الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عندي استشارة: متزوجة منذ 7 سنوات زوجي طيب وحنون عندي طفلان. أشيروا علي.
عندي خاتم ذهب أبيض أهداه لي زوجي فترة الملكة وكنت سعيدة جدا به لأنه الهدية الوحيدة التي تلقيتها من زوجي فترة الملكة بعد 4 سنوات من الزواج قلت لزوجي أريد أن أبيع الخاتم الذي أهديتني إياه فقال لي بالحرف الواحد هذا ليس ذهب أبيض إنما هو إكسسوار وليس بذهب أبيض أعطتني إياه أختي وقالت لي هدية لزوجتك؟
أنا أخذت الخاتم وقمت بتكسيره ورميه وغضبت من زوجي لأنه ضحك علي هو وأخته ولم يراعوا مشاعري وحطمني. هو أعتذر مني ولكن بأسلوب بارد ولا فكر يعوضني شيئا طبعا أنا متعودة من زوجي ما يعطيني ولا يهديني شيئا أبدا لكن ما أقدر أسامحه وأخته كذلك ما أقدر أسامحها على الذي فعله بي لعبوا علي وجرحوني.
أنا أريد أستشيركم كيف أقدر أن أسامح زوجي وأخته على الذي فعله معي لأني كلما أذكر السالفة أجلس أبكي وغير قادرة أن أنساها أبدا مع أنه مرت فترة على المشكلة هذه بس عجزت أنساها.
ساعدوني جزاكم الله خيرا...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بدأت مشكلتك بكلمات إيجابية عن زوجك ( طيب - حنون ) ولديك طفلان وكانت حياتك تسير على ما يرام  حتى بالرغم من إحساسك بأن زوجك لا يهتم لأمر الهدايا ولم يسبق أن قدم لك هدية طيلة هذه السنوات هذه المسألة نسبية تختلف من شخص لآخر فهناك من يرى أن مسألة الهدية مهمة ويستشعر قيمتها لمن حوله أو له شخصيا وهناك من يراها ليست هامة ولا يوليها أهمية كبرى، الهدية قيمة وأهمية الهدية تختلف من شخص لآخر وإن كان الرسول قد حث عليها بقوله: (تهادوا تحابوا) ولاشك أن للهدية أثر في جلب المحبة ودفع العداوة والآن سأطرح عليك عدة تساؤلات:
هل أخبرك زوجك عندما قدم لك الخاتم أنه ذهب؟
هل قال لك إنه هو الذي اشتراه؟
هل سبق أن دار بينكما حديث عن نوع هذا الخاتم؟
- أعتقد أنه ومن خلال كلامك لم يدر بينكما حديثا من هذا القبيل. وعلى هذا فبمجرد أن أخبرتيه أنك تريدين بيعه أخبرك الحقيقة ولم يخدعك وذكر لك كل شيء عنه ولكنك فوجئت وصدمت .. وقد اعتذر منك.
أختي أم عبد الإله: الهدية ليست بقيمتها المادية ولكنها بقيمتها المعنوية فكم من هدايا بسيطة يحتفظ الإنسان بها فقط لأنها من شخص عزيز عليه بغض النظر عن قيمتها المادية. ولأن زوجك حنون وطيب فأنت تريدين ان تسامحيه وهو ذلك التسامح.
إن التسامح يعني عفو الإنسان وصفحة عما يؤذيه أو يسيء معاملته أو يختلف معه في الرأي  انظري معي إلى فوائد التسامح إنه يريح النفس ويزيل الهم ويجعل الإنسان يعيش بسلام مع نفسه ومع الآخرين ويزيل عنه الضغط النفسي بينما الحقد يعذب النفس ويجعل الإنسان مثقلاً بالهموم لا يستطيع الاستمتاع بحياته.
إن زوجك الطيب الحنون هو أولى الناس بتسامحك معه خصوصاً أنه أخبرك الحقيقة ولم يتركك تكتشفي الأمر بنفسك.
انظري إلى قوله تعالى:( وأن تعفو أقرب للتقوى* ولا تنسوا الفضل بينكم) البقرة 237
وقوله تعالى: ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) 134 آل عمران
وقوله ( وليعفو وليصفحوا إلا تحبون أن يغفر الله لكم  والله غفور رحيم) 22 سورة  النور
كل هذه الآيات الكريمة توضح لنا عظم التسامح ومكانة المتسامحين عند الله.
يقول الرسول صلى الله عيه وسلم ( ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويضع الدرجات قالوا: نعم يا رسول الله، قال: الحلم على من جهل عليك. وتعف عمن ظلمك. وتعطي من حرمك. وتصل من قطعك ) رواه الطبراني.
وقال في حديث آخر (ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) متفق عليه.
إن الابتسامة يعلي من شأن الإنسان ولا ينقصه. وقد قيل: (أحمد الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً)
انس ما حدث وقدمي حسن الظن بزوجك وأخته.