الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا عمري 22 سنة طالب في كلية الهندسة قسم العمارة قبل 3 سنوات أصبت بمرض الربو غير هذا المرض حياتي لدرجة عجزت مع العيش معه وأصبحت متشائما لدرجة غير مبررة.
أستيقظ صباحا وأنا في حالة رعب شديدة من الخروج إلى العمل أو الجامعة بسبب خوفي من حدوث ضيق التنفس وعلى الصعيد الاجتماعي أصبحت ملازما للبيت أخاف من الخروج لأي مكان هل بالإمكان مساعدتي لأني بدأت أحس أن هذا الأمر بدأ يعيق تقدمي في حياتي وسيكون له بالغ الأثر في تدمير شخصيتي حيث إنني إنسان اجتماعي جدا ومحبوب اجتماعيا من كل الناس وبعد إصابتي بالربو بدأت أميل للانطوائية والجلوس داخل المنزل خصوصا أني أقيم في مدينة الرياض والجو في أغلب الأحيان مغبر بدأت أحس أن الحالة بدأت تصل إلى حد الفوبيا من الخروج.
ولأن في المستقبل يجب أن أسافر وحيدا وأسكن وحيدا لفترة وكلما أتذكر هذا الأمر أخاف جدا من أزمة الربو لدرجة جعلتني أرفض فرصة الابتعاث أو الدراسة خارجا فقررت أن أضع حدا لهذا الموضوع وأتمنى أن تساعدوني .
ولكم جزيل الشكر والتقدير وجعله الله في موازين حسناتكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابني الفاضل علي:
صدقت فيما ذكرته إن استمرار هذا الخوف لديك (الفوبيا) سيعيق تقدمك في حياتك. (ولكن بإذن الله لن يدمر شخصيتك كما أشرت).
حيث أوضحت الإحصائيات البحثية أن إعاقة الخوف من الأشياء هي أكبر أسباب الإعاقة بين البشر.
ولا نجد ذلك عند المخلوقات الأخرى, لأنها ببساطة لا تقلق على ما يحصل غداً .
فقط تفكر في الحاضر, وكيف وماذا تعمل الآن,؟ وتسبح الله وهي متوكلة عليه سبحانه.
لذلك ينجح الكثير من الناس ممن فعلاً ينشغلون بالتخطيط وما يعملونه لذلك اليوم الذي يعيشونه.
في حين يخفق الكثير ممن يحبسون أنفسهم وآمالهم في سجن القلق (على الغد الذي لم يأت) والاحتمالات (التي لم تحدث).
ولأن الحالة النفسية والربو يؤثر كل منهم في الآخر, أنصحك بمراجعة أخصائي نفسي وعمل جلسات تساعدك على كيفية تخطي حاجز الخوف. وإذا احتاج الوضع علاجا دوائيا مساعدا فلعله يرشدك عليه بعد تقييم الحالة.
وفقك الله, وأعظم لك الأجر.