الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أحبابي الكرام، أود استشارتكم..
لدي أخت في المرحلة الثالثة شخصيتها جدا ضعيفة، والتفكير لديها ضعيف جدا، كيف أقوي شخصيتها في هذا العمر وأجعلها تثق في نفسها، وشخصيتها تكون قوية؟ وشكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
في البداية.. أشكر لك تواصلك معنا عبر موقعنا الإلكتروني وأثمن لك هذا التواصل سائلة المولى عز وجل أن يكتب لك الأجر والثواب..
عزيزتي سماح..
إن أختك ما زلت طفلة وكل ما تحتاج له من أجل تعزيز ثقتها بنفسها القليل من الاهتمام بها ومساعدتها على أن تبدي رأيها حول الأمور المتعلقة بها مثل شراء الملابس أو اختيار الأشياء التي تحب, أو الإنصات لها لسماع ما تحب وما تكره..
والسماح لها بأن تعبر عن رأيها حتى إذا كان غير صحيح ومن ثم مناقشتها مناقشة ودية وإرشادها للصواب..
كل ما يحتاجه الطفل في هذه المرحلة هو الرعاية والثقة به لأن منحك أيها الثقة ينعكس على تصرفاتها ويعزز ثقتها بذاتها..
الابتعاد قدر المستطاع عن الكلمات التي تدمر الشخصية مثل أنت غير واثقة أو أنت فاشلة, والاهتمام بالتعزيز الإيجابي.
كما أن الوالدين لهما أثر في تنمية الشخصية والارتقاء بها, وتغيير نمطها خاصة في مراحل الطفل الأولى, فالحديث واضح عن النبي صلى الله عليه وسلم "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه" وهذا فيه دلالة واضحة على أهمية دور الأب والأم في الدورة الحياتية للطفل. هذا وبالله التوفيق..