الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 17، في الثالث الثانوي قسم أدبي، كنت في بلادي في مدرسة شرعية وأودَ دخول كلية الشريعة ولكن حدث أن لجأتُ إلى مصر, وأردتُ التسجيل في المدرسة وعلمتُ أن كلية الشريعة عندهم منفصلة عن الثانوية العامة فهي مختصة بطلاب ثانوية الأزهر فأردت التسجيل في الأزهر ولكن تعسرت أموري والنقل صعب فسجلت في العام وها أنا أقدم الثالث الثانوي عام, فلن أستطيع دخول كلية الشريعة.. المهم أنني أهوى المعلوماتية وأود دراستها أو العمل بها.. وطبعا أنا أدبي ولكن أستطيع دخول معهد عالي 4 سنين وأستطيع دخول معهد متوسط سنتين وأستطيع عمل كورسات في أشياء معينة وأنا درست الموضوع قليلا وقلت إن أردت تعلم أشياء مهمة فهي أربع: جرافيك ديزاين وويب ديزاين / هارد وير وسوفت وير,ICDL سؤالي:
ما هو الأنسبُ لي من بين الخيارات الثلاثة لتعلم المعلوماتية. وهل إذا دخلت بهذا المجال أستطيع إيجاد عمل وأنا فتاة ملتزمة لا أحب الاختلاط.
أما عن الجامعة إذا جمعت مجموعاً جيداً فأنا لا أرغب بأي فرع صراحة من بعد الشريعة كله ممل وصعب ولكن فكرت بأن أقرب فرع للمعلوماتية هو قسم التجارة والاقتصاد مثل لو دخلته بالإضافة لدراسة لمعلوماتية فسوف أحصل فرعين تقريباً متشابهين.. فهذا عمله مكتبي وهذا أيضاً.. فهل دراسة الاقتصاد صعبة.. وهل أجد فيها عملاً يناسبني كفتاة ملتزمة؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي (علا ) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا..
غاليتي: بداية أحب أن أهمس لك أنه لا صعب ولا مستحيل في طلب العلم أيا كان ذلك التخصص فبالاستعانة بالله وسؤاله الفتح والتوفيق يتذلل كل الصعاب, وبالنسبة للعلم الشرعي يمكن التزود منه مع دراستك لأي تخصص فمثلا: (الأكاديمية الإسلامية المفتوحة) تعطي عن بعد للراغبين في تعلم العلوم الشرعية وهي من الأكاديميات الموثوقة يشرف عليها نخبة من أهل العلم بإمكانك الاطلاع أكثر عليها وعلى آلية الدراسة فيها عبر الإنترنت .
وحول اختيار الأنسب لك في التخصصات أقول وبالله التوفيق:
- لا تنظري بنظرة الآخرين فميولك وأهدافك تختلف عن الغير فمن أحب جانبا أو علما أبدع فيه ورآه سهلا ممتعا مهما كانت مصاعبه (فاعرفي نفسك بتحديد ميولك وأهدافك وقدراتك) وهناك مواقع ستفيدك على الطريق منها (موقع مقياس لتحديد التخصص الجامعي وموقع طاقتي غير المحدودة)
- التعرف الجيد على التخصص مطلوب قبل اتخاذ القرار فما يناسبك قد لا يناسب غيرك والعكس لذا اسألي أهل الاختصاص أو طالبة في التخصص نفسه (عن التخصص وماذا يدرس فيه بالضبط وطبيعة المواد ومحتواها) فأخذك للتفاصيل الدقيقة منهم توضح لك أمور لم تكن بالحسبان, وسيتضح لك إن شاء الله بعد ذلك تخصص من التخصصات المذكورة يناسبك وأقرب إليك أكثر من غيره.
- ليس شرطا أن التخصص الجامعي يتوقف عليه فرص العمل فكم من ناجحين كان تخصصهم غير فرصة العمل أو قاموا هم بأنفسهم مشروع حياتهم بعد تخصصهم لذا لا تقلقي نفسك بما بعد الدراسة فالمبدع يرى و يصنع فرصا ومشاريع عدة..
- كونك فتاة ملتزمة لا يعني ذلك تقييدك في العمل ولكن معناه أن تتمسكي بالحجاب وتتجنبي الاختلاط قدر الامكان سائرة لرضا الله مبتعدة عما يغضبه ..
- لا تنس يا غالية صلاة الاستخارة وسؤال الله الفتح والتيسير والتوفيق لما يحبه ويرضاه.
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك