الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أشكركم جزيل الشكر على موقعكم الثري الرائع بعد الله أنتم من تبعثوا فينا روح الأمل والطمأنينة..
استشارتي تبدأ بقلقي على مستقبلي بعد الزواج!
لأني أعيش في بيئة مليئة بالطلاق و مشاكل الزواج و كل أخواتي كلهم بدون استثناء حياتهم عذاب ومدمرة من الزواج ونصفهم تطلق! بيتنا أحسه غير طبيعي غير ناجح للزواج أبدا وكله مشاكل ما أن تنتهي مشكلة إلا وتتبعها أختها!
كرهت الزواج وتعقدت منه كثيرا ورفضت الكثير والكثير بسبب ما رأيت من مشاكل وأطفال ضحايا!
الآن أنا وصلت سنتي الأخيرة في الجامعة وأصبح الكل يتكلم عني وعن أسباب رفضي وكان للأسف كل كلامهم وظنهم سيئ!
بدأت أغير نظرتي للزواج وحاولت أن أتفاءل وأنسى التشاؤم.
بعد فترة تقدم لخطبتي أخو صديقتي المقربة جداً وبعد استخارة ربي ثم تفكير واستشارة تمت الموافقة. لكن من هنا عاد قلقي من جديد! لكن بعد الله بمساعدة صديقتي المقربة بدأت أقرأ وأستفيد من خبرات الآخرين، قرأت كتبا للدكتور جاسم المطوع وكتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة!
لكن ما زال خوفي من هذا الموضوع! هل سأصبح مثل أخواتي مشاكل وطلاق! هل سأكون المختلفة عنهم بإذن الله أم مثلهم؟
خائفة جداً من الزواج وعدم نجاحي فيه! ماذا أفعل كي أطمأن وأثق بإذن الله أني سأكون مختلفة عنهم وأنجح!
بماذا تنصحوني؟
خائفة منه ومن حياتي معه! خائفة كيف سيكون تعامله، هل سيتغير كأزواج أخواتي؟
لأنه كما وصفته صديقتي طيب جداً وهادئ وأنه غير اجتماعي!
خائفة على صديقتي وعلاقتي معها، هل ستتغير؟
أيضا كيف أتعامل مع صديقتي بعد الزواج؟ هي جدا متعلقة بي وتقريبا أغلب الوقت نتحدث ومع بعض! ستتأثر كثيرا بعد الزواج؟ كيف أتصرف معها؟
أرجوكم ساعدوني أيضا في هذا النقطة؟ من الآن وهي متأثرة أني سأفارقها وأنشغل عنها؟ قدموا لي الحل معها فإني أحبها ولا أريد أن أتغير عليها؟
ما رأيكم؟ أحتاج إلى استشارتكم!  وجزاكم الله الجنة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله غاليتي وإذني لأني بأن نبدأ خطوات التغيير بدء من الرمز الذي عرفت به نفسك (خائفة) إلى الواثقة المطمئنة، وسعداء حقيقة بثقتك بنا وبمشورتنا.
الزواج غاليتي شراكة مبنية على مهارات من التواصل والتعامل والتغاضي والتقبل وإدارة الانفعال والتقدير وغيرها من المهارات التي ينبغي من الطرفين معرفتها والتعامل بها للوصول لأسرة تحيا حياة طيبة ملؤها المودة والرحمة.
وفشل زواج بعض أخوتك لا يعني أن مصيرك ذاته، والقلق طبيعي ما تجاوز حد المعقول فليس جيد فله أثر على قراراتك وتفكيرك وإرهاقك، لذا اطمئني وحدثي نفسك بإيجابيات الزواج وارسمي صورة جميلة عنه، والمشكلات في حياتنا أمر طبيعي ولكن قد تكون مستديمة إذا لم نستطع التعاطي معها بحكمة وصبر وكل ضائقة تفرج بإذن الله متى استقر ذلك إيماناً يقيناً بالله عز وجل بأن كل بلاء ومشكلة تعقبها فرج ويسر.
فمن أساسيات الزواج الناجح:
1.اختيار شريك الحياة المناسب التقي الخيّر فما خاب من استخار وتوكل على ربه ولكن ثقي بالله وقري عينا وتأملي قول الله تعالى : (ومن يتوكل على فهو حسبه)،
2.بدأت بخطوة متميزة ومهمة عندما أرشدتك صديقتك للاطلاع والقراءة لفهم الطرف الآخر وربما قل قلقك وخوفك بما تعرفت على تفكير وطبيعة الطرف الآخر، فاستمري ولا زال هناك كتب جيدة تقدم الكثير.
3. هناك دورات  تقدمها بعض المؤسسات الاجتماعية كـ(لها أون لاين ) للمقبلات على الزواج لتوعية الفتاة بالجانب الديني والنفسي والاجتماعي فبإمكانك التواصل معهم لمعرفة متى تقدم.
4. علاقتك بصديقتك بعد الزواج هي لا تتغير ولكن ستصبحين مسؤولة عن أسرتك وإدارة شؤون منزلك فوقتك أكثر انشغال عن السابق وجيد لديها معرفة بذلك وطمئنها بأنكما ستكونان معا باللقاءات الاجتماعية وستقضيان وقتا للتحدث سويا ومناقشة اهتماماتكما.
وتذكري دائما أن الحياة الجميلة المطمئنة هي التي نرسمها في أذهاننا فنرى بتوفيق الله كل شيء من حولنا جميل.أتمنى لك حياة زوجية طيبة ملؤها المودة والرحمة وسعادة في الدارين.