الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
ترددت كثيرا في طرح مشكلتي..
أنا أمارس العادة السرية منذ المتوسط إلى الآن بشكل متقطع بسبب تحرش أحدهم بي في صغري، من الثانوي أحاول الابتعاد عنها لكن لم أستطع أنقطع فترة فأعود لها مرة أخرى، ولا أستطيع مصارحة أحد بهذا..
طبعي انطوائية وخجولة منذ الصغر.. وعشت أغلب سنوات دراستي إلى الثانوي دون زميلات..
ولكن منذ دخلت الجامعة أصبح لدي صديقات وهم صحبة ورفقة خير والحمد لله (علاقتنا ببعض علاقة بسيطة)
يخبرونني أحيانا أنني يحبوني ويحسنون الظن بي كثيرا..
أنا أتألم من الداخل بسبب حسن ظنهم بي. أصبحت أتحاشى الاقتراب منهم..
أصبحت أفضل الابتعاد عنهم ولا أتقرب إليهم (لأني أنظر أني مختلفة عنهم) أصبحت سريعة الغضب..
أتمنى أن أجد حلا لمشكلتي.. كيف أتخلص من العادة السرية وكيف أواجه علاقاتي مع الناس لأني بدأت انطوائية كثيرا لأني أرى نفسي غريبة عنهم..
عمر المشكلة: منذ المتوسط بدأت بالعادة السرية.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تحرش أحدهم بي..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت الابتعاد عن الأمور التي تثيرني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ريم ومرحباً بك.
غاليتي.. ما تعانين منه هو أثر من التحرش الماضي لذا من الأولى علاج المشكلة المسببة قبل الأثر.. وذلك بالتعرف على أبعادها وآثارها بشكل كامل.. وبالتالي إزالة أثرها بالعلاج المباشر والجلسات..
لكن سأحاول إعطاءك بعض النصائح التي ستعينك بإذن الله على مساعدة نفسك..
- أولاً عليك أن تكوني صادقة مع نفسك وعازمة فعلاً على ترك العادة.. فالإرادة أهم ما نحتاجه بعد التوكل على الله.
- ابدئي بالكتابة بشكل يومي عن مشكلتك السابقة "التحرش" اكتبيها بكل التفاصيل والمشاعر وبشكل يومي لتتخلصي من أثرها في نفسك.. ثم تخلصي من الورق.
- ابتعدي عن كل ما يثيرك بشكل كامل.. وعن المكان الذي تعودت القيام بها فيه..
- دائماً اربطي قيامك بها بشيء مقزز تكرهيه.. بحيث ترتبط به صورة فتشمئز نفسك منها وتبتعدي عنها.
- اشغلي نفسك ولا تتركي لنفسك ساعات طويلة من الفراغ..
- لاحظي نفسك ما الذي يدفعك إليها التوتر.. الحزن.. الضغوط وابتعدي عن المسبب.
- حاولي أن تجعلي من الاسترخاء عادة يومية في حياتك.
- لا تجلسي منفردة في البيت أو في المدرسة.. وتغلبي على الأفكار السلبية التي تجعلك تبتعدين عن الصديقات.. فأنت مثلهن ولا تختلفين عنهن.
دعواتي لك بالتوفيق.