الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنجبت ابنتي بعد حرمان شعرت بسعادة بالغة، وشعرت أني وجدت طريقي وهدفي في الحياة عشقت ابنتي لدرجة آنست من حولي صارت حياتي متمثلة في ابنتي كنت أخاف عليها لدرجة ليس طبيعية، كنت أشعر أني كل من حولي يحسدني عليها، ولكن هذه السعادة لم تدم طويلا فقط فترة النفاس وبعدها انقلبت حياتي رأس على عقب تغيرت 360 درجة إلى الأسوأ أي من بعد حب زائد لابنتي إلى تبلد, من خوف شديد عليها إلى لا مبالاة, من خوف عليها من الحسد إلى رغبة قهرية داخلي أن أحسدها دون سيطرة مني, من تمنى الخير لها إلى تمني الشر, من حب للحياة إلى تمني الموت لنفسي.. أرجوكم ما تشخيص حالتي وهل سأبقى هكذا..
عمر المشكلة:11 شهرا.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ضعفي واستسلامي لتلك المشاعر السلبية
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
ذهبت لطبيب نفسي.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أيتها الأم الفاضلة فاطمة..
ما تتحدثين عنه هي حالة تسمى اكتئاب ما بعد الولادة والتي تتميز بهبوط في الحالة المزاجية واللامبالاة وعدم الاكتراث لما يحدث حولك وانعدام المتعة هذه بعض الظواهر التي تسمى باكتئاب ما بعد الولادة postpartum depression
وهذه المشاعر أحيانا تختلف في حدتها من سيدة لأخرى ويوجد 50%ا 70%من النساء الوالدات تشعر بها في الفترة ما بين اليوم الرابع واليوم العاشر ما بعد الولادة وتعتبر هذه ظاهرة طبيعية ومن السهل نسبيا التعامل معها وهناك أعراض آخري منها اضطراب النوم وعدم الراحة وأفكار سلبية تجاه المولود الجديد وما ذكرته يا سيدتي يعتبر حالة مؤقتة وعابرة فلا حاجة إلى العلاج بل تحتاج الأم إلى راحة ودعم أسري من جانب الأسرة والأصدقاء ولكن هناك حالة أكثر صعوبة من مجرد الكدر والنظرة السوداوية للحياة وهي انعدام المتعة إطلاقا وهبوط في المزاج وقد ذكرت في رسالتك ذهابك للطبيب النفسي ولكن لم تذكري تشخيصه للحالة؟ وأحيانا يحدث هذا الاضطراب نتيجة انخفاض ملحوظ في مستويات الهرمونات وهناك مسببات محتملة للاكتئاب هي القلق والتوتر أحيانا قصور الغدة الدرقية أو فرط في نشاطها يسبب ذلك لذا عليك بعمل تحاليل الغدة الدرقية..
لذا أنصحك بالاستمرار مع طبيبك النفسي ولا تنزعجي فالشفاء نسبة مرتفعة جدا وتتحسن الحالة في غصون 2-3 شهور فلا تتردي في المساعدة والذهاب مرة أخرى للطبيب..
وتابعينا بجديدك على موقعنا المتميز..