الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا كنت مريضة وسواس قهري منذ سنتين، وخلالهما كنت قد تجاهلت المرض بطريقة لا أدري ما هي؟، أما الآن ، فأصبحت كلما تعلمت حكماً من أحكام الشريعة أجدني قد وقعت فيه وأقع فيه باستمرار، مثلاً قبل أيام قليلة قرأت عن نواقض الإسلام وأن من فعلها كان كافراً، فأدركت أني كنت أقوم ببعض منها، وعلي التوبة ولكن أحيانا يواتيني شعور بأني لم أفعلها وأن ذلك من الشيطان، ومرة أخرى أفكر في الأمر وأجد أني مذنبة، وحين أتوب، أعود لاقترافها مرة أخرى، وأبقى أبكي طول الليل، أعلم أن ما أفعله خاطئ، فعلي إما التوبة أو أقتنع بأنه وسواس، ولكن فكرة أن الأمر فيه احتمال كفر تخيفني إلى أبعد الحدود، وليس أمر نواقض الإسلام فقط بل الكثير من الأشياء، وكنت قبل زمن أقع في الغيبة كثيراً، وأقول أن ذلك من الشيطان، ولكنّي أدركت أنه علي التوقف عن الغيبة والآن الحمد لله أصبحت أفضل ، ولكني أصبحت لا أفرق بين وسواس وأمر آخر وبين معصية لم أعد أميز بين الأمور، وما توفيقي إلا بالله!

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي العزيزةAir..
جميل جدا ما ذكرت في رسالتك بأنك تجاهلت المرض!ولكن؟كان لابد من الذهاب إلى الطبيب أو المعالجين النفسيينلأن مرض الوسواس القهري يأتي على فترات ويختفي تبعا للأفكار التسلطية التي تقتحم تفكير المريض مع العلم بأنها أفكار سخيفة ولكن لا يستطيع الشخص مقاومتها فوسواس العقيدة وما ذكرت هو من أنواع الوساوس التي يحتاج فيها المريض في المقام الأول إلى العلاج الدوائي والسلوكي مع العلاج الذاتي وهو جزء رئيس..
عليك فتاتي العزيزة بالذهاب إلى الطبيب حتى لا تسيطر الأفكار عليك وتأخذ شكلا أوسع من ذلك في حيز تفكيرك..
وعليك أن تفعلي بعض الأشياء في البداية..
إيقاف الفكرة الوسواسية والتقليل في التفكير فيها لأن الاستمرار بالتفكير يؤدي إلى أفعال قهرية لا تستطيعي الاستغناء عنها.
واجهي نفسك بحزم وهو من ضمن العلاج الذاتي لأن الوساوس الدينية تحتاج إلى هذا الحزم.
اعلمي عزيزتي أن اضطراب الوسواس القهري يحتاج إلى طبيب "لأن الناقل العصبي المعروف (بالسيروتنين) بشكل أساسي والأفكار الوسواسية التي تعاني منها هي مجرد إشارات زائفة تأتي من المخ ولا تستطيعي أن تتحكمي فيها.والسلوك القهري هو رد فعل لهذه الأفكار الملحة والتي تكون الوساوس بديلا لأفكار لاشعورية بداخلك وتكون غير مقبولة وغير محتملة تثير القلق وكثيرا ما تكون شعورا بالذنب وفي هذه الحالة تصبح الوساوس وسيلة لإبعاد هذا الشعور.
أرجو منك الذهاب للطبيب فسوف يفيدك كثيرا مع إرادتك التي تساعدك كثيرا.لأنك قد تحتاجين بعض أدوية الوساوس وبعض المطمئنات ولا تنزعجي لأنها تكون آمنة جدا.
أنتظرك على موقعنا المتميز وتابعينا بأخبارك.