الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


15 - شعبان - 1434 هـ:: 24 - يونيو - 2013

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?


السائلة:سلمى

الإستشارة:رقية بنت محمد المحارب

السلام عليكم ورحمة الله..
سؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب..
كنت قد سألتك سؤالا..
فأنا سألتك وتم الإجابة علي أن ما علي شيء ولكن أنا شديدة جدا وأحببت أوضح وأقول أن الذنب الذي عملته قبل البلوغ كم مرة عملته وأحببت أن أوضح أني عرفت الغسل بعد سنوات وعرفت غسله بعدها هو أي بعد بلوغي وأيضا جهلي بالاحتلام لا أعلم كيف هل هو لا أعرف الاحتلام أصلا أو جهلي هو أني أعرف الاحتلام ولكن لم أعلم أن حلمي هذا يعتبر احتلاما أيضا الله يجزاك خيرا فأنا أبكي وأنا أكتب متألمة فقد سمعت أنه إذا سألت مفتيا تمشي على قوله ولا تسألين ثانيا إلا إذا جد أمر وأنا تذكرت أني ما قلت للشيخ أني ما بلغت يوم أعمل الذنب ولا أوضحت له بالتفصيل ولكن جوابك علي قلت أنه ما عليك شيء قبل أو بعد البلوغ فقلت يعني ما يصلح إعادة سؤالي لأنه ما يعتبر شيئا عدم البلوغ فدخل علي الشيطان من هذا الباب فقلت علي إعادة أجل وأفكر وكيف أعيد سنوات طويلة ومن أين أبدأ وأنتهي تعبت جدا.. عيشتي في كدر وهم فأنا ملتزمة في لبسي وكل شيء ولكن أقول في نفسي وما الفائدة وأنت كل شيء خطأ وصلاتك فاسدة وهذا كان سؤالي..
أنا فتاة مبتلاة بوسواس شديد جدا، جدا وتذكرت لي شيئا قديما قبل 10 سنوات عملت عملا قبل بلوغي ولكن ظهرت علامة من علامات البلوغ ولكن البلوغ المعروف? عملت ذنبا يوجب الغسل وبعد ست سنوات عرفت بالغسل طبعا بعد البلوغ ولم أعلم أن ذلك الذنب يوجب الغسل? بعدين وعندما علمت كنت قد اغتسلت للجنابة قبل فلم أغتسل عندما تذكرت أجتهد مني أنه ما علي غسل لأني قلت. مغتسلة للجنابة ما علي غسل. علما أني. ما نويت. لا قبل كم يوم وسوست. قلت يا ليت يوما تذكرت. اغتسلت ماذا علي هل أعيد السنوات الطويلة من صلوات وصيام؟ وأيضا قد احتلمت قديما ولم أغتسل لجهلي وعندما علمت كنت قد اغتسلت للجنابة فلم أغتسل اجتهادا مني أن ذلك يكفي ماذا أفعل? هل صلوات وصيام عمري كله ذهب? يحسب لي جاءني وسواس وضيقة صدر الله به أعلم أحس أني كأني كافرة فكل شيء أظن أنه فاسد أريد رضا الله بي طريقة ماذا أفعل؟هل فعلي خطأ أني حينما تذكرت الذنب والاحتلام ولم أغتسل لظني الخطأ أن غسل الجنابة الذي قبل تذكرهن يكفي.؟
أحس أني لن أدخل الجنة... حزينة.. هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة. ? ..
وأيضا قبل بلوغي قد ظهرت علامة واحدة من علامات البلوغ وقد كنت أترك الصلاة ورجعت للصلاة أيضا قبل بلوغي فقط ظاهرة علامة واحدة من علامات البلوغ ولم أغتسل للصلاة لجهلي ولكن بعد سنوات يمكن 6 سنوات قد عرفت فاغتسلت وتشهدت ماذا علي؟
أرجو إجابة واضحة أرتاح فلقد تسلط علي الشيطان من هذا الجانب وأرجوك وأرجو كل من يقرأ رسالتي أن يدعو لي حزينة في عالم الوسواس..
الله يجزاك خيرا يا دكتورة أنا الآن بدأت بالذنب والاحتلام أنا يوم تذكرتهن قبل سنين ما اغتسلت بل اعتمدت على غسل الجنابة التي قبل تذكري وما قلت لي شيئا بالجانب والآن أنا احتياطا اغتسلت لهن بنية عنهن احتياطا صحيح علي وماذا علي من ناحية يوم أتذكرهن ما اغتسلت على أني معتمدة على غسل الجنابة التي قبل وماذا علي من ناحية أني قبل كم شهر بدأت هل صحيح أنه معتمدة على الغسل الأول التي قبل التي هي الجنابة وما اغتسلت لهن أما الآن قبل كم يوم اغتسلت لهن احتياطا ليرتاح بالي أريحيني الله يريح بالك جوابي علي جواب يوسع صدري ويشرح بالي الله يدخلك الجنة.
وهل غسل الجنابة عادي أنوي كم جنابة جميعا أو كم جنابة وحيض وأيضا الرسول في غسل الجنابة كان يروي شعره ثم يغسله ثلاث مرات وأنا فقط أغسله ثلاث مرات ما علمت بأنه يروى قبل ماذا علي أعيد أو لا؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله، الحمد لله، يشكر لك حرصك على التثبت من السؤال، ورغبتك برضا الله عنك أنالنا الله واياك ذاك الفضل العظيم، ومن طرق نيل رضا الله ألا تفكري بمثل هذا الموضوع الماضي مرة أخرى، لأن الله سبحانه أورد أنه يتوب على المذنب مهما تعاظمت خطاياه إن صدقت توبته، فرحمة الله سبحانه أعظم منها، فبتوبتك الصادقة تتبدل سيئاتك حسنات ويمحو الله عز وجل ما سلف منك، ولا يلحقك إعادة ولا ذنب لجهلك بالحكم، والله أعلم، لكن عليك الإكثار من الصالحات لقوله تعالى : (إن الحسنات يذهبن السيئات)، والحمد لله الذي لم يكلفنا بما يشق علينا، فلا تجعلي للشيطان سلطة عليك بكثرة الوساوس، اقطعيها مباشرة بأن الله يغفر ويعفو عما سلف بعد التوبة، أما عن سؤالك حول غسل الجنابة فيكفيك نية رفع الجنابة دون تحديد للفعل المسبب لها، فيمكن باغتسال واحد رفع أكثر من جنابة، ولا يشترط إرواء الشعر وحده بل يكفي سكب الماء على الجسم والشعر معا.
والله أعلم.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:2613 | استشارات المستشار: 797


استشارات محببة

الكبير يريد السيطرة والصغير هادئ الطباع!
الإستشارات التربوية

الكبير يريد السيطرة والصغير هادئ الطباع!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnلدي ولدان أحدهما يحاول دائما...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2612
المزيد

هل علي شيء ا نلم اتدبر القرآن؟
الأسئلة الشرعية

هل علي شيء ا نلم اتدبر القرآن؟

انا أحب اسمع القران سماعاً (بدون خشوع وتتدبر) وأشعر براحة وطمأنينة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند2612
المزيد

كيف أنظم لها وقت دراستها؟
الإستشارات التربوية

كيف أنظم لها وقت دراستها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأختي طالبة بكالوريوس وكما...

د.سعد بن محمد الفياض2612
المزيد

طفلي يريد أن يكون من الأشرار!
الإستشارات التربوية

طفلي يريد أن يكون من الأشرار!

السلام عليكم ورحمة الله..rnابني عمره 4.5 وهو في الروضة الآن له...

د.سعد بن محمد الفياض2612
المزيد

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعاني من مشكلة أقف عندها...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2612
المزيد

اكتشفت أنّ والدي يشاهد المواقع الإباحيّة!
الاستشارات الاجتماعية

اكتشفت أنّ والدي يشاهد المواقع الإباحيّة!

السلام عليكم ..
منذ عام اكتشفت أنّ والدي يشاهد المواقع الإباحيّة...

أ.سلمى فرج اسماعيل2612
المزيد

زوجي شخص أنانيّ وعنيف ويحتقر كل من حوله!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي شخص أنانيّ وعنيف ويحتقر كل من حوله!

السلام عليكم .. أنا متزوّجة منذ 9 سنوات ، زوجي شخص أنانيّ وعنيف...

د.محمد سعيد دباس2612
المزيد

مشكلتي أنّي أصاب بنوبات هلع وخوف عند الإقدام على شيء!
الاستشارات النفسية

مشكلتي أنّي أصاب بنوبات هلع وخوف عند الإقدام على شيء!

السلام عليكم ..
مشكلتي أنّي أصاب بنوبات هلع وخوف عند التفكير...

د.أحمد فخرى هانى2612
المزيد

هل بإمكاني تحمّله لما بعد الزواج إذا كانت هذه طبيعته ؟
الاستشارات الاجتماعية

هل بإمكاني تحمّله لما بعد الزواج إذا كانت هذه طبيعته ؟

السلام عليكم.. أنا مخطوبة ولم يتمّ العقد . حاليّا أتواصل مع...

أ.سماح عادل الجريان2612
المزيد

أنا غير مقتنعة به قلبا  وعقلا فهل أقبله ؟
الاستشارات الاجتماعية

أنا غير مقتنعة به قلبا وعقلا فهل أقبله ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا...

د.هيفاء تيسير البقاعي2612
المزيد