الاستشارات النفسية

بسم الله الرحمن الرحيم..السلام عليكم ورحمة الله..لا أعلم كيف أبدأ ولكن قصتي حدثت قبل 4 سنوات عندما كنت في المرحلة المتوسطة كانت هناك فتاة في فصلي تكن لي العداء الشديد مع أني لم أقم بإيذائها مطلقا!! حيث كانت دائما تستهزئ بي وتارة تشتمني من دون سبب استمرت على هذا الحال مدة عامين إلى أن قررت أخيرا أن أنقل من الفصل الذي كنت فيه حيث إنني لم أعد أحتمل ظلمها واضطهادها لي من بعد ذلك الموقف أصبحت لا أثق فيمن حولي ولا أتحدث مع الآخرين مطلقا حيث إنك تجدني دائما صامتة عندما يتحدث الآخرون لم أعد قادرة على التواصل مع الناس بشكل طبيعي أحس بخوف وارتباك وقلق شديد إذا واجهتهم أشعر أن أعين الناس تراقبني وأنني إذا ما اقتربت منهم أو تحدثت إليهم بأنهم سيقومون بإيذائي كما فعلت معي تلك الفتاة ثقتي بنفسي أصبحت معدومة وأصبحت منعزلة عن الناس وأشعر بأن الناس يرون أني ضعيفة شخصية مع أني لم أكن هكذا قبل الحادث كنت دائمة المزاح والضحك مع زميلاتي إلى أن انقلبت حياتي رأسا على عقب.. أقسم إنني أريد نسيان ذلك الموقف الأليم، أريد أن أعود طبيعية كما كنت أضحك وأمزح مع الناس ولكني لا أقدر يمر علي أحيانا ذلك الموقف مثل الشريط أمامي ويتقطع قلبي ألما وحسرة وأبدأ في البكاء وليس لدي أي رغبة في الحياة.. أرجوكم ساعدوني..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حبيبتي أماني.. من الممكن أن الطريقة التي يعاملنا بها الآخرين تؤثر في حياتنا ولكن لا نجعلها سببا رئيسا لكل ما يحدث لنا بل عليك أن تعلمي حبيبتي أن الحياة فيها الكثير من المواقف التي قد تزعجنا وتؤثر فينا لكن علينا أن نتغلب عليها وذلك عن طريق المواجهة بيننا وبين الآخرين بلطف وبدون عنف وعن طريق الإحساس بمن حولنا حتى هم يستطيعون أن يقدروا ظروفنا وفهم مشاعرنا..
عبرى عن نفسك بكلام مناسب تدربي على النظر للأشخاص في أعينهم مما ينقل المحبة الحقيقية للآخر والثقة في النفس وفي القبول من الآخر كل هذا سوف تتعلميه وتتدربي عليه من خلال ممارسة السلوك وتعديله تدريجيا وفقا لتعليقات الآخرين وردود أفعالهم  حتى لو كانت ردود الأفعال عكس ما تتمنيه ولكن هي تريد من خبراتك ومعرفتك بما يريده الناس فعندما تمارس مهارة اجتماعية بصورة جيدة نجد تشجيعا من الآخرين واقترابا أكثر منهم والعكس صحيح سوف تجدي صعوبة في البداية ولكن أنت تريدي التغير وهذا سوف يجعلك تصبحي أفضل في علاقاتك بين الآخرين.
حاولي أن تجدي إشباعا في هوايات واهتمامات أخرى..
حاولي اختيار شيئا تفعليه ويكون خاصا بك وتكوني مسؤولة عنه..
حاولي أن تتعرفي على موهبة فيك أو قدرة أنت متميزة فيها أنا على ثقة أنك سوف تفعلين ذلك..
وأنتظرك صديقة على موقعنا المتميز.