الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا حزينة دائما ومكروهة بين عائلتي لا أحد يفهمني إلا الله فهو عليم بي.. ولكن من كثرة اضطرابي وتوتري أصبحت لا أجيد المشي في الشارع بطريقة عادية حيث إني أكون متوترة وأنا عصبية جدا حاولت كثيرا أغير من نفسي لكن ما في فائدة ماذا أعمل كي أتخلص من المشاكل هذه ونفسي أقوي إيماني بالله جدا. ما عندي أصدقاء أوفياء.. ماذا أفعل؟.
أرجو الرد .
أحيانا عندما أضحك مع عائلتي أندم لأني أعلم أن سوف يحدث العديد من المشاكل ووقتها أشعر بأني غبية حقيرة كيف أواجه صعوبات الحياة كيف أتفوق كيف أقضي علي مشكلة الغيرة؟ ما أكون مع الناس علي طبيعتي لأني أعتقد أنهم ينظرون إلى ملامحي ولا تعجبهم.. المقصود أنني راضية والحمد لله بخلقتي ولكن لا أعلم ما خطبي..؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الفتاة الفاضلة بوسي..
تلقيت استشاراتك وأدرك ما تعانيه ولكن اتهامك لنفسك بالسلبية والغباء والعصبية وهذا يزيد من حالتك بمزيد من السوء والمبالغة.
حاولي أن تكوني أنت أكثر موضوعية في فهمك لنفسك وأن تكوني مستبشرة واثقة مطمئنة وأن تقوي من عزيمتك وإصرارك بأنك سوف تكونين أفضل.
لا يجوز لك حبيبتي أن تعيشي تحت رحمة تفكيرك السلبي. ما جاء في رسالتك عن علاقتك بأسرتك يزيد من إحساس عدم الثقة ويزيد من الفجوة النفسية التي تعانين منها ولكن عليك أيضا بالمزيد من المجهود لكي تصلحي علاقاتك بعائلتك وتقومي بسد الفجوة بينك وبينهم.
الزمي الهدوء واتركي العصبية واجعليه سلوكا دائما حتى تتخلصي من التوتر الذي تعانين منه هذا التوتر يمنعك من تكوين علاقات عادية مع الناس والغيرة لا تضر أحد غيرك وتصيبك بالقلق دائما كل منا لديه ما يميزه من إيجابيات فابحثي في ذاتك عما يميزك وسوف تجديه حبيبتي. لا تشعري بالذنب حبيبتي حينما تتعاملين بتلقائية مع أفراد أسرتك فهذا يعمل على تأسيس علاقات اجتماعية دافئة معهم ولا تجعلي نفسك مفرطة الحساسية من الانتقاد والرفض من قبلهم. ليس الجمال جمال الشكل حبيبتي ولا المظهر ولكن الجمال ينبع من الداخل بالطبع والأخلاق والتواصل الفعال بينك وبين الأفراد "دائما الشيطان حبيبتي يغري الإنسان بالمفقود لينسيه ما لديه ولينسيه الشكر على الموجود والموجود في حياتك كثير لو بذلت المزيد من الجهد والصبر والمهارة التي تساعدك على اكتساب الأصدقاء الأوفياء والتعايش مع جميع من حولك.
حبيبتي لا تجعلي الخوف والفشل والقلق والتوتر يطرق عقلك فكرى في هدف وذلك سيمنحك الثقة والشجاعة. حاولي أن تبحثي عن الحل وستجديه داخل المشكلة.
لو نظرت إلى الاستياء وإدانة الآخرين ومعاداتهم لا يدفع بك سوى بالأفكار السلبية وكل ذلك لا ينسجم مع تطوير الشخصية الذي نريده.
والعلاج الوحيد حبيبتي لكل هذا هو التخلص والتجاهل من خلال الصفح عن جميع من حولك وحاولي أن تملكي غضبك وتملكي نفسك.. ومن ملك نفسه فقد ملك الآخرين فالهدوء والكلمة الطيبة تأسر القلوب فاجعلي اندفاعك كلها خير لكل من حولك.
أنت تستطيعين إعادة صنع نفسك بوضع تصميم جديد لداخلك.
الإيمان هو فكرة في عقلك فلا تؤمني بالأشياء التي تضرك أو تؤذيك فالحياة ستجلب لك كل ما هو مطابق لإيمانك.
ننتظرك صديقة على موقعنا المتميز.