الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


04 - ربيع أول - 1423 هـ:: 16 - مايو - 2002

ماهى اسهل الطرق للعيش باستقرار ؟؟؟


السائلة:الهنوف خالد

الإستشارة:عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فتاة ابلغ من العمر 23 عاماوحيدة اسرتى من الفتيات عندى من الاخوه 4
مشكلتى اننى لم اعش فى حياتى قط متكيفه مع محيط اسرتى علاقتى مع امى ليست على مايرام لا اتمتع باى علاقه مع اخوتى قد يكون الدلال الذى لاقيته فى بداية حياتى اثر على شخصيتى بالرغم من اننى ناجحه اجتماعيا ولى علاقاتى الكبيره
ذكرت ان المسافه بينى وبين امى كبيره لذلك كثيرا ما كانت تشعر بتانيب الضمير من تعاملها معى فكانت تسعى لتعويضى ماديا وليس معنويا وانا لا انكر اننى اقاسمها الخطاء فلم اكن فى يوم اتحدث معها مللت من حياتى جربت وعشت كل شئ وفى فتررررره تمنيت فيها الزواج فلم يكن الخطاب ياتون بشكل كبير على الرغم من اننى على قد كبير من الجمال والثقافه تقدم لخطبتى شاب فى فتره كنت قد مللت كل شئ كان يكبرنى ب12 سنه لم يكن كما تمنيت على الرغم توفر جميع الصفات الرائعه فيه من مستوى اجتماعى ووظيفى لكن هناك اشياء لم تقنعنى سواء فى الشكل او من ناحية بعض الامور الخاصه المتعلقه بحياته مما يشعرنى بالخوف من عدم اقتناعى خوفا من ان يتكرر نفس الوضع فى حياتى معه مع ماكان فى حياتى عند اهلى لانى لم اشعر فى اى يوم من الايام بالانتماء او بالحب فى بيتنا كنت كثيرا ما احاول الخروج من المنزل والعوده ليلا كى لا اجلس فى البيت ساعات طويله

اتمنى ان اجد الحب والانتماء فى حياتى الجديده
مشكلتى تتلخص فى:
هل ما اشعر به الان من عدم الاقتناع قد يتلاشى مستقبلا ؟؟
ماهى اسهل الطرق للعيش باستقرار ؟؟؟
يساورنى قلق وخوف من العوده ثانيه لبيت اهلى فانا ماوافقة على زواجى وتنازلت عن بعض الشروط الثانويه الى رغبة فى الخلاص مما انا فيه؟؟


الإجابة

الأخت الكريمة: الهنوف
تحية طيبة وبعد :

هناك مفردات تكررت في رسالتك وجاءت مضغوطة جداً، ويبدو أنها خيوط أسهمت إلى حد كبير في نسج رداء مآساتك..
أختي الكريمة.. تقولين: (لا أتمتع بأي علاقة مع إخوتي)، (لم أعش في حياتي قط متكيفة مع محيط أسرتي)، (جربت وعشت كل شيء)، (لم أكن في يوم أتحدث معها – أمك -)، (مللت كل شيء)، (لم أشعر في أي يوم من الأيام بالانتماء أو الحب في بيتنا.. كنت كثيرا ما أحاول الخروج من المنزل والعودة ليلا كي لا أجلس في البيت ساعات طويلة).

وواضح جد الوضوح أن هناك معاناة داخلية تُحسين بها وتشعرين معها بالملل والقلق وعدم الارتياح أو الانسجام.
أختي الكريمة: كم أعجبني قولك عن أمك: (وأنا لا أنكر أني أقاسمها الخطأ فلم أكن في يوم أتحدث معها).. إنها شجاعة منك رائعة جداً.. وتمثل تهيؤاً نفسياً منك لقبول النقد الإيجابي الذي يأخذ بيدك (إن شاء الله تعالى) من بحر القلق إلى شاطئ السكينة والراحة.

أختي الكريمة : أنت وصفت نفسك بأنك على قدر من الثقافة وأنك ناجحة اجتماعياً.. وأرجو ألا تكوني كمضحك روما الذي ظل الجمهور يجتمع عليه ليتخففوا من ارهاقهم النفسي والبدني بالضحك على مايطرحه على مسامعهم من الطرائف والنكت التي لا يتوقف سيلها.. وفوجىء طبيب نفسي بزائر يشكو الهم والغم فنصحه على الفور بأن يحضر منتدى الضحك .. وكم فوجىء الطبيب بأن زائره ذاك يعلن له أنه هو ذلك المضحك!

اختي الكريمة: أنا لا أنكر أن هناك أخطاء وقعت عليك من قبل أهلك وغالبا ماتكون دون قصد من الأبوين ولا مبالاة من الأخوة.. وفي الوقت نفسه لا شك أن وجودك بنتاً وحيدة بين إخوانك الذكور. ووجود مسافة عمرية بينك وبين أمك له أثره عليك .. لكن أمك فيما يبدو لي قدمت كل ما تستطيع تقديمه (الدلال والمادة)! لا أعتقد أن ذلك - كما تقولين - بسبب تأنيب الضمير فأنت لم تعطيها فرصة للحديث معك.. ولكن لأن فهم أكثر الأمهات للتربية هو توفير هذين الشيئين.. وقد تكونين أنت أخطأت في حق أمك فهي فيما يبدو فرحت بك بين أربعة أبناء لأنك الأقرب لها فهي تجد فيك ذاتها أكثر من إخوانك وتمارس عليك وفيك براعتها وهذا هو في ظني هو سر الدلال الذي منحتك إياه وإن كنت اعترفت بهروبك منها.
كما يبدو لي أن بيتكم مقطع الأوصال .. فقد تكون أمك هي الأخرى تعاني من النقص العاطفي فكيف تمنحه؟! وإن كنتِ لم تذكري عن والدك شيئا.

أختي الكريمة: أشعر أنك تمقتين بيت أهلك بصورة غير عادية.. فأنت تخرجين الآن ساعات طويلة.. وأنت تحاولين التنازل عن بعض شروطك في الزوج المتقدم من أجل الخروج فقط من البيت.. ويساورك خوف شديد من أن يفشل مشروع الزواج لأنك سترجعين حين فشله إلى بيت أهلك.
أختي الكريمة:.. مع أن هناك خللاً واضحا في بيت أهلك ولّد لديك بعض المشاعر إلا أن هناك خللا نفسيًا تعيشين فيه ..قد يكون الدلال مسؤولاً عن جزء غير قليل منه.. حيث يتضح أنك ـ لاشعورياً ـ تريدين من الجميع أن يراعوا (خاطرك) وأن يبدأوا الحديث معك ويصبروا على جفوتك.. وربما إن ما أشرت إليه من دلال سُِِحٍب بساطه منك.. وتغيّر تعاملهم معك مرجعه ـ فيما يظهر ـ شعورهم بأنك كبرت!! والدلال مشكلة الأهل فيه أنهم يفسدون الأطفال بكثرة إغداقه ويقصرونه على الماديات ويتخلون عن الشاب أو الشابة في وقت قد يكون أحوج ما يكون إليهم عاطفياً وانتماءً.

أختي الكريمة: رغم أنه يمكن أن يكون الأهل قد أثّروا في نفسيتك .. فأعتقد أنك ـ بثقافتك واجتماعيتك ـ قادرة ـ لا على الهروب ـ ولكن على المواجهة الإيجابية التي تعيدين فيها ترتيب أوضاع البيت، وتصبحين فيها قلبه النابض..
أختي الكريمة: إنك – بتوفيق الله – قادرة على ذلك.. ولكنك لتحقيقه بحاجة إلى قوة تفوق القوة المادية.. إلى قوة إيمانية تسكب السعادة في حنايا نفسك وفي نواحي بيتكم.. تحملين مشكاتها.

ان السعادة والراحة النفسية أمر لا ينال بالمال ولا بالشهادة الدراسية ولا بالبيت الباذخ ولا بالمركب الفاره.. بل إن السعادة قرار داخلي يتخذه الإنسان لنفسه.. ووقوده وطاقته الإيمان.. ذلك الإكسير العجيب الذي يمنح الإنسان قدرة غير عادية في التحمل.. بل في الابتسام في وجه المصائب والأرزاء.. ورؤية الألم على أنه نعمة ومنحة، والشعور بالراحة النفسية التي لا تحد مهما كانت ظروفالإنسان.

قال ابن القيم رحمه الله عن شيخه: (وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية ـ قدس الله روحه ـ يقول: إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة. وقال لي مرة: ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، أين رحت فهي معي لا تفارقني، إن حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة. وكان يقول في محبسه في القلعة: لو بذلت لهم ملء هذه القلعة ذهباً ما جزيتهم على ما تسببوا لي فيه من الخير... وقال لي مرة: المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى والمأسور من أسره هواه... وعلم الله ما رأيت أحدا أطيب منه عيشاً قط .. مع ما كان فيه من ضيق العيش وخلاف الرفاهية والنعيم، ومع ما كان فيه من الحبس والتهديد والإرهاق، وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشا، وأشرحهم صدراً وأقواهم قلباً وأسّرهم نفساً، تلوح نضرة النعيم على وجهه. وكنا إذا اشتد بنا الخوف وساءت بنا الظنون وضاقت بنا الأرض أتيناه؛ فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله عنا، وينقلب انشراحاً وقوة ويقيناً وطمأنينة... وكان بعض العارفين يقول: لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف. وقال آخر: مساكين أهل الدنيا خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها، قيل: وما أطيب ما فيها؟ قال: محبة الله تعالى ومعرفته وذكره. وقال آخر: إنه لتمر بالقلب أوقات يرقص فيه طرباً. وقال آخر: إنه لتمّر بي أوقات أقول: إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيّب).
إنها حياة تجعل الأكواخ والبيوت الصغيرة قصوراً فارهة، على حين تنسج العنكبوت على القصور الفارهة التي تخلو من (طعم) تلك الحياة! إن صاحب تلك الحياة يمنح الآخرين حبه وتسامحه وحسن تعامله.. ويجعل الابتسامة لا تغادر شفتيه إلا لتعود إليها.. ويجعل الرضا النفسي يحيطه بأشجاره الندية..

إن الوصول إلى تلك الحالة يكون بتعميق الصلة بالله ومراجعة علاقة الإنسان به في صَلاتِهِ وصِلاتِهِ وغلبة التفكر عليه.
ويمكن الإفادة في ذلك من جملة كتب، منها: (إذا صح الإيمان.. للشيخ عبد الله السلوم)، (السعادة بين الحقيقة والوهم.. للشيخ ناصر العمر)، (الوابل الصيب.. لشيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله تعالى) وغير ذلك. وهذا ما سيمنحك ـ أختي الكريمة - الاستقرار الحقيقي، بإذن الله تعالى.
أما لو استمريت على هذا المستوى النفسي ـ وأعيذك بالله من ذلك ـ فإنه لا يبعد أن تري في بيت زوجك - ولو بعد مدة - ما ترينه الآن في بيت أهلك.

أختي الكريمة: أنت عاقلة ومثقفة، ولو مضيت في مشروع الزواج دون حلّ أصل المشكلة لكنت لم تتخلصي من المشكلة.. وإنما نقلتيها من مكان إلى مكان.
أعاد الله إليك راحتك المفقودة، وبسط لك فراش الاستقرار، وهيأ لك أسباب السعادة.



زيارات الإستشارة:3948 | استشارات المستشار: 316


معاناة رغم الحمية!!
طرق تخفيف الوزن

معاناة رغم الحمية!!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان10678
هل سكر الحمية يضر بصحة الجنين؟!
طرق تخفيف الوزن

هل سكر الحمية يضر بصحة الجنين؟!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان9651
الحبوب شوهت وجهي!
الأمراض الجلدية

الحبوب شوهت وجهي!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود4820

الإستشارات الدعوية

الإحساس بالذنب يذبحني مستحية من الله ومن أهلي!
الدعوة والتجديد

الإحساس بالذنب يذبحني مستحية من الله ومن أهلي!

فاطمة سعود الكحيلي 02 - رجب - 1432 هـ| 04 - يونيو - 2011

وسائل دعوية

كيف تدعين غير مسلمة للإسلام؟!

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان5120


الدعوة والتجديد

لا أقوى على الصلاة ولا قراءة القرآن! ( 2 )

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4805


استشارات إجتماعية

المشكلة هي في أنني لا يتقدم لي الخاطبون!
قضايا اجتماعية عامة

المشكلة هي في أنني لا يتقدم لي الخاطبون!

هالة حسن طاهر الحضيري 02 - شعبان - 1435 هـ| 01 - يونيو - 2014
قضايا اجتماعية عامة

مشكلتي أنَّ زوجي لا يرغب في أطفال ؟

الشيخ.خالد بن عبدالله بن علي الخليوي4685

قضايا بنات

أخجل أن أقول لك يا أمي: أريد أن اصبح أما ؟

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل3634




استشارات محببة

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!
الإستشارات التربوية

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. موضوع استشارتي يدور حول ابني...

أروى درهم محمد الحداء 2156
المزيد

منذ شهر العسل و هو يضربني ضربا وحشيّا!
الاستشارات الاجتماعية

منذ شهر العسل و هو يضربني ضربا وحشيّا!

السلام عليكم، أرجو مساعدتي في أسرع وقت و نصحي .. أنا متزوّجة...

أماني محمد أحمد داود2156
المزيد

لا أحبّ البرود الزائد عن حدّه!
تطوير الذات

لا أحبّ البرود الزائد عن حدّه!

السلام عليكم ورحمة الله ..
أنا فتاة عمري ثمانية وعشرون عاما...

د.عصام محمد على2156
المزيد

المشكلة تغيره علي واهماله الشديد
الاستشارات الاجتماعية

المشكلة تغيره علي واهماله الشديد

السلام عليكم - خطبت لشابّ من أقربائي في نفس عمري أحبّني بشدّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان2156
المزيد

هل أقبل بعمل غير منظم؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أقبل بعمل غير منظم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مديرة مكلفة بالقيام بنشاط...

نوال بنت علي العلي2157
المزيد

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!
الإستشارات التربوية

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأريد التكرم بمساعدتي للإجابة...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2157
المزيد

أحد الزبائن نسي حقيبته في سيارة أخي فماذا نفعل بها؟
الأسئلة الشرعية

أحد الزبائن نسي حقيبته في سيارة أخي فماذا نفعل بها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnسؤالي : أخي أوصل زبائن بسيارته...

د.خالد بن عبدالله القاسم2157
المزيد

أرغب في دخول الإعلام أو إدارة الاقتصاد!
الإستشارات التربوية

أرغب في دخول الإعلام أو إدارة الاقتصاد!

السلام عليكمrn أنا غير واثقة من نفسي  وأحب كل شيء يأتيني...

د.سعد بن محمد الفياض2157
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?

السلام عليكم ورحمة الله..rnسؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب..rn...

د.رقية بنت محمد المحارب2157
المزيد

أريد من أمّي أن تسترجع أنوثتها التي فقدتها!
الاستشارات الاجتماعية

أريد من أمّي أن تسترجع أنوثتها التي فقدتها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا البنت الوحيدة في عائلة كلّها...

وفاء إبراهيم أبا الخيل2157
المزيد