الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
نفع الله بكم وجعل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم، لجأت لكم بعد الله لتوضحوا لي أمورا تهمني..
أنا عقدت قراني منذ فترة تقارب شهرين، تواصلت مع خطيبي ومن احتكاكي به اكتشفت أن عنده شخصية تجنبية وهو يعاني منها، في بداية تواصلي معه كان لا يرسل علي رسائل إلا نادرا، أصبت بالذعر لماذا هل هو لا يريدني؟ أنا لم أجبره على شيء، والحمدً لله انحلت وأصبحت أكلمه كل يوم، ونحن نتناقش يرجوني أساعده من الخوف الذي عنده يقول أنت أملي بعد الله، وأخبرني أنه عند التقائه بأناس جدد لا يتكلم معهم يبقى صامتا إلى أن يأخذً عليهم، وفي علاقتي معه يقول لي أنا خجول يريد أن نقبل بعض والأحضان يريد رومانسية ويقول هو يخجل ويريدني أنا أن أبادر وأتجرأ، أنا أخبرته أن المكالمات ستكسر من حاجز الخجل ولكنه لم يتصل ويوم أنا شجعته واتصل ولم يتصل بعدها، ودائما أذكره ولكن يقول يستحي مع أنه زارني يمكن ثلاث مرات، وصرت أنا من أتصل عليه ولكن لا يرد، وحصل معي في آخر زيارة أخبركم أنها لم تسير على قدر توقعاته كانت أقل.. يظهر أنه شك في قدراته قال لي إنه سوف يؤجل الزواج وسألني عن حجوزاتي، كلامه جرحني ، ووعدته أني سوف أضغط على نفسي، وحصل موقف بعدها أنه تكلم أمامي بكلام أنا استغربته لكني لم أعلق، ولكن هو من بادر بالاعتذار وأحس أنه أخطأ، أنا بحسن نية أخبرته أني استغربت كلامه ولكن أعلم أنك متضايق ولم أهتم للموضوع..
ولكن هو رد فعله صدمني، الآن عندما يكون متضايقا، حتى السلام لا يرده علي، يقول لأني لا أريد أن أندم مرة أخرى على كلام قلته ولم يعد يكلمني كالبداية، هو نشأ في أسرة أبوه كان متسلطا وإلى الآن لا يثق فيه، وكلمته المعتادة له: أنت لا تعرف.. أنت لا تصلح لشيء.. عندما يكون والده غاضبا يدخل عليهم ويشتم ويسبهم ويخرج كل غضبه عليهم هو وإخوانه يهربون من أبيهم ولا يردون عليه، والكثير من المواقف ويوجد من أخواته لهم نفس الشخصية..
اذكر في حديثي معه أثنيت عليه، لم يتفاعل وكأني أسبه على عكس ما تعودته من إخوتي وأبي يطربون للمدح والثناء..
أريد أن أتأكد هل ترون أنه يعاني من الشخصية التجنبية؟
هل سيسهل علي التعامل معه وكيف أتعامل معه؟
كيف أساعده وأخبره عن ما فيه لأنه يريد أن يتطور وليس براض عن نفسه..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت الفاضلة المتفائلة بالله..
تلقيت استشاراتك والتي من بين سطورها أرى الحيرة والقلق فقرار الزواج قرار مهم ولابد أن نتمكن من فهم مفاتيح الشخصية وتحديد نمط سلوكها الحالي والمستقبلي لأن هناك من الشخصيات يصعب التعايش معها وهناك بعض الشخصيات يمكن التعايش معها مع وجود بعض المتاعب والمشكلات وإذا كنت بالفعل قد تأكدت من تشخيص شخصية خطيبك على أنها تجنيبة فاعلمي أن هذا الاضطراب يمثل خطوة أعلى من الخجل لأنها تؤدي إلى إنهاك الحياة الاجتماعية للشخص فدائما انتمائه لدائرته الاجتماعية ضيق والتعامل مع الناس باقتضاب وأيضا التحفظ وقلة الكلام عند التفاعل مع الآخرين وعلاج هذه الشخصية يتطلب بعض منك الآتي:
هي تعليم الشخص أساليب جديدة للتفكير والشعور والسلوك وهذا الاضطراب يحتاج للوقت وكذلك يحتاج لجهد. واسألي نفسك عزيزتي هل تستطيعين أن تتحملي هذه الشخصية بكل عيوبها؟ لأن مصاب هذا الاضطراب يحتاج إلى المواجهة التدريجية مع المواقف المحددة التي يخافها.
هل تستطيعين طول الوقت أن تقومي بدور المبادر؟ حتى في المشاعر؟ هذا الشخص دائم الخوف لأنه يخشى التعرض للنفور أو الرفض..
اعرضي عليه فكرة الذهاب إلى أحد المعالجين السلوكيين واقترحي في الحديث معه أنك تريدين بداية حياة جديدة صحيحة إذا استجاب لذلك فهذا أفضل له ولك..
دمت بخير وتابعينا بجديدك على موقعنا المتميز..