الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
بالبداية.. أنا من مصر وعمري 15 سنة.
لا أعرف بداية المشكلة بالأول ولكنها تقريبا منذ 6 سنوات.
أنا الأصغر بين إخوتي والبنت الوحيدة والجميع يقول عني أني مدللة، مع الآسف يقوم إخوتي بضربي أمام أبي وأمي ولا يتكلم أحد منهم أو يفعل أي شيء وأبى يظل صامتا أما أمي فتقول دائما أني المخطئة دائما تقول لي هذا، وتقول عني أني مثل الرجل وبالتأكيد هذا خطأ. تقول عني هذا لأني قوية الشخصية ولا أقبل من إخوتي أن يتحكموا بي أو بحريتي، أبي وأمي فقط من لهم الحق.
عمر المشكلة: 6 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أخي الكبير كان يضرب دائما من أبي عندما كان صغيرا وبطرق قبيحة مثل الحزام الجلد أو العصا.
أخي الآخر كان يضرب من أمي وأخي الكبير. كانت أمي تضربه بدون سبب فقط لأن أبي يضرب أخي الكبير.
أخي الكبير لم يدلل أبدا من أبي فقط أنا وأخي الآخر المدللان. كما أني ألاحظ منذ صغري أن أمي تشعر بالغيرة عندما أهتم بأبي وبكلامها عنه صرت أكرهه وأكرهها..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أبي وأمي لا يهتمان بما يحدث أبدا ولان الفرق بيني وبين أخواتي أكثر من 8 سنوات..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت التكلم مع أمي ولكنى لا أتحمل وأبدأ بالبكاء لأني أشعر بالظلم والقهر عندما أتحدث معها، أما أبي يظل صامتا ولا يرد على أبدا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي العزيزة آلاء صاحبة الرسالة..
قرأت ما جاء في سطور رسالتك, قد تكون المحور الأساسي بالفعل في أنك فتاة وحيدة وسط إخوان من الذكور. وقد تكوني تأثرت بالفعل في تربيتك بينهم من حيث طريقة التفكير والشخصية ولا تعني قوة شخصيتك وأن تكوني صاحبة رأي بأنك تقلدين إخوانك وأن تريدي أن تكوني مثلهم كما ذكرت والدتك لك.
أرجو منك توضيح بعض المفاهيم لإخوانك والتقرب منهم حتى حريتك التي تتحدثين عنها اشرحي لهم إنها تعبير عن إرادتك وليست فوضى تمارسيها في كل وقت وحينما ترغبين! الحرية مسؤولية والتزام يفرضه الإنسان على نفسه من التزام أخلاقي وديني ومجتمعي. حاولي معهم..
أعلم أن هذا الموضوع يستحق منك وقفة جادة وحلولا إيجابية من قبل والدتك واعلمي أن كل تجربة تمرين بها في حياتك تزيدك ثقة وخبرة وتجعلك تكتسبين مهارة لحياتك المستقبلية وسوف تمارسيها حينما تكونين زوجة وأما ولا تترددي أنك لا تستطيعي بل تستطيعي فعل كل شيء إذا أردت ذلك.
أعلم أن هناك خلل في النظام العائلي يتمثل في تهميش دور الأب ولكن أود أن تعلمي وتدركي شيئا مهما ليس لأحد منا أن يغير شخصا آخر الشخص الوحيد الذى أستطيع تغيره هو "أنا" حاولي فقط حبيبتي مد جسور الود مع إخوانك ومع والدتك كل ذلك سوف يقودك إلى ما ترغبين عن طريق الشرح لهم مثلا بأهمية المرأة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وكيف كان يعامل بناته وزوجاته كل ذلك اشرحيه في قصة من قصص النبي وكيف أوصى بالنساء خيرا وليس عن طريق الوعظ ولكن بصورة مبسطة.
حاولي أن تقتحمي صمت أبيك وأن تتحدثي معه ولا تجعلي الأفكار السلبية تؤثر عليك كغيرة والدتك منك حينما تهتمين بوالدك فلا تجعلي هذه الفكرة بداخلك وألمس في كتابتك ذكاء يجعلك تخرجين من هذه المشكلة.
دمت بكل الخير وتابعينا بأخبارك.