الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا سيدةٌ أبلغ من العمر 29 عاما، زوجة ثانية لرجل متزوج، تعرفنا على بعضنا في الجامعة، ثمَّ أحببنا بعضنا، ثم طلبني للزواج، السبب أنه لم يكن سعيدا مع زوجته الأولى، ولم يكن على وفاقٍ مع أهلها، وقد تزوجها وهو في العشرين من عمره تحصينا لنفسه، وزوجته الأولى قريبته فهي ابنة عمته، وعندما طلبني للزواج، طلب مني أن أدفع أنا أجرة المنزل، فهو لا يستطيع أن يدفعها، وأنا وافقت لأنني أحببته، وبالفعل تزوجنا، ونحن الآن سعداء مع بعضنا، لكن المشكلة هي أنني لا أدفع أجرة المنزل فحسب، بل إنني أعطيه كل شهر أكثر من نصف راتبي لأن راتبه لا يكفي للإنفاق علينا، بل حتى على عائلته المكونة من زوجته، وستة أطفال.
وأنا في الوقت الحالي طالبة ماجستير وأريد أن أحصل على شهادة الدكتوراه، وما يتبقى من راتبي مبلغ قليل، أشعر أنني مظلومة معه، وهو يشعر أنه ظلمني، وهو غير سعيد بذلك، وأكثر من مرة طلب مني أن أتركه لأنه لا يستطيع أن ينفق علي كما يجب، وهو يخشى أن يسبب له أهلي المشاكل، وأنا محتارة في أمري، فأنا أحبه وهو يحبني، لكن حياتنا صعبة ماديًا، وأنا لا أريد الطلاق بالرغم من أنني مظلومة معه، وفي نفس الوقت أخشى أن يمضي الوقت ثم تنتهي حياتي معه، وأندم حين لا ينفع الندم.
فأرجو المساعدة، وجزاكم الله عنا كل خير.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكر لكم تواصلكم.
بعد الاطلاع على مشكلة الأخت السائلة أجيب وبالله التوفيق :
إن أساس الحياة الزوجية الناجحة بين الزوجين هي في السعادة وقد ذكرت أختي السائلة أن هذه السعادة متحققة بينكما وأن مقومات الحياة الزوجية المستقرة موجودة، وهذا يجعل حل المسألة أمرا أيسر وأنجح .
وقد ذكرت في الرسالة ما يدل على أن الشعور بالمسؤولية موجود من الطرفين وذلك عندما ذكرت أنه يشعر أنه ظلمك وهذا يدل على أن الرجل مرهف الحس وليس من النوع الذي لا يكترث بمشاعر الآخرين بل هو يستشعر ما يلحقك من تكاليف مادية ونفقات تستغرق الدخل الذي تحصلين عليه ، وبالتالي يطلب منك تركه حتى يمنع أذيتك كما هو يقدر .
وفي ظني أن من كان هذا وصفه فلا يفرط به لأجل عرض دنيوي مهما كان .
وما يتعلق بدخل الرجل المادي فإن كان بالإمكان مساعدته على تأمين طرق لزيادة الدخل، مثل اقتراح مشاريع ذات مردود ثابت أو عمل إضافي أو تجارة ولو بسيطة وغيرها فأبواب الرزق عديدة، وكل ذلك سيساعد في تحقيق المزيد من الدخل للأسرة، وبالتالي الاستقرار العائلي المنشود .
وأذكر الأخت الكريمة أن الظروف التي يمر بها الناس هذه الأيام ظروف عصيبة ربما لا يستطيع فيها الزوج الوفاء بالالتزامات لأسرة واحدة فما بالك بمن التزم أمر أسرتين معا، ولا بد للزوجة أن تقدم جزءا من المساعدة إما بطريق مباشرة أو بطريق غير مباشرة، كأجرة المنزل أو كسوة الأولاد أو غيرها من مستلزمات الحياة ، لأن العديد من الأسر لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها إلا بهذه الطريقة.
والمرأة العاقلة إذا رأت أنها ستعيش حياة هنيئة بجانب من يقدر حياتهما الزوجية فإنها لا تبالي بما تدفعه من مال في سبيل تحقيق ذلك ، وها هي أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها تضرب أروع مثل في هذا ، فقد تزوجت الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وساندته بمالها وواسته بعطفها وحنانها، ولو أرادت أن تفعل كما تفعل بعض الجاهلات ما أقدمت على مثل هذا الأمر.
فأنصح الأخت السائلة أن تصبر في هذه المرحلة المؤقتة حيث إنك تدرسين الدكتوراه وهي مرحلة مؤقتة تحصلين بعدها على الشهادة العليا وحينها يعتدل الدخل ويصبح بالإمكان الإنفاق على الأسرة وتستمر الحياة بينكما على خير ما يرام.
ولتعلمي أختي الفاضلة أن قطاعات الاستثمار كثيرة كالعقارات والأسهم وغيرها وهناك من يستثمر في أولاده وهناك من تستثمر بزوجها وهكذا وكلها تؤدي في النهاية إلى الربح إذا خلصت النية وصدقت.
كم من أب وأم دفعوا الغالي والنفيس في أولادهم للتعليم والتثقيف والتربية الحسنة، وعدوه خير استثمار، وكذلك الحال مع زوج صالح فإن دفع المال في سبيل استمرار الحياة معه هو استثمار جيد، وهو أولى من المغامرة بعدم إنفاق المال إلى حين الحصول على زوج مقتدر يستطيع الإنفاق عليكما وقد لا يكون على الوصف الذي ذكرته لزوجك.
كما أذكر الأخت السائلة بأن التدبير هو نصف المعيشة فالعديد من البيوت تعجز عن الوفاء بالالتزامات نظرا للعجز عن التدبير، أو بسبب قلة الخبرة في إدارة مالية البيت، فإن البيت يجب أن تكون له ميزانية تحدد فيها الموارد والنفقات وتحدد فيه الأولويات من جهة الإنفاق وهي وسيلة ناجعة في تجاوز الكثير من الأزمات .
فبعض الناس لا يجيدون تقدير الاحتياجات فينفقون المال في غير المهم ثم يفاجأون بوجود التزامات أشد وأثبت مما يضطره إلى الحلول غير المناسبة كالاستدانة بما يمكن وصفه ببدء وقوع الميزانية في العجز .
لذا أنصح الأخت السائلة أن تجلس مع زوجها وتبدأ بوضع ميزانية لبيتها وهو يضع ميزانية لبيته الأول وهكذا حتى يتم تجاوز هذه المرحلة الحرجة من الحياة ، ولا أذيع سرا للسائلة إن قلت لها أن هذه الطريقة مجربة شخصيا على مدى عشرين عاما كانت الإدارة المالية والتخطيط الجيد عنوان النجاح بعد توفيق الله تعالى .
وأسأل الله عز وجل للأخت السائلة ولبيتها أن يفرج عنهم كربتهم وأن يوفقهم لما فيه رضاه إنه سميع مجيب .
والحمد لله رب العالمين.