الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..مشكلتي أني أحس أني ما لي أصحاب أو لي لكن أنا أحس أني غير مهمة عندهم يعني مجرد، لو عندهم مشكلة يقولونها لي أقف معهم وتنتهي، لكن عمر ما واحدة حاولت تشعرني أني شيء مهم عندها مع أن عمري ما أغضبتهم ولو حصل ما أتركهم إلا وأنا أصالحهم وأصحابهم الآخرين يؤذوهم، وثاني يوم يتصالحون لا أعرف ما المفروض أن يتغير وأبقى البنت الندلة العصبية التي تغضب كي يخافوا عليها ولا أنا ضعيفة الشخصية كي أخاف على غصبهم وأقف بجانبهم وكل الذي قابلتهم نفس المشكلة أكيد العيب مني ليس منهم ماذا أعمل؟ أرجوكم أنا أحس أني فاشلة في علاقاتي مع الناس وضعيفة الشخصية..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك يا سهام في موقعنا لها أون لاين..
من الواضح يا سهام أن لديك إيجابيات متعددة في شخصيتك ولكنك لا تبدين لها أي اهتمام فأنت إنسانة تقفين بجانب أصدقائك ولديك حسن استماع لمشاكلهم وتخافين على مشاعرهم وتراعي حق الصداقة والإخلاص للأصدقاء بشكل إيجابي وأنا أرى أننا عندما نبحث عن صديق مخلص نبحث عن تلك الصفات التي تتواجد عندك فأنت صديقة مخلصة يعتمد عليها ولكن المشكلة أنك لا تقدرين نفسك حق قدرها وتحتاجين أن تؤكدي ذاتك لمن حولك بمعنى لابد أن تعبري عن مشاعرك وما يدور بداخلك من إيجابيات أو سلبيات لأصدقائك كما يفعلوا هم فمن حقهم عليك أن يستمعوا إليك كما تستمعين إليهم وعليك أيضاً أن ترفضي الطلبات غير المعقولة أو غير المقبولة من أي شخص ولا تناسبك أو تتعدى على حيزك الشخصي فهذا حقك وكوني وثقة في ذاتك فأنت لديك من الإيجابيات ما يتمناه الأصدقاء كوني متفائلة وإيجابية واعلمي أن الله يدخر لك أجرا على حسن تعاملك مع الآخرين وصدقك في التعامل وكل ما تمرين به ما هو إلا خبرات تثقل من شخصيتك وتنمي خبراتك بالحياة وفن التعامل مع الآخرين ابتعدي عن الغضب والعدوان في تعاملك وكوني على طبيعتك مع التحلي بالذكاء الاجتماعي أي مراعاة لحقوقك وحقوق الآخرين في التعامل لا أتعدى على حرية الآخرين ولا أسمح لأحد أن يتعدى على حريتي وحقوقي في العلاقة واعلمي أن العلاقة مع أي إنسان هي علاقة أخذ وعطاء متبادل حتى تكون علاقة إيجابية مبنية على التكافؤ..
أتمنى أن تضعي مجموعة من الأهداف الموضوعية التي ترغبين فيها من الطرف الآخر وتسعى للوصول إلى هدفك وقيمي النتيجة التي توصلت إليها وعدلي من خطتك إذا كانت النتيجة غير موفقة..
تمنياتي لك بالتوفيق والسعادة وعلى أمل التواصل معنا في أقرب وقت..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..