الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم..
أنا أستشيركم بأني فتاة سعودية أبلغ من العمر 28 سنة وقد أحبني شاب سوري أكبر مني بسنة يعمل في السعودية وحالته المادية جيدة، حبه لي بشكل عميق وكل من حولي يعلم بعشقه لي وهو تعلق بشخصيتي وأسلوبي وهو لم يرى شكلي إلى الآن والذي لفت انتباهه أني من عائلة محافظة مدة علاقتنا لها سنة ونصف حاولت قبل سنة أن أسحب نفسي من هذه العلاقة ولا أريد أن أدخل في قصص حب ولا غيرها فالشاب كان يتصل على أمي ويرجوها بالصريح أن ننتظره ولا نوافق على أحد الخطاب لدرجة يصاب بالانهيار لم يتقدم لي أحد وبعد حرب سوريا كلم أهله جعلهم يخطبوني من أهلي لكن إلي الآن أبي لم يرد عليهم لأنه يعارض الزواج من أجنبي لأجل صعوبة المعيشة للأولاد بالمستقبل..
المهم.. أنا أحببت هذا الشاب لكن مشكلتي هو كان عنده سوابق مع فتيات سوريا كانت علاقاته كثيرة لدرجة أنه كان يخطب بعض من تلك الفتيات لأنهم قريباته المهم الآن وأنا معه بالعلاقة تأتي له اتصالات من سوريا من البنات اللاتي تركهن قبل ما أن أعرفه من سنين لكن ظهروا ويرسلوا له رسائل هو ترك كل شيء بالدنيا فقط لإرضائي وغير أرقامه لأني كنت أتضايق كثيرا وتغير وأصبح شابا أقرب لربي كثيرا..
طبعا هو من الناحية الأخلاقية جدا محترم وطيب لدرجة أن أصحابه يطلبوه يأخذ أحد أخواتهم لكن قلبه انشغل بحبه لي والمواقف أثبتت كل ذلك..
مشكلتي أخاف أن أرتبط به أندم لأن أنا غيرتي شديدة جدا وهو يعمل بمحلات تبيع أغراض نسائية ورجالية فكل يوم يفوت عنده نساء وأنا يجن جنوني من الغيرة وغير ذلك لا أتخيل أني أتحمل عاداته في سوريا أن الوضع منفتح وجلوسهم مختلط وزوجاتهم مختلطة أنا كلي حيرة، أحبه ولا أتخيل أن أعيش مع غيره بل سوف أظلم الذي أتزوجه غيره لأني لا أطيق سواه..
شوروا علي أنام وأصحو على دموعي الله يجزيكم خيرا ويسعد قلبكم ويفرج همومكم..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
أختي (سارا)..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد أحب أن أجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- إن الطمع يذهب العقل للرجال العقلاء فكيف بمن تتعلق بعاطفة ففي هذه الحالة استخدم معك نفس ذكاء معاوية رضي الله عنه في جلب الفريسة للطعم في قصة معروفة هي (تكلم كثيرا قرشي بأن أحد وزراء الرومان صفعه والخليفة معاوية ولم يرد عنا ولا عن عرضنا فعلم معاوية بأمر القرشي فبيت معاوية كيدا يعتمد على الطمع فأتى بأذكى التجار لديه له دخول على الرومان وقال له اذهب وأهدي من في مجلس ملكهم إلا ذلك الرجل الذي صفع القرشي فاعتذر منه وقل لم أنتبه لك سابقا ولكن سآتي لك وحدك بهدايا اليوم المحدد الوقت المحدد وحدد معه يوم ووقت ومكان الموعد وجاء هذا التاجر على سفينة على الموعد وصاحب الملك يراه من بعيد وصاحب معاوية يقترب ببطء حتى من الطمع دخل صاحب الملك الرومي البحر وركب السفينة ورحب بصاحب معاوية وصاحب معاوية يريه الهدايا وليهيئه وقد أمر التاجر أن يحرك ربان السفينة ويدخلها البحر والرومي مشغول بتقليب الهدايا ثم بعد أن توسطوا البحر ربطوا الرومي وأتوا به لمعاوية فنادى معاوية القرشي وقال هذا صاحبك الذي صفعك قال نعم قال معاوية اقتد منه ولا تزد فصفع القرشي الرومي ثم أرجعوه لبلاده فقال ملك الرومان والله لو أراد معاوية يملك ما تحت قدمي لملك.
فأساس الزواج منك مبني على الطمع فالذي أعرفه السعودي يطمع في سورية ويعوضها المال وهو المتحكم ومعه الغلبة أما أنت فمغلوبة 100% ضعف عاطفة ولن تحصلي على ما تريدين من عاطفة وحب إلا بعد الزواج حتى يأتي الولد ويساومك عليه.
2- حكمة العرب تقول (كيف أثق فيك وهذا أثر فأسك؟) وهذا الرجل الذي يريدك زوجة صاحب فسق وعهر ونساء ونخوة العرب والصدق والوفاء ذهبت وقلت وندرت ولا يكون صدقا ولا وفاء إلا بالدين والتقوى، وهذا معدوم من صاحب نساء تاب من أجل إقناعك وليس دينا وتقوى فما أسرع ما يعود ويحضر النساء لمنزلك وأنت تنظرين وتسمعين وتخدمينهم رغما عن أنفك صاغرة لأن هؤلاء الفسقة أصحاب النساء لا يردعهم إلا الدين..
وقصص كثيرة أخذ البنت ووعدها بترك النساء وبعد الزواج والولد عاد لما هو عليه وجوابه للمرأة أنا لم أقصر في حقك فليس لك دخل بما هو يخصني وهل الفسق يخص أحد.
3- المرأة إذا أرادت الزواج أوصت لمن يسأل لها عن زوجها عن خلقه وصلاته وعقله وحسن أدبه وتقواه عما مضى من قصصه وليس المستقبل وإنما يسألون عن الماضي لأنه هو المستقبل للرجل فإذا كان الماضي سيئا جدا وصل إلى حد النساء والاتصال بهن فهيهات عاقل وعاقلة ترغب الزواج منه فماذا تقول لأولادها أبوكم كان شريفا جدا يغازل النساء فقط!!..
اعلمي أن السوء لا يأتي فجأة ويذهب فجأة بل قبله من الدسائس والشر ما الله أعلم به فقد قبض على سارق في عهد عمر رضي الله عنه وسعوا في الشفاعات لإطلاقه وعدم إقامة الحد وأنها أول مرة فقال عمر رضي الله عنه دونكم الرجل إن كانت هذه أول مرة فخذوه معكم وسامحته فلما سألوا الرجل قال بل هذه عاشر سرقة أسرقها..
فمن تعود شيئا وتعود عليه من المعاصي عاد له إلا التقي الذي تنازعه نفسه يعصي تارة ويعود لربه تائبا مرارا لا يمل من التوبة.
4- زوجك هذا لا يصلح زوجا وعرفت ذلك من رسالتك هذا هو الظاهر منه فكيف ما خفي. وإن عزمت على الزواج منه اذهبي فقط لإمام المسجد واسأليه هل يصلي الفجر جماعة.
5- اعلمي أن بعض السوريين كفار حقودين على المسلمين (نصيريين) وقد يكون (شيعيا) ولا يعرفه إلا من كان من سوريا ويسكن معه في حارته فالحذر هذا شيء آخر,
وستجدين من الرجال غيره من أهل التقوى والعفاف والصدق من يعفك ويسترك.