الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..أنا مشكلتي الغازات والفقاعات التي تظهر كأنها شحنات كهربائية صرت أتحسس أي شخص ورائي أو يجلس جانبي أحس أنه سيسمع أو سوف تخرج غازات وأنا عندي وسواس..والآن أنا مخطوبة والوسواس لم يترك تفكيري كيف أجلس بجانب خطيبي أو أقف معه أخاف تخرج غازات أو فقاعات وكل ما أقول في نفسي أنا غير البنات، البنات لا يظهر لهم هكذا، أريد أعرس مثل البنات وأعيش مثلهم طبيعية دون توتر وقلق وخوف وإحراج، تعبت نفسيا مقلة من الأكل والرياضة أعمل فقط كي يذهب عن عقلي هذه غازات وأخاف أواجه المجتمع لكن عند الخروج تخرج لي هكذا، أما إذا كنت بين أهلي ما تخرج لي غازات أريد حلا منكم يجزيكم الخير..عمر المشكلة: 4سنوات..في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟ لا أعلم..في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟ لا أعلم..ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟ لا أعلم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة نور الأمل.. ومرحباً بك.
حبيبتي.. أنصحك بزيارة الطبيب أولاً للتأكد أن مشكلتك ليست عضوية..
وبعد ذلك ابدئي بملاحظة نفسك للتأكد أنها تزداد مع القلق والتوتر فإن كان هذا سبب زيادتها فابدئي بتطبيق تمارين الاسترخاء كاملة وكل يوم لأكثر من مرة حتى تتقنيها.. وتستطيعي استخدامها في أوقات خروجك من المنزل أو توترك.. مع تجاهل وعدم التركيز على بطنك والغازات فكلما انشغلت عنه كلما قل توترك وبالتالي قل إحساسك بالغازات.
وابدئي تسجيل ذلك كل يوم.. سجلي الموقف أو الفكرة التي أتتك.. ومشاعرك توتر قلق حزن.. والأعراض التي تشعرين بها.. وطرق التغلب عليها بالتجاهل والاسترخاء أو تغيير الفكرة.. ونجاحك أو إخفاقك في ذلك.
والهدف هو أن تزدادي وعياً بارتباط الأفكار بالمشاعر والأعراض.. فتستطيعي تعديل أفكارك للقضاء على الأعراض والسيطرة على نفسك لتكوني أكثر هدوء.. ولتحصري نجاحك في التغلب عليها.
دعواتي لك بالتوفيق.