الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية

السلام عليكم ورحمة الله..أنا متزوج منذ 12 سنة، ولي 3 بنات، وعند مشكلة مع زوجتي، فهي كثيرة الانتقاد والاستخفاف بي أمام الأبناء، ومغرورة جدا بتعليم أبنائها وتربيتهم، ودائما ما تعيرني بكثرة انشغالي عنهم، رغم أنني أبذل قصارى جهدي في تعليمهم وتربيتهم، وكذلك تنتقد تعاملي الطيب مع أهلي،ك ما أنها بخيلة جدا جدا، وتحاسبني على الأموال التي آخذها من راتبي كموظف، وتنتقد جميع المشتريات التي أشتريها حتى نوع الخضر وثمنه, وطبعا انتقادها واختلال العلاقة يؤثر على نفسيتي كثيرا جدا وعلى عملي.أتمنى أن ترشدوني لكي أوفق لتحقيق علاقة جيدة بزوجتي مع كثير الشكر لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الاستجابة لطلبات الأسرة وتلبية احتياجاتها وتحقيق رغباتها يعتبر سلوكا طبيعيّا يخضع شرعا لواجب الإنفاق لكن يعتقد الكثير من الآباء أنّ الإنفاق وحده بإطلاق وحرّية كاف لتوفير السعادة الأسريّة.. هذا الاعتقاد يجانب للصواب، فحقيقة الأمر أنّ جوهر السعادة يكمن في العلاقة الإنسانيّة الناجحة التي تربط بين الزوجين على قاعدة السكن والمودّة والرحمة - قوله جلّ وعلا: "وجعل بينكم مودّة ورحمة"- ذلك أنّ سعادة الأسرة تنبع من سعادة الزوجين، وهذه الأخيرة هي حصيلة نسيج من الصفاء والرفق والتوافق والاحترام يشارك كلا الطرفين في صناعتها، وهي أيضا تخضع لشرطين اثنين أوّلهما القرب العاطفي وثانيهما المصاحبة في تواضع ولين.. والذي يجمع هذين الشرطين هو استثمارك الحقيقي للزمان والمكان لتوفير أكبر قدر من الأنس والمؤانسة تحت سقف واحد يجمع الأمّ والأبناء فترتوي القلوب حبّا وتجتمع العقول على أفضل الخواطر والأفكار وتتشابك.
الأيدي على السمع والطاعة وأنت بين زوجتك وبناتك تصغي إلى رأي وتبدي فكرة وتمرّر نصيحة وتوجّه إلى قيمة وتهذّب سلوكا وتذكّر بآية من القرآن وتستدلّ بحديث قدسيّ أو شريف وتعالج مسألة وتساعد على حلّ واجب مدرسيّ.. هذا بعض من كثير من المهامّ التي يمكن أن تضطلع بها والأدوار التي ينبغي أن تؤدّيها في رفق وأناة ولين وحزم وابتسامة. وهكذا تباعا بعد عمل يوميّ رتيب تقضي أسعد ساعاتك بين من جعلهنّ الله جلّ وعلا قرّة عينك تتابع وتحاور وتعدّل وتصحّح، وإلى جانبك الآخر زوجتك المحترمة شريكة اهتماماتك ومسؤوليّاتك تسدّد وتقارب وتشدّ أزرك وتساند مواقفك لما فيه خيركم وصلاحكم.. تكون بإذنه جلّ وعلا قد أحدثت نسقا جديدا وسلكت مسارا حميدا في الارتقاء بعلاقتك الأسريّة وخصوصا علاقتك الزوجيّة إلى مشارف السعادة - من علاقة الجمود والتفكّك إلى علاقة الحياة والتواصل - وتكون أيضا بإذنه تعالى قد تخلّصت من التعيير بالتقصير والانشغال.. فلا تقصير والانشغال عن الزوجة والأبناء بعمل أو سمر خارج بيت الزوجيّة بعد اليوم، فقد آن الأوان لتتحوّل أوقاتك إليهم جميعا ولفائدتهم وتتفرّغ لأسئلتهم واستشاراتهم وتتقبّل دعاباتهم عندئذ سيكفّ اللسان عن الانتقاد وتخرس مواقف الاستخفاف.. فهيّا سارع بتغيير ما بالنفس- قوله تعالى: "إنّ الله لا يغيّر ما أقوم حتّى يغيّروا ما بأنفسهم" وتواضع واستجب فمن تواضع لله رفعه وازدد قربا منها وإليها وترفّع عن سلوكيّاتها المتسرّعة غير المتوازنة والتي هي وليدة عادة تمكّنت منها جرّاء أخطاء لم تصحّح في إبّانها، ولا تلق لتوافه الأمور بالا (من قبيل انتقاد المشتريات ومحاسبتك على الأموال وعلاقتك بأسرتك) - فإنّك تتعب وتشقى نفسيّا وجسديّا إن فعلت وتماديت - أدعوك أن تنطلق انطلاقة محمودة واضعا نصب عينيك علاقتك بزوجتك التي ينبغي أن تبنى من جديد على قدر كبير من الاحترام إذ لا دوام لحسن معاشرة بدون احترام وأن تؤسّس على المصارحة والمناصحة والإحساس الثابت بأنّ كلاّ منكما يكمّل الآخر بموجب الشراكة - ففي إقصائها أو تجاهلها أو تهميشها أو إهمال آرائها ومساهماتها ومقترحاتها أكبر الضرر الذي يلحق بالأسرة لا قدّر الله -. ولنكن عند وصيّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم استجابة وتطبيقا قوله: "استوصوا بالنساء خيرا" وقوله في مقام آخر:" خيركم، خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي".. وستكون بإذن الله قدوة حسنة لبناتك من خلال معاملتك الحسنة لزوجتك وصبرك على بعض أخطائها وتجاوزك عن تسرّعها في بعض مواقفها.. فاعزم وتوكّل على الله خير التوكّل واشك بثّك وحزنك إلى الله جلّ وعلا عند كلّ ضيق واستعن به وارجه -فهو رجاؤك - أن ييسّر لك السبيل نحو علاقة حسنة بزوجتك ويلين قلبها ويهديها إلى صالح القول والعمل وينعم عليكما بنعمة السعادة في الدنيا والآخرة وأدعوك أخيرا إلى الإكثار من الاستغفار بقلب منكسر وأثق فالاستغفار يذهب البلاء بإذنه جلّ وعلا.