الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..لا أعرف ماذا أفعل؟ لقد سئمت من هذه الحياة..منذ أن كنت طفلة صغيرة وإلى الآن لا يزال الحال كما هو. والدي دائما يصرخ علينا بسبب أو بدون سبب. مثلا أختي الصغرى والتي عمرها 4 سنوات تصرخ على أي شي فيعتقد والدي بأن أخي ضربها فيصرخ عليه وينهال عليه بالشتائم. حتى والدتي لم تسلم من شتائم والدي. أنا أعاني من الأرق ولا أنام الليل كما أنني فكرت بالهروب من المنزل لأنني سئمت من هذا الحال، أخي جاء إلي وقال لي أريد أن أهرب من المنزل لا أعرف كيف سأتصرف معهم، ولأنني الأخت الكبرى فعلي أن أصبرهم ولكن من داخلي براكين تتفجر. أمنيتي أن أقول لهم توقفوا كفى. ولكن لا أستطيع ذلك.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتأتي العزيزة عنان أعلم جيدا معاناتك الأسرية التي ذكرت في رسالتك والتي تتمثل في غضب الأب الشديد وأنه يثور لأتفه الأسباب ولكن عليك أن تؤمني بأن الإنسان من الممكن أن يجعل نفسه سعيدا ومتزنا..
وهناك بعض الأسر قد تكون مضربة ولكن دائما الثقة بين الأب والأبناء تخلق جوا من الأمان في البيت وذلك يساعدنا على توقع الخير من الآخرين وهذا يساعد على عمل علاقات صحية مع الآخرين وكما ذكرت في رسالتك أنك الأخت الكبيرة فأرجو منك أن تكون كبيرة في التصرفات والتفكير فمن الممكن أن تمارسي دورا إيجابيا في حياة أسرتك وفي حياة من حولك وقد تستمدين سعادتك الداخلية من هذا الدور.
أعلم أن الأمر قد يرهقك ولكن أجد في سطور رسالتك كثيرا من الإيجابية والقدرة على تجاوز الأزمات التي قد تكون مفروضة عليك ولا ذنب لك فيها أرجو أن تجتهدي في الصبر أنت وأخيك على ما تلاقيه من أبيك.
فتاتي العزيزة أحيانا الإنسان الموظف في العمل يتحمل غضب مديره وقسوته وغضبه ويصبر عليه ويصبر على غضبه ولا تنصحوه وتناقشيه أثناء غضبه فقد يتمادى ولكن حينما يهدأ تكلمي أنت بالرفق واللين وتأكدي أن الأمر سوف يتغير كثيرا وقد يعينك الله على ما أنت فيه..
إلغاء الفكرة السلبية التي تحدث معك فيها أخيك عن الهروب من البيت لأنه سوف يقودنا لمشاكل أشد قسوة وتنزلقين لحياة أشد قسوة مما أنت عليه فلا تنصتي لأخيك لهذه الفكرة يجب أن تواجهي الظروف بشجاعة ورددي دائما هذا الدعاء "اللهم أعطني الشجاعة أن أقبل ما أعجز عن تغييره" ادع لوالدك بالهداية والرشاد إلى أن تتغير أحوالك إن شاء الله.
ننتظرك صديقة على موقعنا المتميز وتابعينا بأخبارك.