الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا بنت عمري 18 سنة، أعاني من التفكير بأشياء غريبة وخيال غريب، أحس الأرض تنزل بي وأدوخ وأخاف ومثلا أحس أن في بلعومي حديدة أو حجارة ومرات أحس روحي بعيدة عني وأفكار هواية، وصار لي أربع سنوات على هذا الحال.. أرجو المساعدة من طبيب أو مختص في مرضي أو نفسي، حتى كنت أخاف أخرج من البيت..
أرجو المساعدة. أرجو أن تشيروا علي عند أي طبيب.. أرجوكم لأن أنا ما أقدر حالتي المادية ضعيفة..
أرجوكم وإذا كان هناك أعشاب اكتبوها لي.. وما هو مرضي هل هو وسواس قهري؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت الفاضلة.. بيرين..
أولا: عزيزتي أود أن تدركي أن ما تعانين منه قد يكون اضطرابا نفسيا وهو في الحقيقة قد يتبع لمجموعة ما يعرف بالأمراض العصابية والأمراض العصابية يكون فيها الإنسان مدركا تماما لماهية أعراضه بمعنى أنك قمت بوصف ما تشعرين به فهي ليست كالأمراض الذهانية أو العقلية.
عزيزتي قد يكون ما تشعرين به هو اضطراب الهلع "Panic disorder وهو أعراضه تؤدى إلى الدوخة وإحساس بصعوبة في البلع وكأنه حجر تبلعينه كما وصفت في رسالتك كذلك إحساس وشعور بتغير في شخصيتك "وكأنك لست أنت" أو شعور بتغير البيئة المحيطة بك.
قد تكون عزيزتي معلومات لم تشرح بدقة مما قد يؤدي إلى غياب التشخيص المناسب للحالة وهذا ندركه جميعا ولذا وجب علي التنويه عزيزتي..
ذكرت أيضا في رسالتك عزيزتي أنك تعانين من فقر الدم وأيضا له أعراض تتشابه مع أمراض أخرى حيث إن فقر الدم يؤدي إلى الشعور بالدوخة وخفقان القلب والتعرق.
أما عن سؤالك هل هذا هو وسواس قهرا أم لا؟
فهناك عزيزتي نوعان رئيسيان لمرض الوسواس القهري
أولا: هناك نوع يتمثل في الأفكار الوسواسية حتى تتكرر هذه الأفكار على ذهن المصاب وهو لا يقدر على دفعها فهي أفكار قهرية تقهره في ذهنه رغما عنه.
ثانيا: هناك نوع يتمثل في شعور المريض برغبة ملحة للقيام ببعض الأفعال السخيفة أحيانا وغير المنطقية وتشعر المريض بالدافع الشديد ليكرر عادات معينة.
ومن رأيي أنك لا تعانين من الوسواس القهري.
لا أستطيع كتابة أي نوع من الأدوية حيث يصعب التشخيص بدقة عبر الإنترنت ولكن عليك بفعل بعض الأشياء
كالتدريب على الاسترخاء وهذا يفيد في عملية التنفس جيدا.
التحدث مع بعض الأصدقاء المقربين والخروج إلى الرحلات وممارسة الأنشطة الرياضية فهذا يفيد.
علاج فقر الدم وأخذ الأدوية التي تساعد في ذلك وكذلك تناول الحديد في الأغذية المناسبة كالتفاح والتين.
دائما اجعلي علاقاتك بالآخرين أساسها الطمأنينة والثبات فهذا يذهب عنك أعراض الخوف والهلع والقلق التي تصادفك في حياتك .
تحدثي إلى ذاتك بكل القوة والآمل والإرادة التي تجعلك دائما أفضل.
أتمنى أن تتابعينا بأخبارك على موقعنا المتميز..