الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
لقد ترددت كثيرا هل أحكي هذه المشكلة لأحد صديقاتي أم ماذا أفعل لكني أريد المشورة فعلا ..
عمري 29 سنة. مصرية. تزوجت من أربع سنوات. عندي طفل عمره عام ونصف. بنت وحيدة لأمي وأبي ولدي أخوان أحدهم أكبر مني والآخر أصغر مني.
شخصيتي قد تكون ليست قوية أو لا أحب المشاكل أو أتأثر بكلام الغير. أهلي يحبون زوجي ورأوا فيه الرجل المناسب لي وأقنعوني بالزواج منه ولكن كان التخوف لديهم فقط غضبهم لسفرنا لظروف دراسته (الدكتوراة).
علاقتي بأهل زوجي طيبة والحمد لله ويرون في زوجة ابن مثالية. على العلم أن سلفتي مختلفة عني تماما ولا تزورهم إلا القليل ولا تنام عندهم تأتي كضيفة للغداء ثم تمشي. وكذلك بناتهم مع أهل أزواجهم.. لكن أنا مقتنعة بما أفعله وهذه هي تربية أهلي لي. لكن أحيانا أقول لو كنت مثل الباقي لكان أفضل تم خطبتي ثم كتب الكتاب وسافر زوجي للدكتوراه ثم عاد بعد سنة تزوجنا في بلدنا لمدة 20 يوما ثم سافرت مع زوجي وكان المقرر أن ينتهي منها بعد ثلاث سنوات ولم يعط كلمة لأبي وأمي كم مرة سننزل إجازة خلال هذه الفترة لأنه لا يعلم الظروف. ولكن كان المقرر هو أخذ الدكتوراه فقط والعودة..
قضينا سنة وأربع شهور ثم أخذنا إجازة لمدة شهر واحد فقط لظروف دراسته قضينا نصفها عند أهلي ونصفها عند أهله. كنا مترابطين ومتفقين على أن لا نترك بعضنا ويكون كل واحد عند أهله في هذه الإجازة ثم سافرنا مرة أخرى على أمل أن ينهي دراسته بعد سنة ونصف أو سنتين ثم ننزل بلدنا نهائيا . لكن لظروف دراسته استمررنا في السفر ثلاث سنوات حصل خلالها حملي والولادة ولم تتمكن أمي من الحضور..
خلال هذه الثلاث سنوات ونحن كل ترم نقول سوف يكون آخر ترم. ولذلك لم ننزل خلال هذه الثلاث سنوات ولم أرض أن أترك زوجي كما تفعل أغلب صديقاتي هنا وأنزل شهر لأهلي وذلك لارتباطنا ولأنه لا يستطيع العيش مفردا . وأمي لم تطالبه بأن أنزل وذلك حتى لا تحدث مشاكل لكنها لمحت لي أكثر من مرة برغبتها في نزولي أو تمنيها أن أنزل. وأن هذا حقهم لكنها لا تريد الكلام معه حتى لا تحدث مشاكل وكانت تتمنى أن تكون هذه المبادرة مننا بدون طلب منهم الآن موعد المناقشة إن شاء الله بعد شهر ثم سننزل إجازة شهر ثم نعود للعمل سنة واحدة فقط . حاولت إقناعه بعدم العمل هنا والنزول لكنه رفض بسبب الرغبة في ادخار مبلغ ينفعنا وأيضا لاكتساب الخبرة. علما بأنه أخبرني أن هذا الشهر الذي سوف ننزله إجازة سوف يقضي منه 24 يوما مع أهله والباقي عند أهلي وسمح لي أيضا أن أقضي 24 يوما عند أهلي والباقي عند أهله ولكن الشرط أن يكون ابني أسبوعين عند أهلي وأسبوعين عند أهله لأنهم مشتاقون له.. أنا أعلم أن ابني لا يتركني ومرتبط بي لأننا هنا في غربة وليس اجتماعيا كما يجب وهذا سيجعلني أقضي أسبوعين عند أهله وأسبوعين عند أهله. صرحت له برغبتي في أن تكون الإجازة أكثر من شهر لكن قال ظروف العمل لا تسمح. فطلبت منه ولأول مرة أن أستمر بعده شهر في بلدي ويسافر هو بسبب شوقي لهم وسبب استمراري في الغربة 3 سنوات لا يكفيه إجازة أسبوعين. وأخبرته أن لو حدث هذا فسوف أعتبره جميلا له لن أنساه وفي المقابل سأكون حزينة على فراقه. لكنه رفض بسبب عدم قدرته في ترك ابني شهر وأيضا خوفه علي من السفر مفردا.. وبعد محاولات وافق وقال براحتك لكن هذا شيء يضايقني..
المشكلة: أمي وأبي يريدونني أكتر من شهر وأبلغوني أنهم سوف يطلبون منه ذلك ولو رفض براحته. وأمي الآن تكلمه بطريقة مختلفة توضح فيها غضبها منه. وهم يرون أنه حقهم أن يطلبوا ذلك.. أنا أرى أنه من حقي أن أنزل لهم شهر ويضحي هو بعض الشيء كما ضحيت أنا كل هذه الفترة وهو معترف بما تحملته وما عانيته معه في فترة دراسته. علما بأن أهلي في مشاكل متعددة منذ سفري وأرى أن وجودي معهم سوف يفرحهم بعض الشيء.
لا أدري ماذا أفعل؟. عذرا للإطالة وأتمنى أن تكون المشكلة واضحة وفي انتظار الرأي.

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه وبعد:
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته،
أختي الكريمة، وأسأل الله تعالى أن يبارك لك في زوجك وأن يبارك له فيك، وأن يجمع بينكما على خير، وأهنئك على وقوفك وراء زوجك، ومساندتك له على إكمال دراسته، فقد صدق من قال "وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة".
كما تعلمين أختي الكريمة ، أن طاعتك لزوجك واجبة، وأنه إذا أمرك بأمر لابد من الامتثال له والطاعة، فإن من ذلك من حقوق زوجك عليك، وحق الزوج مقدم على من سواه، وآكد عليك من غيره، وستؤجرين على ذلك بإذن الله تعالى.
فعليك أن تتعاملي مع هذه الحالة التي ذكرتها في رسالتك، وهي مدة الإجازة التي ستقضيانها سويا، وطريقة قضائها، وكيفية تنظيم ذلك والاتفاق عليه، وأن يكون وسيلتك في ذلك هو الحوار، والمناقشة، والتفاهم.
وأن تعملي على أن تظهري لزوجك أنك راغبة في أن تصحبيه في هذه الإجازة ولا تفارقيه، ولكن لأهل كل منكما عليكما حقوق، وإن الله تعالى سيسألكما عن ذلك ، فلابد من إعطاء كل ذي حق حقه.
وحاولي أن تخبريه أن الطفل ما زال صغيرا، و لا يستطيع أن يفارقك، لأنه سيتعبه إذا صحبه بدونك، وأنك تحبذين أن يظل معك مدة بقائك عند أهلك كما اتفقتم على ذلك.
وأما بالنسبة لطلبك بأنك ترغبين في أن تظلي مدة أخرى في مصر بعد سفره ، فهذا يتوقف على مدى قدرتك على إقناعه والتوصل معه إلى اتفاق في ذلك ، فإن وافق فبها ونعمت، وإن كانت الأخرى، فعليك أن تلتزمي برأيه، وتسارعي على تنفيذه، وإن كنت أرى أنه من الأولى لك، ألا تفاتحيه في هذا الموضوع، بل من الأولى أن تتحدثي مع أمك أنه ليس من الوفاء أن تتركي زوجك في مثل هذه الظروف، فهو في أشد الحاجة إلى وجودك، وأنك تعلمت ذلك مما رأيته منها في وقوفها بجانب أبيك، وعدم تخليها عنه في بعض المواقف، وما أسهل أن تضربي لها بعض الأمثلة على ذلك وستجدينها كثيرة بإذن الله تعالى.
وفقك الله تعالى في أن ترضي زوجك وأهلك.