الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. سأروي لكم مشكلة صديقة لي في أحد الدول التي أصابتها الفوضى, كوني لا أستطيع خدمتها لجهلي في قضيتها, وأرجو منكم سرعة التجاوب, على ذلك يسهل من تجاوز حالتها.. فتاة عزباء تبلغ من العمر 22 سنة, تعرضت لتحرش جنسي من ضابط تدهورت صحتها كثيراً, تعاني بعد ذلك حسب ما أخبرتني فهي تشتكي آلاماً في ثدييها, وترفض الكشف.!! كذلك عند منامها أخبرتني أختها أنها تأن وتعض على شفتها السفلى, وتمسك بالإبهام بيدها الأخرى بقوة كثيرة البكاء على كل شيء وأحيانا بلا شيء ولم تكن كذلك في السابق, اعتادوها قوية متماسكة صامدة صحتها سيئة بكل آسف وكثيراً ما تحب العزلة عن أهلها وإذا دخلوا عليها بشكل مفاجئ وجدوها تبكي . كوني أجهل طلبت منها قراءة القرآن وتنفث حين تقرأ, كذلك أن ترى منهم أشد حالاً منها, أن تشغل نفسها في أي شيء مفيد حتى لا تستسلم لشيطان, طلبت مني نصحها ولم أجد لها جواباً.. رجائي أن تكونون عوناً لها بمساعدتها على تجاوز المرحلة.. وأتمنى أن تعطوني نصائحكم في مسألة ألم صدرها.. بارك الله فيكم بانتظاركم بأقرب وقت.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة نور .. ومرحباً بك .
أود أن أشكرك على اهتمامك بصديقتك .. بارك الله فيك وكثر من أمثالك.
غاليتي.. يبدو لي أن صديقتك تعاني من اضطراب ما بعد الصدمة مع اكتئاب. لذا لابد من عرضها على طبيبة نفسية أو أخصية بشكل مباشر لمعرفة أبعاد المشكلة كاملة.
فالتحرش له أنواع.. وكل نوع له أثره النفسي حسب ما تركه من أثر على الضحية, وحسب شخصيتها وقدرتها على تجاوز ونسيان الصدمة.
لذا فإن حديثها عن الحادثة وعن كل ما واجهته من ألم ومشاعر قاسية سيساعد على تخلصها من كبت تلك المشاعر المؤلمة, وفهم الأثر التي أحدثته الصدمة عليها من الناحية الجسدية والنفسية وبالتالي المساعدة على بينة من قبل المختصين.
أما ما أنصحك به هو إقناعها بالتوجه للمختصات النفسيات لتجد المساعدة اللازمة سواء طبية أو علاجاً معرفيا ً سلوكياً.
كما أنصحك بالتخفيف من شعورها بالذنب الذي غالباً ما تشعر به الضحية ويكون مصدراً لعذابها.
كما وأنها بكتابتها لكل ما بداخلها وما تشعر به في ورق والتخلص منه, تساهم في التخفيف من معاناتها.
أما بالنسبة لما تعانيه من آلام فقد يكون مصدره نفسي نتيجة ما حدث. ولا يمنع ذلك اللجوء للفحص الطبي.
دعواتي لها بالشفاء العاجل والسعادة في الدارين.
أما الدكتورة عزة حداد فقد قالت من الناحية الطبية:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إلى نور من السعودية
ربنا يسترها معها ويتولاها برحمته الواسعة التي وسعت كل شيء.. فالحدث صعب نفسيا وعواقبه النفسية شديدة وليس علي الإفتاء في غير تخصصي ولكن مثل هذا النوع من الصدمات النفسية يحتاج إلى احتضان من الأسرة بجانب العلاج مع محلل نفسي دائم
وبالنسبة لآلام الثدي أحيانا يكون بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين المعروف بين الناس باسم هرمون الحليب  وارتفاعه ليس له علاقة بأنها متزوجة. أو غير متزوجة  وعلاجه سهل وهذا هو اسم الهرمون S.PROLACTN  وربنا يثبتها