الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
بداية أشكركم على هذا الموقع المتميز جزاكم الله خيرا على عملكم الاستشاري.
أرجو أن تتحملوا طول شكواي لأن هذه أول مرة أكتب فيها أو أحكي عن هذه المشكلة لأحد لأنني أشعر بالحرج من مشكلتي ومشاعري حيال زوجتي وأفضلّ أن أكتمها داخلي.
أما مشكلتي فهي باختصار أن زوجتي لا تحبني بالرغم من حبي الشديد لها. زوجتي هي بنت عمي وربطتنا علاقة هي عبارة عن رسائل حب وغرام بعيدا عن أعين الأهل في سن المراهقة، ثم تخرجتُ من الثانوية وسافرتُ للخارج في حين كانت هي لا تزال على مقاعد الدراسة، وأبعدتنا ظروف الحياة عن بعض ونسينا ما كان بيننا وكنت أمّني النفس بأن أعود للوطن وأتقدم لها وفي يدي شهادة عالية ووظيفة جيدة.
ثم بعد سنوات علمت بأنها تزوجت وأنا في الغربة وكدت أجنّ واتصلت بأخي فعاتبني لأنني لم أخبر أحدا ولا حتى بالتلميح برغبتي بها من قبل وإلا لفضلني عمي (والدها) على كل من تقدموا لها ولحجزها لي ثم نصحني بأن أنساها وأهتم بدراستي وحياتي لأنها خلاص طارت من يدي. وهذا ما حصل، تابعت دراستي وتخرجت وعدت للوطن وتوظفت بمؤهلاتي العلمية ولله الحمد ورغبت في الاستقرار وطالت محاولات والدتي لإيجاد المرأة المناسبة لي حتى علمت وبالصدفة من ابن عمي أن أخته (بنت عمي التي أحببتها) قد أكملت عدّتها بعد أن طلقت من زوجها، فقررت أن أتقدم لها بالرغم من اندهاش أسرتي بقراري واعتراض والدتي في البداية إلا أنني تمكنت من إقناعهم وتزوجتها ولم أمانع بأن أتحمّل مسؤولية طفليها من زواجها السابق نزولا على شرطها.
وبعد الزواج فوجئت بأن مشاعر زوجتي مختلفة عمّا أكنّه لها، ولم تخجل من أن تصارحني منذ أسابيعنا الأولى بأنها لا تحبني ولا تنوي أن تحبني لأن كل عواطفها ومشاعرها استنزفت في زواجها السابق العاصف وهي تريد علاقة تقليدية عادية وستعاشرني بالمعروف وتطيعني وتتق الله فيّ.
الموضوع كله يؤلمني كثيرا مهما حاولت أني أكبّر عقلي وأتجاهله، أشعر بأنني محطم نفسيا خصوصا بعد أن سخرت مني عندما اكتشفت احتفاظي ببعض رسائلها القديمة وقالت ضاحكة: كنت أظنك أعقل من أن تهزك رسائل مراهقة وتتعلق بها طوال السنوات الماضية، وبعد أن لاحظت غضبي وأني غضبت منها اعتذرت وقالت إنها لم تقصد الاستهزاء وأنها تعتبر احتفاظي بالرسائل حركة حلوة فوجئت بها وأنها تحترمني. وذات مرة  كانت تحكي عن طلاقها فقالت بأن طليقها هو الرجل الوحيد الذي أحبته حبا حقيقيا ولكنه أذاها بكل الطرق وكرهت كل الرجال بسببه، وفي مناسبة ثانية قالت بأنها وافقت على الزواج بي بسرعة وبدون أن تعطي نفسها وقتا للتفكير لأن عندي فلوس وستوفر حياة أفضل لها ولطفليها وعندما سألتها: افرضي كنت بخيلا وغير طيب؟ قالت إنها تعرف قلبي الطيب منذ صغرنا وأنني ابن عمها ولن أؤذيها أبدا.
كل هذه المواقف وغيرها كثير أثرّت في وحطمتني ولم أشعر بتعاسة في حياتي كلها كما أشعر بها منذ زواجي لدرجة أني عزمت على طلاقها أكثر من مرة وفي كل مرة أتراجع لأنها لم تقصر معي أبدا وهي خلوقة ومرحة وأحب ضحكتها ووجودها بحياتي.
صارحتها أكثر من مرة في الأشهر الأولى وأخبرتها بأنني أحبها وراغب بحبها لي ويمكن لو صفت نيتها وقلبها لي وأعطتني فرصة ولم تحكم منذ البداية بأنها لن تحبني أبدا من يدري ما قد يحدث.. لكنها فاجأتني وقالت: "دكتور جامعي وأهلك فرحانين بك وأكبر أولادهم ويتذلل بهذه الطريقة؟! فين هيبتك؟ توقعتك أقوى من هذا". بصراحة شعرت بالحرج ومنذ ذلك اليوم لم أفتح معها الموضوع مرة ثانية ولم أحدّث به أي مخلوق في الكون حتى قررت الكتابة إليكم، وحاولت أغيّر نفسي وأتجاهل ما أشعر به لكن فشلت.
أنا زوج يحتاج لحب زوجته، أحتاج لأن أسمع كلمات الحب من فمها وأن أصرخ بحبي لها، أحتاج إلى علاقة زوجية مليئة بالعاطفة والشغف لا إلى علاقة تقليدية عادية.
كيف يمكن أن أتجاوز مشاعري هذه.  

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . وبعد .
لقد شرع الله عز وجل الزواج من أجل بناء الخلية الأولى في المجتمع وهي الأسرة، ويكون هذا البناء قائما على المودة والرحمة التي ذكرها الله عز وجل في كتابه العزيز كما قال تعالى : " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " (الروم آية 21)
ومشاعر الحبّ والمودة ليست شرطاً لاستقرار الحياة الزوجية، وخاصة إذا كانت الزوجة تقوم بكل واجباتها تجاه زوجها ولا تقصر في حقه وذلك كما قال عمر رضي الله عنه لامرأة سألها زوجها هل تبغضه؟ فقالت: نعم، فقال لها عمر: فلتكذب إحداكن ولتتجمل، فليس كل البيوت تبنى على الحب، ولكن معاشرة على الاحتساب والإسلام.
ومما لاشك فيه أن زوجتك مرت بظروف صعبة جدا جعلها تفقد الثقة في كل الرجال بعد أن صدمت في أول تجربة مرت بها وذلك كما ذكرت في رسالتك عندما قلت : " بأن طليقها هو الرجل الوحيد الذي أحبته حبا حقيقيا ولكنه أذاها بكل الطرق وكرهت كل الرجال بسببه " وكما قلت أيضا أنها وافقت على الزواج منك سريعا ولم تعط لنفسها فرصة للتفكير أو حتى لعلاج نفسها مما سببه لها زواجها الأول لذلك أنصحك بالآتي :
1. عليك بالصبر على ما تقوله زوجتك والتمس لها العذر بأنها في حاجة إلى بعض الوقت حتى تتخطى المرحلة الصعبة التي مرت بها .
2. عليك بالوقوف بجانبها حتى تمر هذه المرحلة ولا تتضجر منها، ولا تستعجل في التفكير في أمر طلاقها، بل على العكس حاول أن تساعدها في تخطي هذه المرحلة بسلام.
3. عليك أن تعاشرها بالمعروف كما أمر الله عز وجل في كتابه الكريم : " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا " (النساء من آية19)
وقال النبي – صلى الله عليه وسلم – " (لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقًا رضي منها آخر) [رواه مسلم].
واعلم أن الإنسان دائما أسير الإحسان وتذكر أيضا أنه ليس كل البيوت تبنى على الحب من البداية، ولكن أغلب البيوت يأتيها الحب والمودة من حسن العشرة والمعاملة ويكون الحب فيها أقوى من البيوت التي بدأت به .
4. تذكر دائما أنها تحسن معاشرتك ومعاملتك وهذا أكبر دليل على عدم رفضها لك بالعكس فهذا يدل على أنها تكن لك بعض الحب وإن كانت لا تبوح هي بذلك بسبب الجرح الكبير الذي سببه لها زواجها الأول .
5. عليك أن تحسن معاملة أولادها فإن ذلك سيؤثر كثيرا في علاقتك بها.
6. تقرب إلى الله عز وجل بالطاعة وعلى رأسها الدعاء بإلحاح حتى يحسن الله بينكما ويزرع الحب ويقويه بينكما.
7. عليك بشراء بعض الهدايا لها في المناسبات السعيدة فإن ذلك ينمي الحب والمودة كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم – " تهادوا تحابوا " [ رواه البيهقي في الأدب ] .
8. عليك ألا تمل أو تتحرج منها من ذكر مشاعرك وعواطفك تجاهها فإن المرأة مهما كان رد فعلها فهي في حاجة إلى من يتقرب إليها وتحب سماع هذا الكلام المعسول لأن ذلك سيجعلها تتخطى ظروفها .
9. أرسل لها بعض الرسائل الغرامية عن طريق الجوال أو الإيميل الخاص بها من وقت لأخر.
الله تعالى أسأل أن يزرع بينكما المودة والمحبة وأن يجمع بينكما على الخير دائما.