الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله..
نحن زوجان، يبلغ الزوج من العمر 34 سنة، والزوجة 32 سنة، وعمر زواجنا 12 سنة، وعندنا ولد يبلغ من العمر 8 سنوات، جاء بعد 4 سنوات من زواجنا. حملت الزوجة مرة أخرى لكن الحمل حصل خارج الرحم وتم استئصال الأنبوب الأيمن لها. التحاليل إيجابية للزوج والزوجة ولا يوجد مانع معروف لتأخر الحمل حسب ما يقول الأطباء. هذا العام (في شهر شوال 1434هـ) وكحل لتأخر الحمل اتجهنا لعمل تلقيح مجهري (أطفال أنابيب، عمل مرة واحدة لارتفاع تكلفته) لكن العملية لم تنجح.
بيننا محبة كبيرة لكن حياتنا لا تخلو من المشكلات التي توجد في أي بيت. الزوج الآن يرغب في الزواج من امرأة ثانية طلبا للولد، وعندما أخبر الزوجة بذلك لم تقبل بهذا الأمر؛ لحبها الشديد لزوجها، وخوفها من تبعات هذا الزواج نفسيا واجتماعيا وأسريا على نفسها وعلى بيتها، ولأنها لا يوجد عندها مانع معروف طبياً يمنع من حملها.
كلما تحاورنا في هذا الموضوع زادت حدة النقاش وأصبحت مؤثرة على استقرار حياتنا، ولم نخرج بشيء، فتوصلنا إلى ضرورة مشاركة طرف خارجي في حل المشكلة، وقررنا صياغة سؤال يكتب بالاتفاق بيننا نستشير فيه أحد المختصين ونستنير برأيه في حل مشكلتنا، فنرجو أن يراعي الجواب ذلك، وأن يقدم المشورة المناسبة لكلا الطرفين.
ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الزوجان الفاضلان:
سيتم تقسيم الإجابة إلى شقين، شق خاص بالزوج والآخر بالزوجة.
أما الخاص بالزوج وطلبه الزواج من أمرأه ثانية بهدف الحصول على الولد فهو مطلب شرعي وحق له لكن لابد له من مراعاة ما يأتي:
- بذل الأسباب الشرعية الجالبة للذرية ومن أهمها الاكثار من الاستغفار "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا" فالاستغفار من أهم الأسباب الشرعية الجالبة للولد والذرية الصالحة بإذن الله .
- كفالة اليتيم والصدقة الجارية والقيام بالأعمال الصالحة عموما من صدق الدعاء والالتجاء لله عز وجل .
- أن يعلم أن الله أعلم بما يصلح حالنا وشأننا، فقد يحرم البعض من إنجاب الولد لحكمة يريدها، ويهب آخر لحكمة أخرى لا نعلمها، فهو وحده العالم، لذلك كان من أركان الايمان، الايمان بقضاء الله وقدره خيره وشره، وأن أمر المؤمن كله خير إن أصابه سراء شكر وإن أصابه ضراء صبر .
- في الحقيقة أنت في نعيم أخي الزوج وبحاجة إلى شكر ومراعاة ؛ أي وهو وجود الولد والذي قد يكون حرم منه أناس آخرون، فالحرص على تربية الأبن تربية صالحة قد يكون أولى من إنجاب أبناء آخرين، فأنت مسئول أمام الله عز وجل عما ستقدمه لأبنك وليس كم ستنجب من أبناء، وكم من ظالم وعاق لأبنه تعلق به يوم القيامة لأنه لم يؤدي حق الله فيه من التربية الصالحة والعناية والرعاية، فتنشأت الولد لا يقتصر على الأمور المادية فقط بل الأمر أعظم من ذلك بكثير، ابتداء من اختيار الأم الصالحة التي ستنجبه وترعاه، واختيار الاسم المناسب له وتعليمه كتاب الله وأمور دينه وديناه والانفاق عليه إلى أن يشتد عوده .
- أن التركيز على مسألة الاكثار من الذرية من أجل التفاخر بوجود من يحمل الاسم مع عدم القدرة على التربية والتوجيه والنصح من الأمور التي وقع فيها الكثير، مما أنتج للمجتمع أبناء عالة عليها تحمل الكثير من الأفكار والأخلاق السيئة بسبب انشغال الآباء عنهم.
بالنسبة للزوجة فأجمل النصيحة في النقاط الآتية:
- أحل الله للزوج التعداد والزواج بأكثر من امرأة بشرط وجود القدرة المادية والجسدية وكذلك العدل، صحيح أن المرأة قد تجد صعوبة في وجود امرأة أخرى تنافسها على زوجها، لكن يخشى عليها إن سخطت أن يكون ذلك اعتراض على شرع الله، لكنها تؤجر عند احتسابها وصبرها .
- أكثري كذلك أنت وزوجك من الالتجاء إلى الله وكثرة الاستغفار والذي ذكرنا أنها من الأمور الجالبة للولد بإذن الله، فكما بذلتما جميع الأسباب الدنيوية لابد كذلك من بذل الأسباب الشرعية، فالله قادر على كل شيء .
أسأل الله عز وجل أن يرزقكما الذرية الصالحة النافعة والحياة السعيدة الهانئة إنه ولي ذلك والقادر عليه.