الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمان الرحيم..
حياكم الله وبياكم..
السلام عليكم ورحمة الله..
في البداية أشكركم على جهودكم التي تقدمونها وتستمعون لكل قلب حزين ومنكسر.. أسأل الله أن ينفع بكم...
تزوجت في سن 18 سنة والآن أبلغ من 23 سنة وكان آنذاك عمر زوجي 38 سنة من الرغم أنه أكبر مني تزوجت به على أنه أعقل مني ويذكرني ما جهلت لكن ولله الحمد كنت قادرة على مسؤولية الزواج..
أصبحت أعرف ما علي من واجبات نحو زوجي بحكمتي التي أعطاني الله إياها.. في الشهر الأول من زواجنا صرت حامل فهنا صارت المشاكل وأغلبها في المناسبات مع ذلك كنت أغض بصري عنها أقول في نفسي لا أخرب بيتي بيدي حتى أسراري أو مشاكلي ما كنت أحدث بها أحدا سوى ربي هو أعلم بها حتى من أمي كانت لا تعرف شيئا ما يقع من مشاكل..
فزوجي هو سبب المشاكل كلها الذي كان يسمع لمن يخربون بيته وهم أهله إلا ما رحم ربي وأصدقاءه أي شيء يقوله أهله يعمل بها ولو يعرف أنها مضرة لبيت الزوجية كان يفشي أسرارنا وهذا نهى عنه رسولنا صلى الله عليه وسلم وأذكره بالحديث لكن لا جدوى في باله الزواج هو الفراش فقط ومع ذلك كنت صابرة.
المهم عندما جاء وقت الولادة كانت حالتي صعبة ولله الحمد أخذني زوجي لمستشفى خاص يعني غير حكومي فأنجبت ولدا الآن عنده أربع سنوات مباشرة عندما خرجت من المستشفى ذهب لبيت أهلي برضا زوجي وهو يعرف لا أحد يهتم بي سوى أهلي لأن ولادتي كانت قيصرية وهنا صارت المشاكل أكثر من الأول والدي كان سببا في طلاقنا هو فلوس المستشفى الذي أذى زوجي صارت النزاعات على قبل أجرة ولادتي قالوا له أهله لماذا أخذتها لمستشفى خاص اذهب بها لمستشفى حكومي هو أصلا لا يتكلم معهم أو يواجههم لو نفرض أن زوجي ما كان عنده أجر المستشفى هم يدفعون له لو أرادوا له الخير وأن يجعل أسرة فكان هذا هو السبب فصار موضوع الطلاق يحث في بالهم وأمروه بطلاقي وأنا نفساء فقالوا له لقد طغت عليك وتفعل كذا وكذا ورب الكعبة ما فعلت لهم شيئا وكان زوجي سعيدا معي وهو يعرف هذا وأهله كانو ينكدون علي زوجي من بدايته..
والآن أنا مطلقة لأربع سنوات بعد الطلاق مباشرة لا يرى ابنه لسنتين متتالية ومن بعدها أصبح يراه أيام قليلة..
والآن أنا في حيرة من أمري أصبح يدور في ذهني الزواج مرة أخرى لأعفى نفسي من الزلات فلا يخفى عليكم الفتن والإغراءات في هذا الزمان لكن كلما أفكر في الزواج أفكر في طليقي الذي جعلته أبا وأخا وزوجا بالنسبة لي كان هو الأول في قلبي والأخير هولن يتزوج حتى الآن ولن يفكر في الزواج كما يقول بلسانه والله أعلم في محادثتي معه في الإنترنت وأحدثه أن ابنه يحتاج له ويسأل عنه لكن لا حياة لمن تنادي بكثرة ضغوطه من أهله..
والآن ماذا أفعل وكيف أتصرف معه؟ كما أنني انتظرته هذه المدة فلا جديد برغم أنه لا زال يريدني من خلال كلامه معي كلما أخاطبه أن ترجع المياه إلى مجاريها يغضب ويقول يجعل الله خيرا..
هل أنتظره أم أتخذ قرار الزواج? عندما يقول لي كلمة يجعل الله خيرا.. ماذا يعني بها؟ إنه لا زال يريد وأن يجمع الله الشمل?
أفيدوني جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم ورفع قدركم..
وآسفة عن الإطالة..
أريد ردا على استشارة من الدكتور إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان بارك الله فيكم ..

الإجابة
أختي الكريمة أم صفوان ـ وفقها الله..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي العزيزة: لقد قرأت استشارتك وأعجبني حسن عرضك للمشكلة وحسن إدارتك لمشكلة زوجك معك، فزادك الله خيراً وتوفيقاً وسعادة.
أختاه: لقد آلمني سوء تصرف طليقك معك، وآلمني تدخل أهل طليقك في حياتكما، ولعلي استثمر هذا الموقف لأوجه للآباء والأمهات كلمة أقول فيها: "آبائي الكرام، أمهاتي العزيزات: دعوا أبناءكم وحياتهم الخاصة.. لا تتدخلوا في حياتهم الأسرية حتى وإن رأيتم ما لا ترغبون أو تحبون.. فهم من جيل غير جيلكم.. وقد تختلف الاهتمامات والتطلعات.. والآراء، والأهداف، فضلاً دعوهم فكلٌ بعقله راض كما يقول المثل، وإن رأيتم أخطاء تتعلق بالدين فقدموا النصح والتوجيه.
أختي العزيزة: إنّ إخفاء المشكلات الزوجية عن أسرة زوجك أو أسرتك هو عين العقل، وليت كثيرا من الزوجات يقتدين بك، فإنّ مما يضاعف المشكلات الزوجية ويعقدها هو تدخل أحد أسر الزوجين أوكلاهما في مشكلات وخصوصيات الأسرة الوليدة.
إنّ أحد الأسباب التي عقّدت المشكلة وأوصلتها للطلاق هو إفشاء أسرار المنزل من قبل طليقك لأهله ـ سامحه الله ـ ولو كان حكيماً وعاقلاً كما هو عقلك وحكمتك لما وصل الحال لهذا الواقع المؤلم، ولكن قدّر الله وما شاء فعل.
أختي العفيفة: إنّ انتظار أربع سنوات ولم يعيدك طليقك إلى عصمته هو وقت كاف لانتظاره، لذا كفاية انتظار والعمر يجري والفرص لا تتكرر، فهذا الانتظار لو كان الزوج يملك الإرادة المستقلة لأقدم على الزواج بك، لذا لا تغتري بسراب عودته بعد هذه المدة الطويلة.
نعم أدرك مدى تعلقك بطليقك كونه أب ابنك وأول شاب يطرق قلبك، لكن لا بدّ من التعامل مع الواقع وعدم العيش مع الأحلام، ولكي تتغلبي على هذه المشاكل تذكري أنه عديم المروءة، فقد طلقك وأنت نفساء، كما أنه ضعيف الشخصية، كما أنه أُذنٌ لأسرته وأصدقائه، كما لم يقدر انتظارك له كل هذه المدة، وقد يكون تزوج وأخفى ذلك عليك، لذا عليك بإخطاره إن لم تتقدم لي خلال شهر، وإلا فإنني سوف أكمل نصف ديني.
أختي الكريمة: المبادرة بالزواج خير لك، والتسويف لن يعيد الحبيب المتردد، فتوكلي على الله واقبلي بمن ترضين دينه وخلقه.
أسأل الله أن يعوضك عن زوجك السابق، زوجاً يسعدك، إنه سبحانه خير مسؤول.