الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا شخص نوعا ما ملتزم ولا أحبذ العلاقات مع الجنس الآخر، ولكن في يوم من الأيام أتت فتاة للعمل في نفس القسم الذي أعمل به، وبعد فترة أصبحت هذه الفتاة تتقرب مني وتتودد لي وتجلس بجانبي، مع العلم أني كنت أحاول أن أعاملها بحزم وجدية لكي لا أسمح لهذه العلاقة بأن تتطور ولأبقيها في دائرة الزمالة والعمل، ثم بعد فترة طلبت مني رقم هاتفي لكي تتحدث معي لكني رفضت، وعادت بعد فترة وطلبت مني مرة أخرى رقمي فأعطيتها، فأصبحت ترسل لي الرسائل، ثم بعد فترة أصبحت أشعر أني أميل لتلك الفتاة بحيث أصبحت أكلمها لأطمئن عليها، ثم أصبحت تطلب مني أقول لها إني أحبها وأن أتغزل بها وأنا كنت أرفض ذلك، لكن بعد فترة أصبحت أميل أكثر لها وأصبحت أغازلها وأقول لها إني أحبها، لكن بعد فترة أصبحت أشعر بالندم لأني لا أرضى أن أكلم فتاة دون أن أكون متزوجا منها، فقمت بعد فترة بالابتعاد عنها لكي لا تتطور الأمور بيننا، ولكنني شعرت بالحزن عليها لعلمي بتعلقها الشديد بي، فعدت للحديث معها، ثم بعد فترة طلبت مني أن أحادثها باستخدام مكالمات الفيديو لنتمكن من رؤية بعض، كنت أرفض، ولكن بعد فترة وافقت على ذلك، فتحدثنا، وللأسف مارسنا مع بعض حركات جنسية وأرتني جسدها ومارسنا العادة السرية مع بعض، ثم بعد تلك الحادثة شعرت بالندم الشديد وأغلقت هاتفي وابتعدت عنها، ولكني شعرت بحزن شديد عليها لعلمي بتعلقها بي، وبسبب الرسائل التي كانت تبعثها لي، وانا كنت أشعر بشيء من الميل تجاهها، فعدت للحديث معها، ثم بعد فترة كنا نتحدث على الهاتف وقلت لها إنه يجب أن نبتعد عن بعض لأن ما نقوم به خاطئ وأنا لن أستطيع أن أتقدم لخطبتك، فأنهينا المكالمة مع بعض على أساس أننا لن نعود لبعض، ولكن في الصباح التالي كلمتني وطلبت مني اللقاء فوافقت على ذلك، فتلاقينا وأمسكت بيدها واشتريت لها هدية، ثم بعد فترة أصبحنا نكلم بعضنا لفترات طويلة من خلال الهاتف ومن خلال مكالمات الفيديو، وكنا نمارس الحركات الجنسية مع بعض، ونقوم بتقبيل بعض من خلال المكالمة وليس جسديا، وممارسة العادة السرية، لكن بعد فترة توقفنا عن مكالمة بعضنا من خلال الفيديو، وتوقفنا عن ممارسة الحركات الجنسية والتقبيل والعادة السرية مع بعض، وذلك لأنه في يوم من الأيام أصرت علي أن نمارس الحركات الجنسية والتقبيل والعادة السرية ولكنني رفضت، ومنذ ذلك اليوم هي لم تعد تطلب مني ذلك، وبقينا نكلم بعض من خلال الهاتف، وفي يوم من الأيام اكتشف أهلها أنها تكلمني فعاقبوها وصادروا خط الهاتف الخاص بها، وقد علموا عن أمري واسمي، ولكنها عادت لمكالمتي من خط آخر، وقد حدث أننا في فترة من الفترات كنت أنوي أن أخطبها ولكني كنت أشعر أنها غير مناسبة لي، وذلك بسبب ما حدث معنا، وبسبب أنها تشرب السجائر وأنها تشتم بعض الأحيان، وتتهاون في بعض الأحيان بالصلوات، وتستخدم الكذب، مع أنها تندم على ذلك وتحاول أن تتغير، وحقيقة قد غيرت بعض السلوكيات السيئة التي لديها، وبسبب ما قامت به معي، ولأنها تكبرني بعام تقريبا، وهي قاربت على سن الثلاثين وأنا عمري تسع وعشرون، فعدلت عن التقدم لخطبتها، وقد اتهمتني بظلمها بسبب ذلك وبسبب أنها رفضت أكثر من شخص تقدم لخطبتها لأملها أن أتقدم لخطبتها، مع العلم أني أحب فيها صراحتها معي، بحيث إنها لم تخفي عني كثير من الصفات السيئة التي تتحلى بها، وقد وعدتني بتغييرها، وحقيقة هي تستجيب للنصح، وأرى فيها الرغبة بالتغيير. والآن أنا لا أكلمها، وقد استجابت لطلبي بأن نتوقف عن الحديث بسرعة بعد أن أوضحت لها أن ما نقوم به لا يرضي الله، لعلمي أن ما قمنا به وما نقوم به لا يرضي وجه الله. وقد سألتني بأني هل أريد أن أتقدم لخطبتها أم لا؟، فقلت لها إني سأحسم أمري بعد يومين.
سؤالي: هل اتقدم لخطبتها أم لا؟، وهل هي مناسبة لي؟، مع العلم أني لا أريد أن أمتنع عن خطبتها لكي لا أتسبب بظلمها، ولعلمي أنها نادمة على ما قامت به، ولحبي لصراحتها معي، ولطيبة قلبها، ولحسن تعاملها مع الناس، ولرغبتها في التغيير، حيث إنها غيرت كثيرا من سلوكياتها التي أرشدتها إلا كونها غير مناسبة، بحيث إنها ليست صعبة المراس، ولحبها لي، مع العلم أني لا أقتنع بالحب قبل الزواج.
أرشدوني جزاكم الله كل خير، هل من الممكن أن تتغير، وهل سينجح زواجنا؟
وإذا كان لا بد لي أن أتركها وأن أمتنع عن خطبتها، فكيف السبيل إلى ذلك مع خوفي من أن تدمر حياتها بسببي وبسبب تعلقها بي، ومن خوفي أن أظلمها؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي الكريم :
يقول المصطفى عليه الصلاة والسلام "ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما" قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى: (ولهذا حرمت الخلوة بالأجنبية؛ لأنها مظنة الفتنة. والأصل أن كل ما كان سببًا للفتنة فإنه لا يجوز؛ فإن الذريعة إلى الفساد يجب سدُّها إذا لم يعارضها مصلحة راجحة؛ ولهذا كان النظر الذي يفضي إلى الفتنة محرمًا إلا إذا كان لمصلحة راجحة مثل: نظر الخاطب، والطبيب، وغيرهما؛ فإنَّه يباح النظر للحاجة؛ لكن مع عدم الشهوة)
ويبدوا أن الشيطان استطاع أن يطوقك بحباله فكان النتائج التي ذكرتها من التواصل المحرم الذي حصل بينكم وإن كان أغلبه عن بعد ، لذلك أخي الكريم عليك بالتوبة والإنابة إلى الله عز وجل ، وقطع التواصل مع تلك الفتاة .
أما مسألة الزواج منها فإن ما بني على أساس باطل لا يدوم، واستمرار الحياة في الغالب سيبنى على مسألة الشك المستمر بين الزوجين، فجرأة الفتاة في التعرف عليك وبناء العلاقة معك مع تزيين الشيطان الأمر لك سيبني لديك تساءل دائم عند حصول أي مشكلة زوجية مستقبلة في مسألة أنها قد تتعرف على رجل آخر كما تعرفت عليك.
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول "تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ" فأين دين هذه الفتاة والتي ستكون أم لأبنائك، وإن افترضنا أنها سوف تتغير كما ذكرت يبقى لدينا مسألة الشك المستقبلي بسبب البداية الخاطئة في مسألة التعارف بينكما.
استخر الله عز وجل وأكثر اللجوء إليه، ولا لوم عليك في مسألة تأثرها من عدم إقدامك للخطبة إن كان هذا قرارك، فالله أعلم بما يصلح شأننا.
أسأل الله أن يبعد عنك الحرام وأن يرزقك الزوجة الصالحة التي تعفك وتكون عون لك.