الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
يستخدم أخي الحشيش و(الزانكس) وذهبت به إلى الطبيب النفسي صرف له بعد تحليل الدم حبوب (ميرزاجن) وحبوب (باكستياب ميرزاجن) حبة و (باكستياب) نصف حبة باليوم هل تنفع هذه الأدوية لمثل حالته الدكتور يرفض نهائيف الحديث معي عن حالة أخي وقال هذا من سرية الحالة بعد أخذ أخي لهذا العلاج ترك ما كان يستخدم لكن رجع من فترة بسيطة..
هل يؤثر ما يستخدمه على العلاج وكيف أقنعه بترك ما يستعمل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
علاج الإدمان يحتاج منا إلى نفس طويل مع المدمن وسعة صدر من ذويه في  المتابعة والتشجيع والدعم واستخدام اسلوب الضغط مع توفير البدائل المعقولة. لابد أن نتعرف ما هي أبعاد المشكلة وهل له تشعباته ومغرياته ودوافعه, وماذا أعددنا لذلك؟.
أي أن الموضوع لا يمكن أن يختزل في حبة يأخذها من الطبيب وينتهي الأمر.
إن التودد إلى المدمن والتلطف معه لأجل إدخاله في دائرة حب الدين وأصحاب الخير هو من أكبر المكاسب العلاجية. إذ أن ما يأتي معها من باقي الحلول العلاجية الأخرى هي (بمثابة الأوتاد التي تثبت الخيمة بعد أن يرتفع عمودها في السماء).
في ظني أخطأ الطبيب في عدم التواصل معكم بشأن حالته, فالمتوقع في حالة الإدمان عكس ذلك. ولا ننصح عادة بالاستمرار على العلاج الموصوف إذا عاد المدمن إلى الاستخدام مرة ثانية. ولكن أرى التواصل مع الطبيب المعالج واستشارة آخرين كذلك لعل الأمر يحتاج إلى بعد نظر قبل التصرف بمفردك.
نسأل الله له الشفاء العاجل والهداية والعون لك..