الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أشكركم على هذا الجهد وأرجو الله تعالى أن يجزيكم خير الجزاء على هذا العمل..
مشكلتي مع أمي منذ 6 شهور.. لدي لديها 3 أعوام كنت أعتني بها الاعتناء الشديد منذ أن ولدت بسبب انشغال والدتي فكنت أحملها وألبي رغباتها وأصبحت أختي متعلقة بي جدا أكثر من تعلقها بأمي الشيء الذي أثر على تعاملات أمي معي وأصبحت تقول بأني أريد أن أخذ ابنتها منها .. وأصبحت كثرة الدعاء علي وتقول يا رب يرزقك بنت مريضة ولا تتحملي مرضها.. والسبب هو أنني عندما كنت صغيرة أصبت بمرض جلدي وعانت معي إلى أن تم شفائي والحمد لله .. مع أني والله إني أحبها ولا أريد منها أن تغضب ولا أعلم الطريقة التي يجب أن أتعامل معها بها لأني إذا لبيت طلبات أختي قالت بأنني أريد أخذ ابنتها وإذا تركتها قالت لي بأني مهملة وتغضب غضب شديدا وتبدأ بالدعاء علي أنا في حيرة من أمري أشيروا علي فإني أخشى أن يعاقبني الله إن أخطأت في حقها.. اعذروني لطول كلامي..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الفاضلة هناك أسس للتعامل مع الوالدين قائمة في أساسها على الطاعة وعدم العصيان .
لابد أن تقام معاملتك مع على التوازن بين رغبات والدتك ومحبتك لأختك وذلك ضمن الأطر الآتية:
لابد أن تجلسي مع والدتك وتشعرينها بمدى محبتك لها وطاعتك لها وإعلامها انك ستتعاملين مع أختك حسب ما ترتضيه والدتك.
الجلوس مع أختك وإعلامها أن طاعة الأم أولى من طاعة الأخت وأن كلانا يجب أن نطيع الوالدين ولا نقدم في حبنا أحدا عليهما .
تعاملي مع آختك بعد ذلك بموافقة والدتك بأن تلبي طلبات أختك عن طريق والدتك..
الرجوع في كل صغيرة وكبيرة في شأن أختك إلى والدتك ومن ثم تقومين بتنفيذها..
مسايرة والدتك في كل الأمور وتنفيذ رغباتها..
إشعار والدتك أنها هي الآمرة الناهية في البيت وانه لن يحدث شيئا لا بموافقتها ورضاها معا..
هذه الخطوات لا بد من تنفيذها جملة حتى تصلح الأمور
وفقك الله..