانه علينا كثيرة لا تحصى (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار) (وقليل من عبادي الشكور).
ثانياً: الحالة النفسية التي تعشينها يمكنك الخروج منها بكل بساطة إن أردت ذلك، كيف؟ تحاولين أن تغيري أفكارك تجاه نفسك (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) فالجهاز مثلا ـ الجوال أو اللاب توب إن خرب ـ ماذا نعمل له طبعاً (نفرمته) أي نعمل له صيانة وتغيير برامج بنفس الكيفية الإنسان يحتاج إلى إعادة تغيير لحياته حتى يتساير مع متقلبات الحياة.
ثالثاً: ما كان يخرج منك من رائحة غير مقبولة في صغرك هذه أساس المشكلة وإن كانت المسألة بسيطة لكن حساسيتك تجاه المسألة ولدت عندك هذه الحالة وشيء طبيعي أن يتضايق الانسان من شكله أو رائحته اذا كان هو لا يطيقها فغيره أيضاً لا يطيقها وهكذا تكون الثقة بالنفس عند الانسان اذا كان مظهره ومخبره نظيف وسليم (فالنظافة خلق المؤمن) لكن تعيير زميلاتك ومعلماتك هن من غرسن في نفسك هذا الشعور والإحساس ولكي تزيلي هذا الأمر من نفسك نقول لك بدلا أن تذهبي لطبيب نفسي أو معالج نفسي ـ وهذا عيب اجتماعي آخر عندنا ـ أي في مجتمعنا العربي، فأقول لك بكل بساطة تنظفي وتطيبي والبسي أحسن ما عندك من ثياب ثم سرحي شعرك واعملي كل زينتك وقفي أمام المرآة خذي نفسا عميقا وتنفسي ببطء وأنت أمام المرآة وأنت تنظرين لنفسك دون وجود أحد معك وكرري هذا العمل أكثر من مرة كي تعيدي الثقة لنفسك وتطري كل الأفكار السالبة التي بداخلك (عالجي نفسك بنفسك).
رابعاً: التفكر في ذات الله وكرهك إياه أو عدم حبك إياه هذه وساوس عادة ما تعتري الإنسان والصحابة كان يشكون للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هذه الأشياء فكان علاجه لهم صلى الله عليه وسلم أن اذكروا الله واستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم فاستعيذي بالله ولا تجعليه يسيطر عليك الهم والوهم بالتفكير بهذه الأفكار السالبة اجعلي أفكارك دائماً إيجابية وأوحي دائماً إلى عقلك الباطن بهذه الإشارات الموجبة حتى يستجيب لها عقلك الظاهر وتفكيرين دائماً بإيجابية ـ أنا قلت لك أنت من تعالجين نفسك بنفسك ـ لكن أنظري للحياة بتفاؤل وجدية وإيجابية واطردي الوساوس والمخاوف واعلمي ( أن ما أصابك لمن يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك) .
أخيراً: موضوع الزواج وربطك إياه بعدم حب الله لك أنا أقول إن الله بحبك كثير جداً لأن فرضنا تزوجت وأنت في مثل هذه الحالة هل يا ترى ستكونين سعيدة وأنت تعانين من مشاكل ووساوس ومخاوف وعدم ثقة في نفسك أكيد كنت تتخاصمين مع زوجك أو تعتقدين أن زوجك يشتم منك رائحة كريهة هي معشعشة في عقلك الباطن لا تستطيعين التغلب عليها إلا باتباع ما ذكرته لك أو أن تستعيني بمعالج نفسك إن كانت الأمور ميسورة في بلدكم واجتماعياً ما فيها نظرة سلبية لمن يذهب للطبيب أو المعالج النفسي ويعيرونه بذلك.
واعلمي أختاه الكريمة أن لكل أجل كتاب، فالزواج أجل يقدره الله تعالى في وقته الذي يحبه للعبد كما العبد يحب الله فهو يحب له الخير دائماً، والمرض يأتي بقدر والشفاء أيضاً كذلك بقدر كما الرزق وكل شيء في هذه الحياة بقدر (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان) أي بقدر الله نسير والله يقدر لنا الخير دائما فلذلك هو يحبنا سبحانه فلنحبه بقدر حبه لنا وأكثر.
أتمنى لك سعادة وراحة نفسية واطمئنان بمجرد وصول هذه الكلمات..
وسلام الصحة والعافية..