الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أنا معلمة في مدرسة ثانوية، مشكلة المدرسة أنها تعاني من ظاهرة خطيرة ألا وهي "الميل المثلي بين الطالبات" وحدوث انحرافات بينهن، وصلت إلى العلاقات الجسدية الخاطئة، وعرفت هذه المدرسة بهذه الظاهرة لسنوات حتى إن بعض الأهالي يحجمون عن إرسال بناتهم، حيث كانت إدارة المدرسة السابقة منكرة لوجود هذه الظاهرة تخوفا من تقارير الوزارة، لذلك لم تكن تسعى لمعالجتها، بل تحاول تغطيتها قدر الإمكان مما أدى لاستفحالها، وأصبحت تمارس من قبل هذه الفئة أمام بقية الطالبات جهاراً مع تهديدهن إن حركن ساكنا!!
ومنذ سنة تغيرت الإدارة بإدارة جديدة، تحاول جاهدة القضاء على هذه الظاهرة، فبدأت بفصل بعضهن ونقل البعض الآخر.. ولكن لا نزال متخوفين من وجود رواسب.. أو استعداد في نفوس الطالبات.. حيث لا تزال بعض الرؤوس موجودة.. فبم تنصحوننا؟ وهل هناك خطة علاجية لمثل هذه الفئة من الطالبات؟ وما هي الموضوعات التي يمكن طرحها من خلال البرامج أو الأنشطة؟ وهل عدم التركيز على هذه الفئة وتركها مع التركيز على جوانب أخرى في التربية أفضل؟ أم السعي لتخليص مجتمع المدرسة من هذه الآفة أولا؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً..

الإجابة
أختي المعلمة الكريمة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكرك على شعورك النبيل واهتمامك بالطالبات، ونرجو الله أن يسدد خطاكم وأن ينفع بجهودكم.
وأنتي لست حائرة، بل تعملين ما يرضي الله سبحانه وتعالى، وفقك الله.
والمشكلة التي ذكرتها مشكلة خطيرة، وكون الطالبات يعملنها في مؤسسة تربوية أمر خطير جداً، والخطوات التي قدَّمتها الإدارة الجديدة سليمة، نرجو الله أن يوفقكم ويسدد خطاكم جميعاً، ونقترح ما يأتي:
أولاً: فيما يتعلق بضبط النظام في المدرسة واستعادة هيبتها كمؤسسة تربوية يجب أن تكون خالية من الأمور السلوكية المشينة، وذلك بما يأتي:
1ـ تكثيف الرقابة على الممرات والأماكن المنعزلة ودورات المياه ـ أكرمكم الله ـ.
2ـ معاقبة من يعملن حركات غير لائقة وفصل من يحصل منهن ممارسات.
3ـ استدعاء أمهات الطالبات اللاتي لا يستجبن لتعليمات الإدارة، والتأكيد عليهن بمتابعة بناتهن والاهتمام بهن وتقوية العلاقة معهن.
ثانياً: فيما يتعلق بالخطة العلاجية لتلك المشكلات:
1ـ تأكيد مديرة المدرسة النظام الصارم الذي سوف تسير عليه في ضبط الطالبات، وتضرب أمثلة من تعليمات الوزارة والقرارات التي اتخذت؛ حتى يرسخ ذلك في ذهن الطالبات ويعرفن النظام فلا يقعن في مخالفات مستقبلاً.
2ـ تكثيف النشاطات التوعوية للطالبات للوقاية من وقوعهن في المشكلات، وذلك من خلال المناشط التالية:
أـ دعم نشاط المصلى وتشجيعه، فقد تبيَّن أنَّ له أثرا فعَّالا في سلوك الطالبات المشاركات والمستمعات.
ب ـ تنظيم المحاضرات والندوات الشرعية، وتوزيع أو بيع الكتب والأشرطة الإيمانية؛ لأنَّ رفع المستوى الإيماني يقي من الانحراف (بإذن الله).
ج ـ بث بعض الأخبار والتقارير التي توعي الطالبات بخطر الممارسات غير الشرعية وخطورة الاسترسال في ذلك.
3 ـ فيما يتعلق بالتوجيه المباشر للطالبات نقترح ما يأتي:
أ ـ حصر الطالبات اللاتي يرغبن في الممارسات المنحرفة ويدفعن الطالبات الأخريات إليها، واستبعادهن أو تغيير بيئة السيئات منهن، ومن لم يتم استبعادهن فيتم تذكيرهن بالله وأثر ذلك على مستقبلهن وغضب الله على من تمارسه منهن، وعقوبة من يثبت عليها عمله.
ب ـ تقوية شخصية الطالبات اللاتي ينسقن لذلك السلوك لكي يرفضن الاستجابة للأخريات، وتقوية الوازع الديني لديهن حتى يبتعدن عن ذلك ويرتقي سلوكهن.
ج ـ عقد جلسات إرشادية متتابعة للطالبات من قبل معلمات مؤثرات ومتابعتهن لسلوكهن وعمل برنامج تربوي لتوجيههن والارتقاء بسلوكهن.
والله الموفق.