الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا شابة عمري 23 سنة خريجة وموظفة والحمد لله, ولكن دائما أعاني من الكآبة والإحباط والإحساس بعدم الأمان, هذه المشاعر بدأت عندما كان عمري 17 سنة واستمرت إلى الآن ولكن بنسب متفاوتة كلما أحاول أن أبحث عن الأسباب كي أعالجها أرجع إلى نقطة البداية, تعبت كثيرا الكأبة تؤثر على مستقبلي المهني والاجتماعي, جربت كل الطرق لحل مشكلتي ولكن لم أنجح, المشكلة فقدت الثقة في العلاج من الكآبة وتولد شعور باليأس..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ندى ومرحباً بك.
غاليتي.. لنقاوم الاكتئاب يجب أولاً البحث عن المسبب له..
وقد يكون لمرض أمك دور في شعورك بالاكتئاب.. حيث أن المكتئب يشعر بعدمية الحياة وظلام المستقبل وانخفاض في تقدير الذات.. وذلك كله يمكن أن ينتقل للمحيطين به عن طريق تبني نفس أفكاره وأسلوبه في الحياة ونظرته إليها..
ولنتمكن من التغلب عليه علينا أن نقسم الاكتئاب إلى أجزاء يمكن وصفها لنفهمها أكثر ونستطيع التغلب عليها.. فيمكن تقسيمه إلى أربع محاور:
- السلوك الظاهري.. مثل كثرة النوم أو وجود صعوبات فيه, ضعف الشهية للطعام والكسل وانخفاض الطاقة
- الانفعالات.. مثل التغيرات الجسمية التي تحدث من القلق وعدم القدرة على الاسترخاء والشعور بالتعب دون القيام بمجهود.
- التفاعل مع الآخرين.. مثل العلاقات الاجتماعية والمهارات الاجتماعية
- التفكير.. مثل طريقة التفكير والأفكار السلبية والمعتقدات التي يتم تبنيها
ونبدأ بالتغلب على كل محور بطرق مختلفة عن الآخر..
فالسلوك لابد من تعديله بالبحث عن كل ما هو إيجابي في النفس وفي كل ما حولها وتسجيله بشكل يومي حتى يتم استشعاره وتغليبه على السلبيات الموجودة مثل أنا متعلمة والكثير لم ينل نصيباً من العلم , وأنا أعمل والكثيرات ليس لديهن عمل.. مع التوجه للقيام بأنشطة سارة بشكل يومي لتكون حافزا على النشاط.. كالخروج مع صديقة أو المشي في حديقة.. مع الحرص على القيام ببعض الرياضة كالمشي لتحسين الشهية للطعام والنوم بشكل أفضل .
والالتزام والمحافظة على الصلوات والذكر وقراءة القرآن والدعاء لما لهم من طرق سحرية في انشراح النفس .
أما الانفعالات فالاسترخاء بأنواعه جيد في محاربة التوتر والضيق والانفعالات السلبية لما يخلقه من جو مضاد للتوتر والقلق المساعدان على تقلب المزاج وعسره .
كما أن البعد عن العزلة.. والاستمتاع بالقيام بأنشطة اجتماعية مع الصديقات مع الحرص على القيام بالمهارات الاجتماعية المناسبة كالتعبير الجيد عن الذات بكل حرية وتجاهل الماضي.. كلها أساليب تدعم التفاعل الاجتماعي الجيد.
أما بالنسبة للتفكير وهو المحور الأهم في التغلب على الاكتئاب لأنه المغذي للمشاعر الاكتئابية.. فالفكرة السلبية حتماً ستجلب مشاعر سلبية ومن ثم يكون السلوك موافقاً لها.. فمثلاً فكرة أنا فاشلة.. أو أن الحياة كلها مشكلات.. فأنهما حتماً ستجلبان الانفعال السلبي كالضيق والحزن.. وبالتالي فإن السلوك سيكون هبوط الطاقة والهمة والبعد عن المحاولة والسعي للنجاح..
لكن لو تم استبدال الفكرة السلبية بأخرى إيجابية فإنها حتماً ستكون دافعاً للسلوك المثمر لأنها تجلب المشاعر الايجابية السارة .
لذا من المهم مراقبة أفكارك برصدها في مفكرة خاصة لمعرفة نوعية الأفكار السلبية المسيطرة وبالتالي استبدالها بأفكار أكثر إيجابية.. وإيقاف أي تفكير سلبي .
أختي الحبيبة.. فصلت لك في محاور مشكلتك لتنظري إليها نظرة تفصيلية وتستطيعي التغيير بشكل أفضل حيث أنك لم تذكري أعراض معينه بل تحدثت عن مشاعرك الاكتئابية بشكل عام.. فحاولي تفهم أعراض مشكلتك لتستطيعي التغلب عليها .
دعواتي لك بالتوفيق.