الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


03 - رمضان - 1434 هـ:: 11 - يوليو - 2013

أنا شخص أفتقد كثير للأصدقاء الأوفياء!


السائلة:تركي

الإستشارة:طالب عبدالكريم بن طالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شخص أفتقد كثير للأصدقاء الأوفياء وأتمنى في كثير من الأحيان أن يكون لدي شخص يحكي المثل الذي يقول أخ لم تلده أمك وبصراحه تعبت من مجاراة الأشخاص السيئين وأريد أن أحصل على صديق مدى الحياة ويكون أخا وكل شيء بالنسبة لي..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ"، فالخيِّر من الناس يحن إلى شكله وكذلك العكس يميل إلى نظيره فتعارف الأرواح يقع بحسب الطباع التي جبلت عليها من خير وشر, فإذا اتفقت تعارفت, وإذا اختلفت تناكرت.
فنحن في الغالب نميل إلى من يشابهوننا في الصفات أو الاهتمامات من غير أن نشعر مصداقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي الحديث الآخر "إِنَّمَا مَثَلُ الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ كحامِلِ المسك، ونافخِ الكِيْرِ فحاملُ المسك: إِما أن يُحْذِيَكَ، وإِما أن تبتاع منه، وإِمَّا أن تجِدَ منه ريحا طيِّبة، ونافخُ الكير: إِما أن يَحرقَ ثِيَابَكَ، وإِما أن تجد منه ريحا خبيثَة " وهنا يعلمنا الرسول من نجالس ونصاحب، فإن صاحبنا الأخيار ارتقينا بهم إلى الله، وإن صاحبنا الأشرار هووا بنا إلى الهلاك، فالصاحب كما قيل ساحب، ومعظم حالات الدمار والضياع تبدأ برفيق السوء.
لذلك أحرص أخي الفاضل أن تحضر وتخشى مجالس الصالحين وملتقياتهم، فالخل الوفي من الوفاء البحث عنه حتى تلتقي الروح بمن تألف وتحب أخ لها في الله، وأدعو الله عز وجل في سجودك وفي دبر كل صلاة أن يرزقك الأخ الصالح والصديق الوفي.
أسأل الله أن يرزقك الصحبة الصالحة إنه ولي ذلك والقادر عليه.
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4004 | استشارات المستشار: 29


الإستشارات الدعوية

مشكلتي المواقع الإباحية فكيف أبتعد عنها؟
الدعوة والتجديد

مشكلتي المواقع الإباحية فكيف أبتعد عنها؟

نوير بنت عايض العنزي 08 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 14 - مارس - 2011
مناهج دعوية

ما حكم استخدام الصور للأمور الدعوية؟

الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز7258


الدعوة والتجديد

كيف علي تركه؟ فأنا لا أريد أن أؤذي مشاعره

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )7559


وسائل دعوية

انجي بنفسك.. والبيوت تؤتى من أبوابها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6454

هل إزالة الشعر بالليزر له أضرار؟
الأمراض الجلدية

هل إزالة الشعر بالليزر له أضرار؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود11280
الأرق.. أسبابه وعلاجه
التغذية

الأرق.. أسبابه وعلاجه

د.ضحى محمود بابللي8022
أعاني من بحة في الصوت وجفاف الحلق!
حنجرة

أعاني من بحة في الصوت وجفاف الحلق!

د.هيفاء بنت سليمان الناصر12633

استشارات محببة

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
الإستشارات التربوية

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

هدى محمد نبيه3178
المزيد

هذه الحركات تكررت كثيرا!
الإستشارات التربوية

هذه الحركات تكررت كثيرا!

rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3179
المزيد

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟
الإستشارات التربوية

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟

السلام عليكم.. rnأحببت أستشير عن الطريقة السليمة لنوم القيلولة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3179
المزيد

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
تطوير الذات

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

د.عصام محمد على3180
المزيد

أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!
الإستشارات التربوية

أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!

السلام عليكم ورحمة اللهrnأشكركم على جهودكم القيمة وأسأل الله...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3181
المزيد

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!
الإستشارات التربوية

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!

السلام عليكم..rnجزاكم الله خيرا علي هذا الموقع المتميز الذي أستفيد...

د.سعد بن محمد الفياض3181
المزيد

الأطفال والغيرة!
الإستشارات التربوية

الأطفال والغيرة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد..فإني أشكر لكم إتاحة خدمة...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3182
المزيد

ابني رغم فصاحته إلا أنه خجول جدا فكيف أساعده؟
الإستشارات التربوية

ابني رغم فصاحته إلا أنه خجول جدا فكيف أساعده؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا أم لأربعة أطفال، أكبرهم يبلغ الثماني...

نوير بنت عايض العنزي3182
المزيد

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟
تطوير الذات

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnطموحي كبير بفضل الله وأتممت التعليم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد3182
المزيد

سبب عودتي عند أهلي هو ضربه لي!
الاستشارات الاجتماعية

سبب عودتي عند أهلي هو ضربه لي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا فتاة أحمل شهادة بكالوريوس...

مها زكريا الأنصاري3182
المزيد