الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
سؤالي كيف أساعد زوجي؟ وهل هو يعاني مشكلة نفسية  أم هذا طبع من طباعه ويمكن أن يتغير؟
لدى زوجي عادة متعبة وهي النقد الدائم لي والناس وكل شيء..لا يشعر بأنه مخطئ بأي تصرف..يقنع الجميع دائما بأنه مظلوم وأن الشقاء لا يفارقه بالرغم من أن الحمد لله حياته مستقرة ولدينا أطفال وعمل ناجح.. أشعر كثيرا أن شخصيته ضعيفة لا يعمل أي عمل إلا بعد أن يستشير أمه وأخاه وصديقه والجيران وحتى حارس البناية مع أن الموضوع لا يستدعي منه هذا القلق الغريب.. دائما يشعر بثقل من مسؤولية الأسرة رغم أن كافة أعمال المنزل علي أنا وكل ما يخص الأطفال.. وإن طلبت المساعدة منه لتوصيل الولد للمدرسة أو إطعام الصغيرة يشعر بضيق ويصرخ بغضب ويتحول لعصبي وعنيف ويقوا لا.. لا؟؟ لا أنا هذا ليس شغلي أنا متعب أنا كذا.. كذا ويهرب..عقدة زوجي الشديدة اللوم ممنوع أن يلومه أحد ويوجه إليه الاتهام يغضب بهستيريا حتى على أمه ويصرخ بعنف بوجهها ويكسر الأغراض حولها إن حملته الخطأ..عنيف على الأطفال الرضع حتى يصبحوا كبارا بعدها يحبهم ويعاملهم طبيعي.. أما صغيرتي المسكينة عمرها الآن سنتان كانت ولازالت إن بكت أو صرخت يغضب كثيرا ويلقيها بشدة لأي مكان أو يضع شيء على فمها لا يحتمل أبدا صراخها.. بصراحة عندما يغضب أشعر بخوف من تصرفاته لأنه يفقد السيطرة على نفسه ويشتم بكلام بذيء جدا أمام الأطفال.. أرجو أن يكون هناك حل لتصرفاته المنفرة.. بخطوات عملية واضحة, لأن ابني بدأ يشعر بالخوف.. وشخصيته متأثرة.. وشكرا جزيلا لكم وجزاكم الله كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: فاطمة.. حياك الله.. نشكرك على استشارتك وثقتك وعلى اهتمامك ببيتك وزوجك وأولادك.. فجزاك الله كل خير .. ومرحبا بك في موقعك " موقع لها أون لاين ".. لتكون النفس مطمئنة وراضية مرضية بإذن الله..
أولا: لا بد من تشجيعه بكلمات لطيفة للاطمئنان على صحته وصحتك أيضا بشكل عام عند طبيب مختص فنقص فيتامينات أو معادن من الجسم أو السكري أو الضغط أو..- لا سمح الله - يرافقه عصبية وتوتر وتحسس لأي كلمة.. لذلك الاطمئنان على الصحة أمر ضروري مع تناول الغذاء الصحي المتوازن.. وكذلك عدم تنظيم الوقت ببرنامج زمني جاد لإنهاء الأعمال حتى لو كانت بسيطة فيشعر المرء بثقل المسؤولية ولا ينجز شيئا لأن الأمور متراكمة أو مبعثرة..
ويفيد في ذلك العلاج المعرفي بحكمة وبشكل غير مباشر: بمدح إيجابياته  بشكل معتدل لكي يحس بدفء المودة والرحمة وتزداد الثقة بينكما أكثر فأكثر فيعبر لك عن مشاعره بعيدا عن الانتقاد والمقارنة مع الآخرين - لا سمح الله – ثم عن طريق التعرف على أصدقاء صالحون ومن خلال القيام بالأنشطة الثقافية والرياضية والرحلات.. التي يحبها زوجك يتحاورون فيما بينهم حول مساءل يصادفها المرء في أسرته ويسألوه عن رأيه فيدلي كل منهم برأيه.. فيشعر أنه ليس الوحيد الذي يصادف تلك الصعوبات..  ثم يتقدم شخص له تأثيره وحكمته ويقدم نصيحته كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته وأطفاله.. فيكون لذلك أثر في تغيير الأفكار بشكل إيجابي وبالتالي تكون هناك مشاعر وسلوك ايجابي واكتساب مهارات للتفكر في الإيجابيات والسلبيات حول أي أمر لاتخاذ القرار الصائب بإذن الله.. وكيف يتخلص الإنسان من الغضب كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم..
وأيضا قد يكون هناك فتور عاطفي خاصة بعد مرور فترة على الزواج لكن لا بد من (تجديد للحياة كلها) بهمة عالية وابدئي أنت ولك الأجر من الله: عليك إعادة نبع الحب إلى بيتك زوجك أولادك حفظهما الله لكما فلذات أكبادكم  الذين يحتاجون منكما الكثير ليكونوا مستقبلكم الزاهر بإذن الله.. عشكم الذهبي.. بحسن الاستقبال ورسائل جميلة وهدية كل فترة.. ثم  يمكنك اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب وتزيين وترتيب البيت بأشياء بسيطة دون إسراف ليكون هناك نوع من التجديد: أن تقولي مثلا لزوجك:ما رأيك أن نجدد حياتنا لتكون أجمل وأفضل بوجودك يا تاج رأسنا .. لنضع برنامجا مشتركا  لنا ولأولادنا: هذا الأسبوع سنقوم بما يأتي.. إنجازات تشعركم بالمشاركة والتعاون والمحبة والتجديد وتعود عليكما بالبهجة والسرور..بإذن الله..
تعرفي أكثر على ما يحب ويكره وقومي بذلك.. والاتفاق على المسارعة ليسعد كل منكما الآخر مع (المسامحة) عند التقصير.. والدفع بالتي هي أحسن كما أمر الله عند حدوث سوء التفاهم أو غيره لا سمح الله..  ثم أنت عبري له أيضا عما تحبين وتكرهين.. سيسعى بإذن الله إلى إرضاءك ومبادلتك المشاعر الجميلة  لأنه سيجد حياة جديدة مختلفة بعيدة عن سفاسف الأمور.. نحو الاهتمام بمعالي الأمور.. سيشعر بالانتماء أكثر لأسرته.. ويمكنك أن تشجعيه على ذلك كأن تقولي: أنا متأكدة أنك وأنت تنظر إلي تحب أن تقول لي شيئا جميلا.. لأنك بارع في ذلك.. وهكذا  تتدفق المحبة شيئا فشيئا  من جديد إلى عشكما الذهبي وتقوما بالمسؤولية تجاه أولادكما بإذن الله....
حفظكم الله.