الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا فتاة عمري 22 عاما، مخطوبة لابن خالتي [مملكين على بعض] وهو أكبر مني بسنتين، هو شاب خلوق ملتزم بصلاته بار بوالديه ويحبني كثيرا.
مشكلتي هي علاقتي معه، ومشاعري نحوه، مضت لنا خمسة أشهر من وقت كتب كتابنا.. ولم تتحرك مشاعري له نهائيا، مع أن زياراته لي كثيرة، ومحادثتي معه شبه يومية ومع ذلك لا أشعر بمشاعر الحب تجاهه.
في البداية كنت رافضة نهائيا عدم الموافقة عليه عندما تقدم لخطبتي، ولكن بضغوط أمي وأختي وإلحاحهم علي بعدم الاستعجال بالرفض، قررت أن أستخير الله، فاستخرت طويلا وفكرت كثيرا إلا أنني لم أقتنع ولم يرتاح قلبي، وفي نهاية اﻷمر وافقت لكونه يحبني وﻷجل خالتي التي كانت مصرة بأن أكون لولدها، وكنت على أمل أن تتغير مشاعري بعد الملكة.
هو يحبني كثيرا من أيام كنا صغارا، وأنا لا أنكر بأني أحببته عندما كنت في سن المراهقة لسؤاله عني دائما عن طريق أخته، فقد كان يشعرني بحبه لي ولكن كنت أخفي حبي له في قلبي ولا يعلم هو بذلك.
انقطع عني تقريبا 8 سنوات ،لم يسأل فيها عني أبدا ولم يبدي اهتمامه كالسابق، مع أنه يسكن مع أهله في بيت مجاور لبيتنا لكنه قطع كل حبال الود بيننا، وبدأ حبه يزول من قلبي تدريجيا، وبالطبع لم أعد أحمل له بقلبي أي ذرة حب إلا حب الأخوة فقط .
وإلى الآن لا زلت أكن له إلا مشاعر الأخوة فقط، فهاهي مرت الـ 5 أشهر وإلى الآن وأنا على نفس الحال، لا مشاعر تغيرت ولا قلب عاد للنبض بحبه، لا شيء، لا شيء.
والله، والله إني أبكي كل يوم، ولا زلت أستخير الله وأدعوه لعلي أحبه لكني لم أستطع.
لا أشعر بمشاعر الحبيبين لبعضهما، لا أشتاق إليه، لا أفتقده حين يغيب عني، لا أحب الحديث معه، أشعر بالملل والنعاس حين يكلمني، وقلبي ينقبض منه حين يقول لي كلمات حب أو يتغزل بي، أكرهه حينما يتكلم عن مستقبلنا، وعن أبنائنا، فأنا لا أتخيل أن أنجب منه أطفالا ولا أن أسكن معه تحت سقف واحد، أيضا أنا كثيرة الصمت معه لا أحب أن أتكلم معه حتى وإن سألني عن أي شيء أرد بلا أدري حتى وإن كنت أعرف الإجابة لكن لا رغبة لي بالتحدث معه، وحين يسألني لماذا ساكتة؟ أرد ما عندي شيء أقوله، حتى أني بدأت أشعر بالملل من زياراته لي فهي روتينية لا جديد بها، يجلس معي 6 ساعات تقريبا كل خميس وأحيانا كل خميس وجمعة، لا توجد أحاديث بيننا جديدة، بدأت تأتي أفكار جديدة لتقديم الضيافة، أشياء أنا أعملها بنفسي وأتفنن بها مخصوصة له، فلا أجد منه سوى كلمة (معلهش) أتعبتك فقط ولا يتغير شيء بأن يسألني كيف عملتيه طعمه يجنن.
أيضا لا يفعل شيئا يشعرني بأني زوجته، أقصد أشياء بسيطة بأن يمسك يدي فهو لا يفعل شيئا وكأنه حقا أخي، فقط يكتفي بالنظر الممل إلي، إلا حينما يخرج من عندي يقبلني على خدي ويذهب.
أيضا حين أقول له أحبك عندما يطلب سماعها مني، والله أشعر بتأنيب الضمير ﻷني لست صادقة بها، فأنا لا أريد أن أكذب على نفسي أولا ولا أريد أن أوهمه بحبي كذبا، كذلك هو لا يفهمني أشعر كأنه من الطراز القديم ذو تفكير قديم لا يتناسب معي أبدا.
ماذا أفعل؟ فأنا لست سعيدة معه لا أشعر بأنه الرجل الذي تمنيته زوجا لي.
أخاف من حياتنا معا مستقبلا، أخاف أن أقصر بواجباتي تجاهه، أخاف أن تكون حياتنا باردة وأنا سبب برودتها وربما تعاستها .
تعبت كثيرا وساءت حالتي النفسية بسبب هذا الموضوع وكثرة تساؤلاتي هل سيتغير كل هذا يوما؟ هل أستمر معه أم أنفصل عنه؟
أنا بحاجة ﻷن يسمعني، أنا لا أريده زوجا فحسب، أريده صديقا وحبيبا نتشارك معا في كل شيء.
في مشاعرنا لبعضنا وآلامنا، أحزاننا وأفراحنا.
علما بأن زواجنا سيكون بعد 6 أشهر من الآن.
رجائي نصيحتكم وأملي بالله ثم بكم.. جزاكم الله خيرا.

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الخلق رسول الله، صلى الله عليه وسلم..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إن الزواج شراكة روحية ونفسية وجسدية ومادية وفكرية ولا يكون مكتملا بدون هذه الجوانب وإن نقص منها شيء أثر على بقية العناصر الأخرى كالأركان.
المشكلة:
• عدم تحرك مشاعرك لخطيبك رغم أنك كنت تحبينه في وقت المراهقة.
• عدم إحساسك بالتفاعل رغم زيارته وسؤاله عنك.
• ترددك في الدخول إلى الحياة الزوجية معه بعد 6 أشهر
أسباب المشكلة:
- عدم فهمك لأسباب عدم تحرك مشاعرك معه رغم اهتمامه.
- لم تنس ألم الحب في فترة المراهقة لإحساسك.
- اختلاط الأمور والمشاعر والرؤية الضبابية على ما يحدث لك.
الحل:
- إحساسك بالجرح من تركه لك 8 سنوات دون تواصل أثر بك كثيرا وقد تكونين أحسست بجرح تلك الفترة لم يندمل للإبهام حول غيابه وما مرت بك من مشاعر اختفت تدريجيا لأنك جرحت في الواقع وتعاقبينه الآن دون أن تشعري بعدم الإحساس به ومن حقك خلال الزيارات التي يقوم بها لك أن تسأليه عن هذه الفترة التي انقطع فيها عنك وتعاتبينه عتاب الأحبة لعل الأمور يكون بها تسويه ونسيان للوضع الأليم الذي شعرت به سابقا فأنت ناضجة بما يكفي لتتحاورا حول ذلك.
- الرجل يحبك ويقدرك ولم ينساك بمجرد إن استعد للزواج تقدم لك ولم يتقدم لغيرك وضعيها بين قوسين لك (تقدم إليك).
- إذا كنت أنت سببا لبرود المشاعر فهو يكلمك ويسأل عنك ويزورك ويقبلك فعليك أحياء مشاعرك من جديد بمحاولة جادة خلال هذه الأشهر والتعامل بمشاعرك القديمة معه فكم كنت تنتظرين أن يكلل هذا الحب بلقاء أبدي يجمع بينكما، وكوني من جديد عاشقة له بالحلال وما أجمل ذلك، فإذا كان هو لا يمسك يديك بادري أنت للتقرب منه وإذا لم يخبرك برأيه في طعامك أساليه ليس عيبا أن تخرج ما بداخلنا حاولي أن تبعدي كل المخاوف التي تنتابك والحب دائما يأتي بعد الزواج لأن الزواج علاقة كاملة روحية وفكرية وعاطفية وجسدية ستكتمل بلقائكما تحت سقف واحد.
- أنصحك بعدم التسرع والمحاولة مع نفسك والتعرف على دواخلها أكثر وأسباب عزوفك عنه.
وغالبا هذه الزيجات تنجح تماما إذا كان الزوج راغبا ومحبا لزوجته فسيسعدك تماما وستعرفين المشاعر الحقيقية بعد المشاركة الفعلية معه..
وفقك الله.