الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


16 - رجب - 1433 هـ:: 06 - يونيو - 2012

لم أعد أثق بأحد.. أموت كل يوم من الوحدة والألم نفسي!


السائلة:doaa m

الإستشارة:هدى محمد نبيه

أرجوكم أريد الإفادة أنا وصلت لمرحلة الانهيار أنا فتاة أبلغ من العمر 29 سنة عندي طفلة نتيجة زواجي الأول وتزوجت من إنسان آخر قريب لي من بعيد ودخل بكل ما هو جميل وهو متزوج وأول ما تزوجته علمت بخبر زواجه خيرته بيني وبينها وأولادها اختار زوجته الأولى وطلقني عقب زواج دام 10 أيام فقط حاسة بنار وقهر وبداخلي يأس وحزن فقدت الثقة في كل الناس كرهت أتعامل مع أي شخص على الرغم أني أتمني أن أعيش في استقرار مع زوج يخاف ربنا يراعيني أموت كل يوم من الوحدة والألم نفسي أجد شخصا يحبني بجد ويراعي ربنا في معاملته أنا وبنتي أعيش غريبة على الرغم وجودي وسط أهلي لكن كله في حياته هل ضاعت ضمائر الناس واللعب بقلوب البشر والاستهزاء بهم المشكلة الآن أرجو إفادتي ونصيحتي تعرفت علي شخص من موقع زواج يعمل مهندسا بالسعودية مطلق ولدية طفلة تكلمنا كثيرا وفي أول كلامي عملت له امتحان وسجلت إيميل ثاني باسم مختلف وكلمته ولقيته استجاب ولما عرفته قال لي أنا كنت أريد أن أعرف من وأقسم لي أنه يحبني وتدارك بيننا الكلام حتى ما وصل كأننا متزوجين ويقسم لي إنه لا يلعب بي ولا حاجة وكلم والدتي علي أساس لما ينزل يتقدم ونتزوج ولكن أحس أنه قلل في اتصاله لأن عنده مشاكل في العمل ولما غضبت عليه لأنه غاب عني وقتا كثيرا وله 3 أيام لا يتصل ماذا أعمل هل أتركه أم كيف أبين نيته على الرغم أن كل كلامه يخاف ربنا ومتدين ويقول إنه يعمل هذا كي يحبني وأنه بدلا من أن يتفرج علي أفلام انصحوني.. أرجوكم وآسفة علي الإطالة...


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك لها أون لاين، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يثبتك على الحق، وأن يسترك في الدنيا والآخرة، وأن يعوض عليك بزوج صالح طيب مبارك يكون عونًا لكِ على طاعته، وأن يوفقكِ لما يُحبه ويرضاه، وأن يغفر ذنبك، وأن يستر عيبك، إنه جواد كريم.
أكتب إليكِ ردي هذا وكلي ألم وحسرة، وحزن على ما حدث منكِ ومعكِ ، فلم أكن أتصور مسلمة عاقلة مثلك تتهاوى كأوراق الشجر مع رجل لا تعرفين عنه إلا ما أخبرك هو به، فما قمت به من حديث لا يكون إلا بين الأزواج هو من الأفعال المحرمة شرعا ولا يوجد أي مبرر يمكن أن تبرري به تصرفك، فلقد ظلمتِ نفسك ظلماً كثيراً، وأسرفتِ عليها إسرافاً كبيراً، ولم تقيمي وزناً لذاتك ولا لما حباك الله به من العفة والكرامة، في تصرف طائش أهوج لا يقدم عليه العقلاء، فما بالك بالمسلمات!
أختي الحبيبة....عليك أن تتأنى في اختيار زوج المستقبل خاصة أنكِ مررتِ بتجربتين فاشلتين، فلا تتسرعي ولتحذري من الوقوع في حبائل الشيطان وشراكه، فقد يستدرجك خطوة، خطوة ليوقعك في معاصي الله تعالى وغضبه، فإن الله عز وجل إذا غضب لا يقوم لغضبه شيء من خلقه. ونحن نقدم لكِ نصيحة ونستشعر ما قد يكون لها من آثار على نفسك، ولكنها بلا شك أيتها الكريمة علاج نافع إن شاء الله يزيل عنك ما يضرك.
حبيبتي ..الأمر الحاسم لكل ما أنتي فيه هو أن يفصح هذا الشاب عن حقيقة ما في نفسه، ولن يفعل ذلك إذا كان يجد ما يريده، فابتعدي عنه واقطعي علاقتك به فإن بعدك عنه سيظهر لك صدقه من كذبه، وفي بعدك عنه إرضاء لله جل وعلا، لأن هذه العلاقة مخالفة لقواعد الشرع الحنيف الذي لا يرضى بعلاقة تحصل في الخفاء، ولا يقبل بعلاقة لا يكون هدفها الزواج، فإذا كان الشاب يريد الحلال فليس هذا هو طريق الحلال، وإذا كان فيه خير فعليه أن يكلم أهل الكرام، والرجال أعرف بالرجال، وعفتك وسمعتك لا تقدر بثمن، والمؤمنة لا تملك بعد إيمانها أغلى من حيائها وطهرها، والرجل لا يحترم الفتاة التي تجري خلفه ولكنه يحترم ويثق في التي تتأبى عليه وترفض أي تنازلات.
ونصيحتي لكِ غاليتي:
1 - بغض البصر والتزام الحجاب والابتعاد عن مواطن الفتنة، فإن هذه التعليمات الإلهية القصد منها حث الفتاة وصيانتها ومنع استدراج الشيطان لها، فربما وقعت بعد ذلك في شيء لا تحمد عاقبته وتندم لكن حين لا ينفع الندم. فنوصيك بتقوى الله تعالى، وتذكري دائمًا أن الله عز وجل مطلع عليك يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور. واحذري من أن يستدرجك الشيطان إلى الخلوة به أو الانجرار إلى شيء لمد حبال التواصل معه إذا ما حاول الاتصال بك والتواصل معك بعد عودته من السفر، فإن ذلك الشر كله.
2 - كوني على ثقة بأن الرجال الطيبين الذين يقدرون الزوجة ويرعونها ويحفظون حقوقها لا يختارون أي امرأة لتكون ربة لبيوتهم وأمًّا لأولادهم، فالواحد منهم حريص كل الحرص على اختيار المرأة المحتشمة شديدة الحياء، بعيدة عن العلاقات والصلات بالرجال الأجانب.
3 - تيقني ما قلنا قبل من أنه ليس بالضروري أن يكون من الخير لك أن تتزوجي هذا الرجل، ولذا فأقبلي على الله تعالى وأكثري من دعائه أن يختار لك الخير ويقدره لك ويرضيك به.
4 – عليك أن تعلمي أن اغلب المشتركين في مواقع الزواج عبر الانترنت لا يريدون إلا التسلية فقط، فاحذري هذه المواقع ولا تقومي بالدخول فيها مرة أخرى.
وأخيراً عليكِ حبيبتي بالابتهال إلي الله تعالي في الثلث الأخير من الليل وفي أوقات أجابه الدعوات أن يهديك إلي أحسن الأقوال والأفعال وأن يرزقك الزوج الصالح الذي ينشرح به صدرك وتسكن إليه نفسك ويكون لك عونا علي طاعة الله ومرضاته وأن يأخذ بيديك إلي جنة عرضها السموات والأرض.... اللهم آمين.



زيارات الإستشارة:5265 | استشارات المستشار: 345

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    ما هي الواجبات والفروض التي علي كفتاة مسلمة؟
    الاستشارات الدعوية

    ما هي الواجبات والفروض التي علي كفتاة مسلمة؟

    سلمان بن حسين الجدوع 06 - ذو القعدة - 1433 هـ| 22 - سبتمبر - 2012
    وسائل دعوية

    كيف أتعامل مع الكافر؟

    د.إبراهيم بن حماد الريس5638





    استشارات محببة

    هذه الحركات تكررت كثيرا!
    الإستشارات التربوية

    هذه الحركات تكررت كثيرا!

    rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

    د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3178
    المزيد

    أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
    الإستشارات التربوية

    أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

    هدى محمد نبيه3178
    المزيد

    ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟
    الإستشارات التربوية

    ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟

    السلام عليكم.. rnأحببت أستشير عن الطريقة السليمة لنوم القيلولة...

    فاطمة بنت موسى العبدالله3179
    المزيد

    طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!
    الإستشارات التربوية

    طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!

    السلام عليكم..rnجزاكم الله خيرا علي هذا الموقع المتميز الذي أستفيد...

    د.سعد بن محمد الفياض3180
    المزيد

    أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
    تطوير الذات

    أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

    السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

    د.عصام محمد على3180
    المزيد

    الأطفال والغيرة!
    الإستشارات التربوية

    الأطفال والغيرة!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد..فإني أشكر لكم إتاحة خدمة...

    د.محمد بن عبد العزيز الشريم3181
    المزيد

    أشعر أحيانا أن لدي مشاعر وتصرفات صبيانية!
    الإستشارات التربوية

    أشعر أحيانا أن لدي مشاعر وتصرفات صبيانية!

    السلام عليكم.. rn أنا فتاة عمري 19 لدي مشكلة بأني أشعر أحيانا...

    د.سعد بن محمد الفياض3181
    المزيد

    أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!
    الإستشارات التربوية

    أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!

    السلام عليكم ورحمة اللهrnأشكركم على جهودكم القيمة وأسأل الله...

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3181
    المزيد

    بسبب تربيتنا المثالية... أصبح أولادنا مسالمين بطريقة سلبية !!!
    الإستشارات التربوية

    بسبب تربيتنا المثالية... أصبح أولادنا مسالمين بطريقة سلبية !!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...rnمشكلتي أن أبنائي اهتزت شخصياتهم...

    د.محمد بن عبد العزيز الشريم3182
    المزيد

    هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟! ( 2 )
    الإستشارات التربوية

    هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟! ( 2 )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnمشكور يا دكتور محمد عبدالله...

    د.محمد بن عبدالله الزامل3182
    المزيد