الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.
عندما أرى أي أحد يعمل تصرفا خاطئا أو أنه جاهل بشيء  أنصحه وأتعصب إذا ما سمع مني،  وإذا تكرر لمرتين أكره الشخص!
وكثير من الناس عندما يروني يقولون عني أن عصبية!
هم السبب في هذا الشيء! ما أحد يفهمني بأي شيء وأضطر أن أوصل المعلومة أو النقطة بصراخ وعصبية ويبدأ قلبي يدق كثيرا وأرجف!
بدأت أكره أناسا كثر والسبب أحسهم أنهم يتعمدون يخالفوني برأيي سواء كان صحيحا أو خطأ!
أريد أن أتغير، ما عدت أريد أعطي نصائح أو أهتم بأحد
أفكر في نفسي وفقط ، لكن ما أعرف كيف أبدأ؟
كلما أقول  غدا أبدأ، أرجع نفس الشيء لأني ما أتحمل أرى الخطأ وأسكت!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بك عزيزتي السائلة..
يبدو أنك صاحبة شخصية منضبطة قلقة تهوى العطاء والبذل وتتوقع المقابل سواء بالتزام نصائحها أو بالاعتراف  لها بالمعروف.
وطبيعة البشر تنقسم لقسمين كرد فعل لما تفعليه وتوجهي له قسم يعتبر كل البذل والنصح والعطاء الذي تقومين به هو واجبك وهذا ما يتوقعه منك بل هو واجب عليك؛ والقسم الآخر يشعر بأن النصائح والتوجيهات التي من قبلك هي قيود لحرياته وتدخل بشؤونه.
وعصبيتك وصراخك ومشاعرك الغاضبة نتيجة متوقعة لاعتقادك بأن ما تفعلينه وتوجهين له هو الصواب وظنك بأنهم يتعمدون المخالفة.
لكن لتخرجي من الضيق الذي وصلت له ولتضمني طاعتهم لك أنصحك باستراتيجية:
"الجواب ما ترى لا ما تسمع" عزيزتي كوني قدوة دعيهم يقلدون أفعالك فقد جبلت النفوس على اتباع الأفعال لا الأقوال.
أنصحك بشغل نفسك بالنافع المفيد من قراءة ودراسة واجتهاد وتطوع وانتساب لمشاريع نفعها متعدي؛ وذكري نفسك دوما بقوله تعالى: "ما على الرسول إلا البلاغ"، وقوله تعالى: "ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء"، وقوله تعالى: "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" الزلزلة آية7
اسع حثيثا لتثقيل ميزانك بأن تضعي أهداف لحياتك والعمل لما بعد مماتك فنجاحك سيقود من حولك لطاعتك والاقتداء بك، خاصة إن رأوا  توازنك ولمسوا نجاحك.
أسأل الله لك الراحة والسعادة وهدوء البال.