الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله ..
كنت سابقا أستطيع تمالك نفسي عند الغضب وأضبط انفعالاتي وكانت ميزتي سعة الصدر وطول البال لكن الآن حتى والدتي أجاهد نفسي في عدم رفع الصوت عليها أو مقاطعتها!!
كيف أطور من نفسي لأكون أفضل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك عزيزتي..
والاعتراف بما نعانيه من أخطاء من أصعب الأمور لكنه بداية طريق التغيير للأفضل.. يجب علينا عزيزتي أن نبحث في الأسباب فكما يقال إذا عزف السبب بطل العجب، ما هو سر هذا التحول؟ ومتى حصل هذا التغيير؟ وكيف؟ يجب علينا أن نضع أجوبة لهذه الأسئلة، فلا يوجد شيء يتغير بين يوم وليلة هكذا بشكل مفاجئ! قد تكون ضغوط الحياة زادت عليك أو أنك أصبتِ بالإحباط من أحد الأمور، أو أنك فقدت الثقة في شخص ما أو قد يكون هذا التغير نتيجة اختلال في الهرمونات، أنا أحاول مساعدتك لمعرفة العامل المسبب لهذا التغيير، وأياً كان السبب يجب عليك التخلص منه أو التكيف معه، ومن الأمور التي يجب عليك اتباعها هي الوضوء حال الغضب فله مفعول السحر في تهدئة النفس، أيضاً يجب عليك عدم التحدث بالموضوع في نفس وقت المشكلة بل حاولي العد إلى 100 قبل التفوه بأي كلمه فق لحظة غضب قد تندمين عليها لاحقاً ، أيضاً اقرئي عن طرق معالجة الغضب واحضري الدورات التدريبية التي تتحدث عن هذا الأمر، وقبل كل ذلك نقي نفسك من الداخل من أي هم أو حزن أو حسد أو غيره أو عدم تسامح، فلابد أن تتدربي على التسامح والتغافل والتروي لكي تصلي إلى الاتزان النفسي وتستطيعي السيطرة على مشاعر الغضب التي بداخلك.
ممارسة الرياضة والهوايات جداً مفيدة في تفريغ الطاقة السلبية، أيضاً الخروج من الروتين وتجربة أمور جديدة والانخراط في مجموعة من المتفائلين الذين يطمحون للتغيير ويساعدونك عليه.. حاولي توجيه أي شعور سلبي تشعرين به إلى أمر إيجابي كالرسم أو الطبخ أو الجري أو التعبير بالكتابة، وإياك أن تستسلمي لنوبات الغضب التي تنتابك، وإياك أيضاً أن تكبتي أي مشاعر تشعرين بها، بل يجب عليك التفريغ أولاً بأول لكي تشعري بالراحة، والتفريغ يكون عن طريق الكتابه أو التحدث إلى شخص ترتاحين له وتثقين به.
أعانك الله على الوصول إلى ما تريدين.
وشكرا لإتاحة الفرصة لنا لمساعدتك..
بالتوفيق..