الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أنا فتاة أبلغ من العمر 20 سنة, أدرس في الجامعة ( أول سنه), مشكلتي هي أني كرهت الدراسة والمذاكرة, مع أني كنت في الثانوية ممتازة وأذاكر, ولكن منذ دخولي الجامعة في تخصص لا أرغبه, لا أستطيع المذاكرة أبدا, حتى إذا كان علي اختبار لا أستطيع المذاكرة مع أني أحاول جاهدة قدر المستطاع على تحميس نفسي للمذاكرة لكن لا أستطيع, أقول في نفسي لماذا أذاكر سوف احصل على درجة دون مذاكرة إن شاء الله وأحاول ألهي نفسي في التفكير بأمور كثيرة حتى أترك الكتب وأقرر بأني لن أذاكر,
وحاولت مرة من المرات أن أٌذاكر وبدأت أحفز نفسي كي أحقق أحلامي وأهدافي بشهادتي وأن لازم أذاكر وأجتهد لأحصل على معدل عالي, مسكت الكتاب وبدأت أذاكر لكني أفكر وأقول أخاف تركت شيئا مهما لم أذاكره وأبدأ أفكر وكل حين أنظر إلى الساعة وعند تأخر الوقت أبدأ في التوتر, وللأسف لم أكمل مذاكرتي من التفكير السلبي الذي أتعبني, وعند النوم لا أستطيع أن أنام أبدا أبكي وأخاف ويصيبني قلق وتوتر وأبدأ أفكر وقلبي يؤلمني وينبض بسرعة ولا أنام كل تفكيري في الاختبار وكيف ستكون الأسئلة وأبدأ بلوم نفسي لو أنني ذاكرت ويمر الوقت سريعا وأنا لم أنم وأغرق في أفكاري ومخاوفي من الاختبار, أنا حقا أعاني بشده من هذا الأمر, أريد أن أصبح متفوقة كما كنت في الثانوية لكن لا أستطيع لا أعلم لماذا أصبحت هكذا, وحتى في نهاية الأسبوع من المفترض أن أنسى الدراسة وأرتاح لكن الدارسة أصبحت لي كالشبح, يثير مخاوفي في كل مكان حتى بتُ حزينة ومكتئبة جدا وكل مكان أذهبه أفكر بالدراسة والمذاكرة,
وأنا حقا لا أستطيع النوم براحة كل تفكيري في الدارسة أريد أن أتغير وأصبح كباقي البنات يذاكرن ويأتين الاختبار مرتاحات واثقات, أريد أن أنام مثل أول مرتاحة لا أفكر ولا أتألم من قلبي,
كتبتُ مشكلتي هنا راجية من الله أن تساعدوني بِحل يعيد لي نشاطي ويقتل جميع مخاوفي من الدراسة ويعيدني إلى تفوقي..
عمر المشكلة: 8 شهور تقريباً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة أم فرح ومرحباً بك .
حبيبتي.. مما كتبت أستشف وجود مشكلتين لديك..
الأولى ضياع الهدف المرغوب.. وذلك بدخولك تخصص غير الذي أردته.. فشعرت بالإحباط وعدم الجدوى من الدراسة فالمهم النجاح.. ولم تدركي أن كثيراً من الأمور التي يتمناها العبد لا تكون الخيرة فيها.. وأن ما يختاره الله له هو الأفضل دائماً .
وما دمت متفوقة في الثانوية فبالتأكيد أن تخصصك الحالي هو منافس وبديل جيد لما كنت تطمحين إليه..
وكوني على يقين أن التخصص بحامله فإن كنت مبدعة مخلصة.. أظهرت تخصصك وعملك به بشكل مشرق.. وإن حمله إنسان عادي لم يظهر بريقه حتى ولو نال أعلى الشهادات والمناصب فيه.. فأنت المهم في الأول والأخير .
أما الثانية فهي سوء إدارتك لوقتك مما يجلب لك القلق والتوتر في آخر اليوم لعدم انجازك للمهام فحاولي البدء من أول اليوم وترك أي ترفيه أو أعمال ثانوية لآخر اليوم..
ومن الطرق المجدية في رفع الهمة للدراسة تخيل النجاح والتفوق.. مما يعطي دافعية للإنجاز والتفوق.. كما أن الانخراط مع مجموعة من الصديقات من نفس تخصصك يدعم مسيرتك التعليمية ويزيد من دافعيتك .
وحاولي تقسيم المواد الدراسية لديك.. مع جعل مذكرة صغيرة لكتابة الملاحظات عليها مثلاً صفحة كذا تحتاج للمراجعة مرة أخرى..
فذلك سيعطيك الطمأنينة بأنك راجعت وانتهيت وبقي عليك فقط بعض الملاحظات البسيطة.. مما يعطيك وقتاً أقل للدراسة وأكثر للاسترخاء في آخر الأسبوع.. ويحد من قلقك .
حاولي النظر للدراسة على أنها نعمة كبيرة بين يديك وابرزي إيجابياتها في نفسك لتحفزي الرغبة بالدراسة في أي تخصص كان.. وابحثي عن ميزات تخصصك وابرزي إيجابياته لتستشعري روعته وتتقبليه .