الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أشكركم على مجهودكم الرائع..
مشكلتي أنني أرغب بشدة في أن أترك زوجي وما يمنعني هم الأولاد فقط لا أريدهم أن يظلموا بيننا, والسبب أنه بارد في كل شيء, في تفكيره في كلامه في تعامله, شبه دائم الشروط, لا يراعي المشاعر مع أحد, لا كزوجة ولا غيرها, فظ الجواب والمنطق, جرحني بالكلام أكثر من مرة لا بالسباب والشتائم بل بالرد البارد الذي لا يحمل دفئاً, أهله يتجرؤون علي ويؤذونني ويشتمونني أحياناً وهو لا يحرك ساكنا وإذا اشتكيت ينقلب علي الأمر وأصبح أريده أن يكون سيئا مع أهله وأريده عاقاً, وآخر الأمور التي لم أعد أتحملها, طريقته مع الأولاد, فإن كان صافي المزاج كان لعبه معهم بالعض والضرب, فيبكون فيضربهم  ويعضهم كي لا يبكوا, وإن تعكر مزاجه انهال عليهم بالضرب والرفس والعض, لا يمكن تمييز العقاب من الثواب واللعب إلا من تعابير وجهه, فإذا أغمضنا أعين الطفل فلن يعرف أبداً أهو يضرب أو يعض لأن أبوه مبسوط أم العكس, أطفالي صغار جداً الولد عمره سنتان وأربعة أشهر والبنت عمرها سنة وشهران, والله أني أجد آثار العض على أجسادهم حين أغير لهم ملابسهم وأبكي من المنظر وهو لا يتحرك فيه شعرة, أصبحت أتمنى غيابه عن المنزل فقط كي لا أسمع صياح أولادي وبكائهم واستغاثتهم, حاولت الكلام معه أكثر من مليون مرة بلا فائدة, وفوق كل هذا لا يريد الطفل أن يركض أو يقفز أو يرفع صوته فرحاً, لو أمكنه أن يجعل أبناءه ينامون الدهر كله لما قصّر, والأفظع أنه يدعي حب الأطفال وأن هذا كله من اللعب وسيشد عود الولد بذلك عندما يكبر.... أفيدوني..
عمر المشكلة: سنة تقريباً..

الإجابة
الحمد لله الذي جعل الرفق زينة في العمل، وإذا نزع منه فقد شانه، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحيما بأمته وعلى آله وأصحابه أجمعين.
الأخت منى من الأردن..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..
لقد اطلعت على استشارتك وهي استشارة غريبة في طرحها، ثم عاودت قراءتها أكثر من مرة، وحرت ماذا أقول؛ وذلك من غرابة الحدث والخبر الذي أنت مصدره الوحيد.
أختي الكريمة والعجيب في الأمر أن أية مشكلة تحدث للمرأة مع زوجها – مهما كانت – تبادر إلى الحل الأصعب عليها وعلى أطفالها: ألا وهو طلب الطلاق! والطلاق حل من الحلول الذي يُلْجَأُ إليه عندما تسد طرق الحل الأخرى، وهو كما يقال: آخر الدواء الكي.
ومن الخطأ أن يترك المرء مشكلاته تتورم، ثم يبادر إلى حلها، فالمسارعة في طلب العلاج - إذا بدت علامات المرض – يترتب عليها - إن شاء الله - الأمل في الشفاء . من هذه التوطئة أقول لك وبالله الاستعانة: إن الحالة التي وصفت بها زوجك تدل على أحد أمرين: 1- إما أن يكون الرجل مريضا مرضا نفسيا ؛ لذلك يعرض على الطبيب ليقوم بعلاجه 2 – أو أن الرجل غيور من أطفاله، إذ أنه يشعر أنك انصرفت عنه إليهم؛ لذا يعبر عن انزعاجه بهذه الممارسات الخاطئة ( العض – الضرب – بلادة الحس – فقدان العاطفة – الفهم الخاطئ للتربية – سوء الأدب والخلق في البيت – سوء العشرة معك....... إلخ
أقترح عليك أولا أن تغيري طريقة تعاملك معه بحيث تميل إلى زيادة في الملاطفة والملاينة وتبادل رسائل الحب والمؤانسة والنصح بطريقة غير مباشرة، وتغيير في شكل البيت وشكل اللقاء مع العناية بجمال المظهر، وإشعاره أنه عندك أغلى من الأولاد، ثم قدمي له الأطفال وهم في أحسن هيئة.
ثانيا – ابتعدي عن أجواء الجدال والمناقشة الجوفاء معه، ثم قدمي له النصح بأسلوب لا يسبب له حرجا، ولا يثير حفيظته، فلعل الله أن يلين للحق قلبه، ويا حبذا أن تستعيني بمن يؤثر عليه من أرحام وأصدقاء.
ثالثا – أكثري من قراءة المعوذتين والإخلاص، واطلبي من الله له الشفاء، وكذلك استكثري من الدعاء والاستغفار، ومن لا حول ولا قوة إلا بالله.
إذا استنفذتِ سبل العلاج، فعليكِ بتقوى الله، ثم مداواة زوجك في المصحات المتخصصة، والاستعانة بأهل الخبرة من النساء والرجال من ذوي القرابات، أو الصداقات، فلا ريب أن كل شيء له حل ودواء عَلِمَهُ مَنْ علمه، وجَهِلَه مَنْ جهله.
ختاما أرجو التروي في اتخاذ أي قرار يسبب لك الندم، فربما أن تصرفات زوجك ليست نابعة مما تتصورين، ولا ندري ما يعتمل في نفسه؛ لذا يحتاج إلى جو عاطفي حتى يكشف ما يدور في نفسه، وقد يحتاج إلى دفء في المعاملة. ثم إذا استمر على هذا الوضع - بعد اتخاذ تدابير العلاج كافة - فلك أن تستخيري الله تعالى على طلب الحل الذي يريحك من هذا الجو، فلا أحد يلزمك على العيش في جو خانق.
أتمنى لك كل توفيق..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.