الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عمري 18 لست من النوع الاجتماعي وما لي أصحاب كثير لأني لا أرتاح لأي أحد ولا أحب أن أكون مع أحد غير عندما أكون مرتحلة مائة في المائة فأصحابي يتعدون على الأصابع رغم أني دائما أبحث عن الصديق وتعرفت على صديق لي وأحببته بجنون لدرجة لا توصف وأغار عليه حتى من أهله ومن أصدقائه وأشعر بالضيق إذا تكلم مع أحد منهم وأحبه لدرجة العبودية وهدفي في الحياة هو أن أظل معه أطول فترة ممكنة ويكون في خيالي لفترة طويلة وأشعر بالحنان والطمأنة في أحضانه وأحبه أكثر من أهلي بكثير وعلاقتي ضعيفة بأمي وأخواتي ووالدي توفي فهو بمثابة والدي وأظن أن نصف تنشئتي الاجتماعية كانت معه علما أني أعرفه منذ عام فقط وأشعر أنه أبى فعلا ووصلت لدرجة أني أعشق رائحته ورائحة فمه وأفرح عندما أعانقه أو أقبله أو أمسك يده أو يحدث أي تلامس بيني وبينه وأعشق ابتسامته ويكون كثيرا في أحلام اليقظة والغريب أني أقوم بتقليده كثيرا في الملبس وفي المأكل وفي طريقة المشية وطريقة التعامل مع الناس فقد أصبح هدفي الوحيد في الحياة وجاء لي الضغط بسببه عندما نختلف وفى نقطة مهمة جدا أحب أوضحها أن ما في بينا أي علاقة كاملة شاذة حصلت..
أريد حلولا عملية أرجوكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل .. حياك الله.. ومرحبا بك ..
نقدر الظروف التي تمر بها.. فيك الخير والبركة.. وأبشرك أن عندك نقاط قوة كثيرة بحاجة إلى تفعيل وتطوير.. واستشارتك هذه هي أول الطريق نحو النجاح الذي يتلوه نجاح بإذن الله.. ولكن أرجو أن يكون عندك استعداد لتجدد من حياتك وتعيد برمجة أفكارك بطريقة أكثر إيجابية بكل همة عالية.. فلا يليق بك إلا أن تكون متميزا في جميع المجالات النافعة.. ومهتما بمعالي الأمور ومواظبا على الطاعات لتكون صلتك ومكانتك بالله عالية.. وأنت كذلك بإذن الله.. فكر بالإيجابيات وردد الكلمات الإيجابية لتهزم السلبيات.. وتفاءل بالخير تجده بإذن الله.. في سن المراهقة الذي هو كنز يجب أن نقلل من الحساسية لأي كلمة وخاصة من الوالدين و الأهل جميعا.. فيجب أن نعرف أن هناك قلقا لديهم تجاهنا ورغبة في أن نكون أكثر نجاحا في جميع النواحي.. وربما هم يصادفون كما نحن نصادف صعوبات في تلك الحياة.. فواجبنا أن نقول لهما حسنا.. ونخفف من قلقهما.. فيفيدك أن تضع برنامجا متنوعا لتغيير الروتين المعتاد لكي يكون هناك وقت للإنجاز المفيد والتواصل مع أقارب لك وأكثر من صديق صالح.. فتحقق أهدافا كثيرة بيسر وبدون إرهاق شديد لأن الوقت قد نظم واستغل جيدا..
كما نرجو من أولياء الأمور أن يخففوا من الانتقاد قليلا ويستبدلوا ذلك بالتشجيع.. وأن يتفقوا مع فلذات الأكباد على وضع الحلول المناسبة لمثل تلك الأمور..وفي نفس الوقت على الأبناء أن يساعدوهم على ذلك ويكون تفكيرهم وتصرفهم إيجابيا مع الوالدين: (وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا)..
(ولا تتبعوا خطوات الشيطان) فينبغي الابتعاد فورا عن كل سلوك غير لائق بنا أو قد يؤدي إلى طريق مشبوه أو محرم – والعياذ بالله - .. والاعتدال والوسطية في كل شيء مطلوب وهو الحل والعلاج، حتى لا تنقلب المبالغة في أي شيء إلى أفكار سلبية ثم مشاعر ثم سلوكيات لا ترضي الله - لا قدر الله: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا".. و فيك الخير والبركة..
وكثيرا ما نشاهد أو نسمع عن وجود سوء التفاهم أو عدم التوافق أو الاختلاف بين بعض الإخوة أو الأخوات على أمور متنوعة وخاصة في فترة المراهقة.. وقد تكون في البداية مزاحا أو اختلافا بسيطا على حقوق وواجبات.. ثم ما يلبث أن يزداد ويتطور ذلك إلى أمور جدية وعناد وحدوث مشاكل.. لأن الشيطان دائما يحب أن يفسد بين الناس ويوقع العداوة بينهم.. هذا إن وجد الشيطان أذنا صاغية لحيله.. أما إن كنا متيقظين لذلك وعلى وعي أن الدنيا لا تعدل عند الله جناح بعوضة.. وأن الحكمة كل الحكمة والفوز كل الفوز في الدنيا والآخرة في الدفع بالتي هي أحسن استجابة لوصية ربنا سبحانه: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم).. لكن إذا استمر الشخص الآخر في أمور لا نحبها فنلجأ إلى طلب المساعدة من شخص حكيم في العائلة أو الأقارب كالعم أو الخال أومن له الهيبة والتأثير الأكبر ليكون هناك حوارا إيجابيا في وقت ومكان مناسب يبدأ بالتركيز أولا على الخصال الجيدة لكل شخص لكي يستمع الطرف الآخر لكلام المصلح.. ثم يتم التطرق إلى الأشياء غير المرغوبة والتي تسبب المشاكل.. فيقوم هذا الشخص الحكيم بتقريب وجهات النظر بينك وبين أهلك جميعا ويتم وضع حلول لما يحدث من مشاكل.. لكي يلتزم كل شخص تجاه الآخر من حيث الحقوق والواجبات وثقافة الاحترام المتبادل والأخذ والعطاء وتقبل الرأي الآخر لكن عن حكمة ووعي.. وما هي الأشياء التي يحبها فيلتزم بها وما هي الأشياء التي يكرهها فيبتعد عنها.. فيكون كل شيء واضح.. وأولا بأول دون تأخير.. ولكن هذا قد لا ينفذ في أول الأمر كله على أكمل وجه.. فيحتاج إلى وقت كاف لكي يتخلص من هذه العادات غير المرغوبة من قول أو فعل بشكل تدريجي وخاصة أنه قد مر عليها زمن.. ومما يزيد من العلاقة الطيبة: (تهادوا تحابوا).. وليكن هناك تعاون وتحقيق أهداف مشتركة للعائلة ككل .. من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرحلات ومشاركة الناس أفراحهم وأتراحهم وفعل الطاعات من الصيام الجماعي ومساعدة الأيتام والمساكين وحضور المحاضرات النافعة مع بعض والمشاركة المجتمعية في مراكز النور والخير حيث مسابقات متنوعة وتبادل للخبرات ودورات لتطوير الذات باكتساب المهارات التي تلزم في الحياة مثل مهارات فن التواصل (مثل الكلام الواعي والجميل و الهادف و الموزون وبدون انفعال في وقته المناسب) وحل المشكلات وإدارة الأزمات وإدارة الوقت ومهارات للنجاح في جميع نواحي الحياة.. كل ذلك يزيد من علاقتكم الطيبة مع بعضكم البعض ومع الأقارب والأصدقاء الصالحين.. بإذن الله
(فترة المراهقة كنز) إن أحسن تفهم خصائصها ومتطلباتها وواجبات الشخص المراهق ودوره من حيث استغلال قدراته وتفكيره ووقته بالخير تجاه نفسه وأهله والمجتمع... ولكن كل شيء يحتاج إلى همة عالية وصبر ومتابعة دون ملل أو كلل.. وإن صادفنا مشكلة لا نيأس بل نتعلم ونطور من خبراتنا.. ونستمر لأن الكل يخطأ ويتعلم.. ويحتاج لخطة وبرنامج زمني مكتوب لتحقيق الأهداف الواقعية فمثلا: هذا اليوم سنحقق الأشياء التالية.. نحتاج إلى الأشياء البسيطة التالية.. فبذلك تبتعد عن الوحدة الجالبة للهم والكآبة ونقصان الثقافة والمهارات.. متجها إلى جو من البهجة والتفاؤل والفرح بالإنجاز الذي يسرك فتتغير نظرتك تجاه ذاتك لأنك اكتشفت أن لديك كما هائلا من نقاط القوة من قدرات وميول وطموحات ستسعى لتنميتها وتوظيفها بشكل جيد.. وأن نقاط الضعف بدأت تتلاشى أمام نقاط القوة التي منحك الله إياها.. وبدأت نفسيتك وتقديرك لذاتك وحسن تواصلك مع أهلك وأقاربك وأصدقائك الصالحين يتحسن وكذلك هم سيحسنون تواصلهم معك لأنهم سيفرحون بانجازاتك وتفاعلك معهم ومشاركتك لهم وسؤالك عنهم.. (هذه هي الحياة الحقيقية الواقعية التي تكون جميلة و رائعة عندما ننظر لها بمنظار آخر أكثر جمالا وروعة فينعكس ذلك على الذات والآخرين والمجتمع بشكل رائع.. فيكون لك بصمة خير ونجاح في جميع المجالات.. ) ... وكل أسبوع حاول تقييم الإنجاز ماذا حققت وماذا لم تحققي فتجدد الهمة من جديد وتنوع في الأساليب لتحقيق الأهداف الجميلة بعون الله.. ولنتجاوز الماضي ونقول: (قدر الله وما شاء فعل..) اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها.. ونستمر بالنظر إلى الأمام والعمل من أجل مستقبل مشرق بإذن الله..
ويفيدك أيضا مراجعة طبيب نفسي أو أخصائي نفسي متميز في بلدك ليساعدك بشكل مباشر في تخطي الصعوبات خطوة، خطوة .. وتفيد (تمارين الاسترخاء) تكررها حسب الحاجة: منها الوضوء ثم صلاة ركعتين وخاصة في جوف الليل بكل خشوع وتدبر بمعاني الآيات ومناجاة الله فإنه سبحانه يجيب المضطر إذا دعاه ونحن جميعا ندعو لك بإذن الله.. (ومن تمارين الاسترخاء أيضا وخاصة قبل لقاء الناس أو إلقاء موضوع ): أن تأخذ شهيقا عميقا بكل هدوء وتتخيل منظرا طبيعيا جميلا ومواقف وكلمات رائعة مفيدة وما وهبك الله من نعم لا تعد ولا تحصى وأنك مكرم من عند الله.. وأن الأمور ستتحسن بإذن الله.. ثم أخرج الزفير ومعه أي أفكار سلبية.. (هذا مفيد لنا جميعا لتخفيف التوتر وضبط الانفعالات و زيادة الثقة بالذات والتفكير بشكل إيجابي وزيادة الدافعية نحو استثمار المواهب والقدرات..) .. ولا تنس أيضا المحافظة على قراءة القرآن والأذكار في الصباح والمساء وقبل النوم.. تصبح الحياة لها معنى جميل ونفسك مطمئنة وراضية مرضية بإذن الله..) .. وفقك الله لما يحبه ويرضاه.. اللهم آمين.