الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
لدي مشكلة كبيرة جدا، عرفت شابا لمدة 3 سنوات، وهو قريبي، وعد بخطبتي والزواج بي، لكنه لم يقصد منزلنا وأنا دائماً أحاول معه أن يأتي مع والديه، مع العلم أن والدي ووالديه يعلمان بعلاقتنا، ولا يزال لم يطلب بشكل رسمي بيننا، وأزيدكم علما أن هذا الشخص وضعه المالي لا بأس به، ولا يوجد أي عذر يقبل، تقدم لي أشخاص كثيرون ولم أستطع القبول، وهذا بسبب الوعد الذي بيني وبينه وأيضاً بين عائلتي وعائلته ماذا أفعل؟ أرشدوني..
استخرت ربي ولم أعرف الحل لم أفهم إحساسي لأني دائمة القلق من هذا الموضوع، لهذا لا أعرف معنى إحساسي بعدما استخرت، أنتظر جوابكم بفارغ الصبر.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي بين لنا سنن الهدى، والصلاة والسلام على من بلغ عن ربه كل ما أُُمِرَ به، فأدى الأمانة، ونصح الأمة وعلى آله وصحابته السالكين هداه ومن تبعهم إلى يوم الدين .
أختي الكريمة – سرور -..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
المشكلة نحن الذين نصنعها – ومشكلتك هذه ليست الوحيدة بين الشباب والشابات – نصنعها عندما نبتعد عن هدي السماء، والشرع يقر بحاجة كل طرف إلى الآخر؛ ولذلك رغب في الزواج الذي رسم له حدوده ابتداء من مقدمته – الخطبة – وانتهاء بإعلان النكاح (العرس)؛ فإذا سار المسلمون والمسلمات على ما أمر به الله ورسوله، فإن هذه المشكلات تختفي تماما.
أختي الكريمة، إن رغبة المرأة في الرجل ورغبته فيها أمر فطري، ولكن تحقيق نداء الفطرة إذا تُرِكَ إلى الهوى؛ هنا تظهر المشكلات، ثم تتعقد وربما تنتهي بنهاية غير مرضية.
الإنسان بحاجة إلى الطعام كحاجته إلى الجنس فهل يباح له أن يسد جوعته أو رغبته في تناول الحرام؟! الحلال هو الذي أمر به وحث عليه ولا شيء سوى هذا.
إن الرغبة الجنسية ليس لها إلا طريق واحد – هو الزواج فقط، وهذا يجب الدخول إلى بيته من الباب لا من النافذة، فكثير من الأساليب التي يلجأ إليها الراغبون في الزواج لا تمت إلى شرع الله. على الشاب أن يطلب يد الفتاة من ولي أمرها، فلا صور – هناك الرؤية الشرعية إذا حصلت الموافقة من الطرفين – ولا كلام ولا لقاء ولا وعود ولا.. ولا.. ولا.. إن كل صورة غير شرعية هي التي تتم مباشرة بين الطرفين خفية وبدون علم الولي أمر البنت، وحتى لو علم وكانت الصورة غير شرعية، فلا تجوز بحال.
وكم حذرنا الفتيات عبر الموقع من لصوص السعادة، وكم حذرنا من الشباب الذين يتلاعبون بمشاعر الفتيات، ويكذبون عليهن للتسلي بهن!! ثم يتركونهن والخاسر – كما قلنا مرارا – هي الفتاة.
نصيحتي لك أختي الكريمة – وأنا مقدر مشاعرك في هذا الموضوع، ولكن شرع ربنا فوق النزوات – أن تقطعي صلتك به ( بمن وعدك بالزواج ) إرضاء لرب الأرض والسماء، ولا مانع من أن يفهم بطريقة أو بأخرى أنك راغبة فيه ولكن عليه أن يسارع إلى خطبتك وإبرام العقد حتى يحل له الكلام معك واللقاء بشروطه فإذا لم يفعل – وهو ميسور ماديا – فهو يريد أن يتسلى!! ولا تنخدعي بأحاسيسك فهي غير منضبطة لأن انضباطها يحكمه دين الله عز وجل وليس الشهوة الخفية.
وفي حدود علمي أن الاستخارة لا تقوم على ما هو حرام وإنما تستخيرين الله على أمر حلال أتقدمين عليه أم لا؟. فالأحاسيس تتلاعب بها الأهواء وضابط الجميع هو معايير الشرع لا معايير الجهل به.
على والديك ووالديه أن يساعدوا في تحقيق الأمر – إذا كان الشاب كفئا لك شرعا وعرفا – وإلا فالابتعاد عنه أفضل وأحسن، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه. هذه نصيحتي أسال الله جل في علاه أن يخير لكما ما هو خير لكما في الدنيا والآخرة..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..