الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالبة في السنة الأولى جامعة، دخلت الجامعة بمعدل عالي جدا من المدرسة والقدرات والتحصيلي، يؤهلني لدخول أعلى وأفضل الكليات، تتمناه زميلاتي، والحمد لله على فضله، ولكن مشكلتي أني أكره الدراسة والمذاكرة أشد الكره بدون أي سبب، وأفكر دائماً بترك الدراسة، ولكن لا أدري كيف أواجه أهلي، وكذلك أنا أعلم أن دراستي مستقبلي، وأريد أن أدرس وأحصل على أعلى معدل وأصبح معيدة، ولكن أكره الدراسة وأكره المنافسة، تعبت جداً من كرهي لها، وأنا الآن في فترة اختبارات ولا أريد أن أمسك بأي كتاب، لا أريد الجامعة، ولا أريد أي شيء، أستغفر الله العظيم..
عمر المشكلة: سنتين تقريباً.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أحد يقف بجانبي ويفهمني.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
دعوت الله وحاولت.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بالأخت الكريمة بسمة..
نرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
الأخت الكريمة بسمة من الواضح أن مستواك الدراسي يدل على قدرتك التحصيلية المرتفعة وتمتعك بالذكاء العلمي وأيضا من الواضح أن اهتمامك طوال السنوات الماضية انصب على الدراسة والتفوق والمنافسة بغرض التمييز والاهتمام وهذا شيء إيجابي ولكن استشعرت من خلال رسالتك أن كل هذا أصبح لا يشبعك وأنك تحتاجين إلى من يفهمك ويحنو عليك ويتفهم مشاعرك وأحاسيسك ويتجاوب معك إنسانة لها مشاعرها وهمومها واهتماماتها غير الدراسة والتعليم وهذا مطلب إنساني طبيعي لأن الأمور حاليا أصبحت انقلابا نفسيا على كل ما هو متعلق بالدراسة والتعليم والمذاكرة والمنافسة على الرغم من اقتناعك بأهمية الدراسة والتعليم والتفوق ولكن أصبحت غاضبة على الطريق الأوحد الذي تعلمت أن تلعبيه بمفردك فأنت حاليا تحتاجين إلى تنوع في أسلوب حياتك حتى تجددين طاقتك وتشحنين بطاريتك بالطاقة والنشاط والإيجابية لاستكمال مشوار نجاحك بثقة وتفاؤل ومنافسة كما تعودت وعليك أن تعلمي أن طريق النجاح والتفوق يحتاج إلى شحذ الطاقة كي لا نجد أنفسنا فريسة للاكتئاب والمزاج المضطرب السيئ.
لذا إليك بعض الإرشادات التي أنصحك بالتجاوب معها لشحذ طاقتك من جديد ومنها ما يأتي:
أولا أنت تحتاجين إلى شبكة من العلاقات الاجتماعية لشحن طاقتك بالتفاعل الاجتماعي الإيجابي وتبادل الأنشطة والأحاديث المثمرة فالعلاقات الاجتماعية الإيجابية تنمي المهارات التفاعلية وتدفع الإنسان إلى العطاء والتفاعل بإيجابية.
أيضا تحتاجين إلى الصديقة المخلصة أو الأم أو الأخت التي أرتمي في أحضانها وأبوح عما يجول بخاطري من أفراح وهموم وتبادل المشاعر بإيجابية وأمان وتحتاجين إلى من يشجعك ويفكر معك في جو آمن.
أيضا تحتاجين إلى تنظيم وقتك وتنوع مصادر الأنشطة لديك من مذاكرة وممارسة هوايات وأنشطة بدنية وألعاب مسلية ورياضة بدنية وقراءة بعيدة عن المذاكرة وتعلم أشياء جديدة وأنشطة لم أمارسها من قبل بحيث أجدد من أسلوب حياتي بشكل إيجابي.
عليك أيضا بمصارحة أقرب عضو من أعضاء الأسرة بمشاعرك الحالية دون خوف أو قلق فهذه مشاعرك وهذا هو خوفك وعلى الآخرين أن يفكروا معك ويشعرونك بتضامنهم لك وحنوهم عليك وهذا وحده ساعات يكون كافيا لإشعار الإنسان بمساندة من حوله له في محنته.
أرى أن لو الأمر استمر أكثر من أسبوعين بعد تغيير أسلوب حياتك ببعض التدريبات كما ذكرنا عليك بعرض الأمر على الاختصاصي النفسي لتقييم الحالة وسوف تأخذين بعض الأدوية لتحسين المزاج لفترة محددة من الوقت كدفعة للأمام.
الأخت الكريمة تمنياتي لك بكل الخير والسعادة وفي انتظار تواصلك مع الموقع..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..