الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم..
تقدم لي شاب مقيم في دولة أوروبية بوثائق قانونية ولكن دون عمل حاليا نظرا لأنه فقد عمله بسبب الأزمة المالية الأوربية منذ حوالي ثلاث سنوات.
الآن يذهب مرة على مرة يأتي بسلعة وسيارة يبيعها هنا في الجزائر وهكذا، وافقت على الخطبة منه كشخص لميزات كثيرة فيه وبدأت أحبه أو ربما أحببته والآن نحن في فترة الخطبة ولكن أرفض الزواج حاليا حتى يستقر على حسب قوله، إما يبحث عن عقد عمل من جديد في فرنسا أو بلجيكا وإذا تحقق هذا المسعى قد يتأخر في الرجوع للبلاد بسبب التزامه في العمل ويتركني في دار مستقلة ولكن قريبة لأهله ولا يستطيع أن يأخذني معه بحجة أن تكاليف المعيشة من كراء سكن هناك صعبة وغالية، وإما يقيم مشروعا هنا في الجزائر ولكن غير ظاهر المعالم، كل هذا احتمالات فقط اقترحت عليه عدة حلول خاصة إقامة مشروع هنا وانتهى الأمر طلبا في الاستقرار ولكنه يرفض حاليا هو رافض أن يؤجل العرس يقول لازم تقبليني بهذا الوضع لي أنا فيه حاليا يعني لم يجد عقد عمل ومازال لم يقم مشروعا هنا وإذا تحسنت الظروف بعد سنة أو سنتين فهذا أفضل والحمد لله ما رأيكم من فضلكم؟ تأجيل الزواج لأجل غير مسمى لأنه هو أيضا لا يعلم متى يجد حلا مستقرا؟، أو نتزوج رغم الظروف أم تنفصل عنه نهائيا؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أيتها الكريمة في لها أون لاين...
الزواج تأسيس لبيت وأسرة، الزواج استقرار وقرار للزوجين، شرع له من الأحكام ما يضمن له أن يؤدي هدفه بالطريق الصحيح ومن الأحكام الخطوبة والتعارف قبله..
عليك عزيزتي لتختاري الخيار الأمثل أن تدرسي الموضوع جيدا بكل حذافيره وتوابعه، وتوقعي الأسوأ والرجاء من الله الأفضل، وإن كان لا ينفع حذر من قدر..
أولا وهو الأهم: ادرسي الشخص جيدا وفكري في موافقته لك كشخص، هل هو الرجل الذي تسعدين بأيامك معه، هل هناك من توافق بين الأخلاق والطباع ومستوى الالتزام الديني؟ وهو الجانب الأهم في الزواج شخصه ودينه وخلقه.
ثانيا: إن وجدت أنك رضيت خلقه ودينه فمن الواجب أيضا دراسة وضعه المالي ومكان السكن وظروف العمل، وجميل أنك جئتنا قبل أن تتزوجي لكان حديثا آخرا، أما الآن وأنتم لم تتزوجا بعد، فمن الحكمة أن تدرسي كل الاحتمالات جيدا، هل أنت قادرة على تحمل بعده وسفره إن قرر السفر؟ وكيف ستكون حياتك ومشاريعك في غيابه؟ وإن كان قرر الاستقرار فما هي طبيعة المشروع الذي سيقوم به؟ وهل أنت رفضت وانفصلت ستجدين فرصا أفضل وأنسب؟
عليك النظر لكل هذه الأمور جيدا ودراستها معه، لتقرري وفقها الاستمرار أو التوقف، وأنصحك بالمسارعة لدراسة الأمور وعدم الانتظار أكثر، فالأيام التي تمضي لن تعود، وقد تفوتك فرص جيدة في وقت الانتظار..
فلتدرسيها معه وبحكمة ناظرة للإيجابيات والسلبيات والمخاطر، ولتأخذي بعين الاعتبار نظرة كم حولك، ثم ليكن قرارك مبنيا على هذه الدراسة، وإياك ثم إياك يا عزيزتي أن تتخذي قرارا قبل أن تدرسي كل نتائجه وإيجابياته وسلبياته حتى لا تندمي بعد ألا ينفع الندم..
فلا تقدمي على الزواج دون أن يتضح المستقبل أمامك، مع إيمانك أن ما يقدره الله هو المكتوب لكن من باب الأخذ بالأسباب، وليس من الحكمة الانفصال قبل دراسة الأمر، والانتظار إلى أجل غير معلوم أمر لا يقبل فالعمر يمضي...
فكري جيدا واستخيري الله واستشيري, وإن قررت المضي والزواج فلتقدمي عليه واثقة بقدرة الله على تحسين الحال، مع معرفة جيدة وتخطيط لما سوف تفعليه، وإن قررت الانفصال فلتقدمي بثقة أن الله سيكتب لك الخير ويعوضك خيرا.
اسألي الله دوما أن يكون معك ويلهمك الصواب، واستغفريه وادعيه بالأسحار، ووكلي أمرك له فهو القادر والرازق والمستعان..
أسأل الله أن يكتب لك الخير ويعينك على ما فيه الخير..
نسعد بك وبتواصلك، ونرحب بك دوما في لها أون لاين..