الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مشكلتي انعدام الثقة والخوف مٍن الناس وإذا كنت جالسة فـي جماعة نساء يأتيني خوف ورهبة وأحس أني أريد أن أقوم ما أريد أن أجلس معهم ودائما وآنا ساكتة وإن تكلمت فكلامي غير واضح وأتلعثم حَتى زوجي أحس أنه مل مني.
الصراحة أنا أستحي كثيرا لكن في الكلام لا أعرف أتكلم أنا ما أكملت دراستي بسبب الزواج ولا عندي هوايات ولا طموحات ولا عندي صديقات وأحس بالعزلة حَتْىّ أهلي ما أريدهم لا آتيهم ولا أتصل بهم إلا قليلا جدا وإذا جئت عندهم فقط ساكتة. ودائما وآنا بالبيت ما أذهب لأحد وما أحد يأتيني. يا دكتور أريد أنا تعبت? من نفسي ويا ليت أحد يشعر بي؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة جنان ومرحباً بك.
حبيبتي جنان أستشعر مدى ألمك ومعاناتك – أعانك الله – وسأعمل جاهدة على إجابتك على أسئلتك وإيضاح الصورة لك, لتساعدي نفسك على تجاوز وضعك الذي أزعجك.
إن مشكلة ضعف الثقة بالنفس والخوف الاجتماعي مشكلة تنتج من أسباب عديدة أهمها طرق التنشئة الخاطئة منذ الصغر .. الاستهزاء بالطفل بشكل مستمر.. وإهمال زرع المبادرة فيه ليكون أكثر شجاعة في مواجهة المجتمع والانخراط معهم.. خاصة عندما تظهر بوادر حساسية الطفل من مواجهة من حوله منذ الصغر.
وتزداد المشكلة عندما ينشأ الطفل بطريقة يعمل فيها على تجنب الكثير من المواقف الاجتماعية حتى لا يشعر بالحرج فيها ولعدم قدرته على إبداء رأيه والتفاعل معهم بطريقة طبيعية.. فتبقى مشاعره مكبوتة تدفعه للوحدة والانعزال وينشأ على هذه الطريقة.
ولكن رغم قسوة الوحدة.. وضعف الثقة بالنفس إلا أن المشكلة قابلة للحل بالتدريب وبتغيير الأفكار وتعديلها والتي منها:
-  حصر الأفكار التي تدفعك للخوف وللعزلة عن الناس وترك التفاعل معهم وكتابتها, وذلك يجعلك على استبصار بعدم معقوليتها, والعمل على التقليل من أهميتها في نفسك وإبدالها بأفكار أكثر ايجابية ,خاصةً عند هزيمتها  فمثلاً "لا أريد تبادل الزيارات لمن أعرفهم لأني لا أستطيع التحدث معهم..أو لأني أتلعثم بالكلام في جلستهم وأخاف من أن ينتقدوني أو يستهزئوا بي ."
- مقاومة أي رغبة بالانعزال, والعمل على مواجهة المجتمع بشكل تدريجي, في البداية ستكونين أكثر استماعاً لكلامهم وأقل مشاركة لهم.. وتدريجياً شاركيهم ولو بابتسامة.. ثم بإبداء الرأي – حتى لو كان رأياً مخالفاً لآرائهم - وتبادل الحوار بشكل تلقائي دون خوف من النقد.
- اجعلي بداية تواصلك مع الأهل وأكثري من الزيارات لهم لتكوني أكثر قدرة على التواصل مع من حولك بشكل صحيح.
- عبري دائماً عن مشاعرك بطريقة بسيطة وسلسة, وذلك يعطيك قدراً من الثقة بالنفس والتخفيف من حدة القلق.
-  غيري طريقة تفكيرك فبدلاً من رصد سلبياتك وتعظيمها, ابدئي بالبحث عن إيجابياتك ورصد نجاحاتك السابقة في المواقف الاجتماعية.. لتمنحك مزيداً من القوة والشجاعة على المواصلة.
- امنحي نفسك القوة بالدعاء أولاً ثم بالحديث الإيجابي لها "أنا قوية وقادرة على التفاعل مع من حولي بشكل رائع .." وكرري ذلك على مواقف مختلفة.
غاليتي.. لا تيأسي فقط حاولي وامنحي نفسك فرصة التجربة.. وستجدي أنك قادرة على التغير لتصبحي أكثر قوة وسعادة.
دعواتي لك بالتوفيق.