الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الأخوة في الموقع بارك الله في جهودكم ونفع بعلمكم وعملكم..
أنا فتاة عمري 24 سنة,, نشأت في أسرة تحتقر المرأة ولا تحترمها وترى أنها خادمة للرجل, فوالدي قاس جدا على والدتي وهي لخدمته فقط وليس لها رأي وهو يربينا على هذا الشيء حتى نشأ إخواني الذكور هكذا, فأصبحوا يعيروننا بأننا نساء بل حتى الأصغر منا سنا وإننا يجب علينا خدمتهم..
أنا إرادتي قوية ولله الحمد ولم أتأثر بذلك وخاصة حينما عرفت فضل المرأة في الإسلام, تزوجت صديقاتي وهن جميلات وأغلبهن تطلقن وعشت معاناتهن, قرأت الكثير من المشكلات الزوجية وقصص الخيانة وانحراف الأزواج ووجدت نفسي أعاني من فوبيا الرجال والطلاق وتطورت حالتي إلى أن أصبحت أرفض كل من يتقدم لي.
فمرة أخشى الطلاق ومرة أخشى أن أرزق بواحد مثل أبي "وما يدريني أن كان كذلك أو لا فالزواج حظوظ" ومرة أخشى الخيانة وخاصة أني عاطفية وأتألم بسرعة.
حينما غدرت بي صديقتي الغالية مكثت سنة أتألم وأبكي وأنا إلى الآن مجروحة في الأعماق منها, أريد أن أخرج هذه الأفكار من رأسي ولكني لا أستطيع؟
أريد أن أتقبل الرجال ولا أخافهم, أشعر أني معقدة منهم عموما ومن الزواج خاصة.
هل من حل مأجورين؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة فاطمة .. ومرحبا بك.
غاليتي.. من غير الإنصاف أو المعقول أن ننظر لأي مسألة من جانب واحد, ثم نبدأ نصدر الأحكام ونبني عليها قناعات.
لأن أي أمر له جوانبه الإيجابية, والأخرى السلبية, وخاصة أمور الحياة الزوجية لا يصح إطلاقا إطلاق الأحكام وترسيخ القناعات لمجرد السماع لطرف واحد, لأنها تحمل ظلما للطرف الآخر ونظرة قاصرة.
حيث إنه من الطبيعي أن يعبر كل طرف عن مشكلته من زاوية وجهة نظره واعتقاده ومشاعره الخاصة بناء على تجربته وثقافته.
فالطلاق والخيانة لهما الكثير من المسببات الدافعة والتي تتعلق بالطرفين وإن اختلفت النسب في ذلك التعلق, لذا فحكمك وخوفك لا مبرر له, لأنه جاء من سماع أو قراءة قصص في الجانب السلبي للحياة الزوجية, وتحكي شكوى أحد الطرفين, والتي رسخت قناعاتك ومخاوفك عليه, وبناء على ثقافتك من حياتك مع والدك والذي ظلم وحقر المرأة, فتشكلت لديك صورة كاملة ربطت فيها الأحداث. ولكن بشكل غير صحيح ومغاير عن الواقع.
أيتها الحبيبة. لم لا تنظري وتقرئي عن الكثيرات اللاتي توفقن في حياتهن مع أزواجهن وهن الأغلبية؟!
اسألي نفسك هل كل صديقاتك ومن حولك عشن مع أب وإخوة يظلمن الأنثى؟ أم أنهن وجدن المساواة في التعامل والعطاء مع إخوتهن الذكور؟
وبعدها احكمي. هل كل الرجال ظلمة  في التعامل؟ هل كلهم سواء ؟
قرأت الكثير عزيزتي.. عن الجانب المظلم.. والآن جاء دور أن تقرئي في الجانب المشرق, وعن قصص دعم الزوج لزوجته, وتعاونه معها وإكرامه لها و..
النقطة المهمة  أختي .. هي أن تستمعي وتقرئي بحيادية مطلقة حتى لا تجعلي من أسلوب والدك قاعدة لمعتقدات سلبية تعمم عن كل الرجال وبالتالي على الحياة الزوجية ومشاكلها.
ولأنك ذات شخصية شاعرية رقيقة. فإن مشاعرك دائما ما تتصدر الموقف فتحول بين تفكيرك العقلاني, وتجعلك إما محبة بشدة, أو نافرة بشدة, لذا اقرئي بحيادية لتساعدي نفسك على التفكير العقلاني, وستجدي أن الواقع يحمل الكثير من الإيجابيات التي لم تتعرفي عليها, والتي يمكنها تبديل قناعاتك عن الرجال والحياة الزوجية.
وتأكدي أن الحياة لابد لها من الصبر لأن فيها المر وفيها الحلو, ونزيد إحداهما عن الأخرى بتحديد مكان نظرتنا في الحياة. فكلما نظرنا للإيجابيات تقبلنا وازدادت حلاوة الحياة والعكس صحيح.
فاقبلي أيتها الزهرة اليانعة. فرائعة مثلك ستنعم بخير حياة بتوفيق الله واستخارته.. دعواتي لك بالتوفيق.