الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا بأمس الحاجة إلى إجابة سريعة من دكتور نفسي، أنا أم لطفل رضيع (11 شهر) وأسكن بالسويد منذ سنتين تقريبا..
و(بعدَ غدٍ) عندي أول مقابلة مع دكتور نفسي لأشكو عن موضوع الوسواس القهري المزمن والاكتئاب الحاد وفوبيا المجتمع التي أعانيها، ولكن قوانين السويد التي تفرض بسحب كل طفل من أهله إذا شكل عليه أي خطر ولو خفيف قد أخافتني، أنا الحمد لله بكامل قواي العقلية ولا أتصرف أي تصرف قد يؤذي ابني يوما، ولا تصدر مني أي ردة فعل مؤذية، ومتعلقة بابني تعلقا رهيبا ومهتمة بصحته وبطعامه ونظافته واحتياجاته، ولكن..
هل سيشكل خطرا بسحب ابني إذا اعترفت لهم بأني أعاني من الوسواس القهري؟
ربما سيتوقع دكتوركم النفسي طريقة تحليلهم للأمور وهل ينظرون للوسواس على أنه خطر على طفل؟
لأن سحب الأطفال أصبحت عندهم لعبة يتسلون بها وقت الحاجة، تارة يُسحب بسبب تدخين أحد الوالدين داخل المنزل وتارة أخرى إذا تعالت أصوات الوالدين بسبب مشكلة ما..
من بداية زواجي (منذ سنتين) عانيت من العديد من الأمراض بسبب الوحدة المطلقة (فأنا لا أتواصل مع أحد غير زوجي وابني) والحزن والحمل المفاجئ، بدأت تظهر عندي أمراض لا تعد ولا تحصى وخضعت لعملية جراحية لاستئصال المرارة بعد نوبات شديدة وطويلة وبعدها بدأت نوبات المعدة الأصعب بسبب القرحة والتي ما زلت أتعرض لها حتى الآن.. عدا عن الأمراض الجسدية، فأنا أعاني من الوسواس القهري..
فأصاب بالاستياء الشديد من مجرد وجودي مع أي شخص داخل مكان مغلق أو مشاركة الهواء، واستمر ساعات وساعات بالاستحمام ويصيبني الجنون من مجرد عطاس أو تثاؤب أي شخص بالقرب مني..
وهناك الكثير، الكثير.. الكثير، من ردة الفعل الغريبة التي أتمنى لو أتخلص منها..
أفيدوني، ماذا أستطيع أن أفعل؟ وهل من الأفضل أن لا أبوح بهذه الأعراض؟
مع أني تلقيت تحذيرات من أشخاص عرب داخل السويد ينبهونني من قول أي شيء، وهل سأجد علاجي عندهم؟ وهل هناك علاج لمثل حالتي مع أنني ما ذكرته نبذة مختصرة جدا، جدا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك يا ريتا.. من السويد..
الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يؤثر على الحالة المزاجية للشخص من اكتئاب وقلق بصورة مرتفعة ولكن لا يؤثر على الحالة العقلية ولا على من حولك لذا لا داعي للقلق من عرض حالتك لأن نتائج العلاج من الوسواس القهري نتائج مبهرة وتحقق نجاحات جيدة لذا أنصحك بالذهاب للطبيب النفسي والمتابعة معه وأعلم أن هناك بعض الشخصيات ومنها الشخصيات الوسواسية لا تمتلك المرونة لتقبل الأوضاع الجديدة ومن الواضح أن زواجك وسفرك للعيش في السويد منذ سنتين أربك لديك الحالة المزاجية وزيادة لديك الأوضاع النفس جسمية والوساوس لذا ذهابك للطبيب سوف يهدئ من حالتك وينعكس كل هذا على تعاملك وتفاعلك مع الآخرين ونصيحتي لك أن لا تجلسي بمفردك لفترات طويلة بل أبحثي عن ما تشغلين به وقت فراغك من عمل مفيدة ممارسة هواية أو رياضة محببة الاشتراك في نادي أو جمعية خدمية تعلم أشياء أو لغات جديدة تكوين علاقات اجتماعية مفيدة وإيجابية تعلم آكلات البلد الجديد والإجادة فيها والغرض من كل هذا البعد عن الأفكار السلبية والتشاؤمية التي تسبب الإحباط والقلق والمشاعر السلبية ولابد أن تعلمي أن مشاعرنا هي نتاج أفكارنا والاكتئاب والقلق والخوف الذي لديك هو نتاج لطريقة تفكيرك في الأمور والأحداث المحيطة بك وفائدة العلاج النفسي أن المعالج يدريك على تغيير طريقة تفكيرك للأمور والأحداث المحيطة بك..
الأخت الفاضلة...
أتمنى من كل قلبي الشفاء والصحة والسعادة لك ولأسرتك الكريمة وفي انتظار تواصلك معنا..
ونشكرك على ثقتك الكبيرة في موقعنا وأسرة لها أون لاين..